+ A
A -
جريدة الوطن

القاهرة- قنا- شاركت دولة قطر في أعمال مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، والذي انطلقت أعماله اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، وتستمر على مدى يومين.

مثل دولة قطر في المؤتمر (عبر تقنية الاتصال المرئي)، سعادة الشيخة هنوف بنت عبدالرحمن آل ثاني، مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية.

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، قال السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الهجرة من وإلى المنطقة العربية تسهم في تشكيل الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة وجوارها والعالم ككل، كما تكتسب اليوم أهمية خاصة أكثر من أي وقت مضى في هذه المنطقة التي تستضيف ما يقدر بـ41.4 مليون مهاجر ولاجئ، وتعد منشأ لنحو 32.8 مليون مهاجر ولاجئ. وأضاف أبو الغيط أن المنطقة العربية تعاني من تحديات مختلفة زادت حدتها في العقدين الأخيرين، وأثرت تأثيرا كبيرا على عملية التنمية فيها، كما ألقت بظلالها على مختلف مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وزادت من الأعباء التي تتحملها دول المنطقة، ما أدى إلى زيادة العوامل الدافعة للهجرة، ووتيرة هجرة العقول والكفاءات، والهجرة غير النظامية وما يرتبط بها من مخاطر كبيرة، من بينها تعرض المهاجرين للاتجار بالبشر من قبل عصابات التهريب، لافتا إلى أن تغير المناخ أصبح دافعا قويا أيضا للتنقل البشري، حيث تعد المنطقة العربية من المناطق المتأثرة بشكل مباشر بالتهديدات الكبيرة للتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية.

ونوه الأمين العام لجامعة الدول العربية، بتزايد الوعي العربي والعالمي بالمسائل المتعلقة بالهجرة البيئية خلال العقد الماضي، حيث انعكس ذلك في الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، والذي دعا إلى فهم أعمق لتغير المناخ كأحد المحركات الهامة للهجرة، وإلى تطوير استراتيجيات التكيف والمرونة، مع مراعاة الآثار المحتملة على الهجرة والنزوح، مشيرا إلى أنه كانت هناك جهود ومبادرات عربية مقدرة في هذا الشأن خلال الدورتين السابقتين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ المنعقدتين بالمنطقة العربية، في كل من مصر والإمارات.

وأضاف أبو الغيط: «على صعيد آخر، إننا نرصد بقلق متزايد المصاعب التي يواجهها المهاجرون من المنطقة العربية إلى الخارج في الفترة الأخيرة.. ونتابع بقلق معلومات عن تعرض بعضهم للممارسات العنصرية المرفوضة والتمييز والإسلاموفوبيا والتهميش، مما يؤدي إلى صعوبة اندماجهم في المجتمعات»، مشيرا إلى أن الحروب كانت دافعا أساسيا للهجرة على مر التاريخ الإنساني.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن أسفه لتعرض المنطقة العربية لحروب وصراعات بالمنطقة أدت إلى ارتفاع أرقام الهجرة والنزوح على نحو مقلق، حيث عرج في هذا الصدد على ما يحدث بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وباقي الأراضي المحتلة منذ تسعة أشهر، من التعرض لكافة أشكال الانتهاكات من قتل وتهجير وترويع وحصار وتجويع، مجددا التأكيد على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته تجاه ما يحدث في قطاع غزة وأن يتخذ إجراءات حاسمة وسريعة لحماية الشعب الفلسطيني، وذلك بإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالوقف الفوري لعدوانه ضد المدنيين ووقف كافة محاولات التهجير القسري والتطهير العرقي والتدمير المنهجي للشعب الفلسطيني.

وشدد أبو الغيط على أهمية معالجة الأسباب الجذرية الدافعة لخروج تدفقات الهجرة واللجوء، والربط بين الهجرة والتنمية من خلال اتباع مقاربات تنموية تعمل على تعزيز التعاون بين الجهات الفاعلة في المجالين الإنساني والإنمائي، معتبرا أن ذلك هو السبيل الوحيد لتقليص تلك العوامل الهيكلية السلبية التي تضطر الناس إلى مغادرة بلدهم الأصلي.

copy short url   نسخ
04/07/2024
5