+ A
A -
الوطن الدوحة

أطلقت الجمعية القطرية للسرطان بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري حملة توعوية ربع سنوية تستهدف توعية فئة العمال بأبرز أنواع السرطانات الشائعة، وذلك تماشيًا مع تقويم التوعية العالمي بالمرض. تستهدف الحملة توعية نحو 1500 عامل في عدة مراكز صحية منها مركز مسيمير الصحي، وفريج عبدالعزيز، والحميلة.

بدأت الحملة في شهر يونيو الماضي وتستمر على مدار ثلاثة أشهر، حيث يتم تقديم التوعية بعدة لغات منها العربية، الإنجليزية، والأوردو-الهندية. تركزت حملة شهر يونيو على التوعية بسرطان الجلد، حيث استهدفت 500 عامل، وركزت على بث رسائل توعوية من خلال ورش ومحاضرات مباشرة وغير مباشرة. تناولت الحملة علامات وأعراض الإصابة بسرطان الجلد وكيفية التعامل مع أشعة الشمس خصوصًا في الأجواء الصيفية الحارة، بالإضافة إلى عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الإصابة.

في الشهر الحالي، تركز الحملة على التوعية بسرطان الكبد، حيث يتم استهداف 500 عامل، مع التركيز على أهم علامات وأعراض سرطان الكبد وطرق الوقاية منه، مثل عدم مشاركة أدوات العناية الشخصية مثل شفرات الحلاقة وفرش الأسنان لتجنب الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي B، الذي يعد من عوامل الخطورة للإصابة بسرطان الكبد. تضمنت الحملة أيضًا توزيع مجموعة عناية شخصية على العمال.

وفي شهر أغسطس، الذي يصادف شهر التوعية العالمي بسرطانات الدم، من المقترح استهداف 500 عامل لتوعيتهم بسرطانات الدم، مع التركيز على أهمية الالتزام بمعايير السلامة في العمل للحد من التعرض للمواد الكيميائية والإشعاع لتقليل فرص الإصابة بالمرض.

قالت السيدة نور مكية، مثقفة صحية بالجمعية القطرية للسرطان: «تأتي هذه الحملات والفعاليات التوعوية التي يتم تدشينها دوريًا تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030، التي أولت اهتمامًا كبيرًا لصحة الإنسان، والتأكيد على أهمية نشر الوعي الصحي بين كافة الفئات المجتمعية، لاسيما فئة العمال. وتهدف الحملات إلى نشر الوعي بالمرض وطرق الوقاية منه والكشف المبكر عنه. فمن الغايات الأساسية التي سعت الجمعية إلى تحقيقها منذ تأسيسها هي التوعية بالسرطان وطرق الوقاية منه والكشف المبكر عنه. خلال الخمس والعشرين سنة الماضية، عملت الجمعية على توسيع قاعدة المستفيدين من خدماتها والوصول إلى كافة الشرائح والفئات المجتمعية، إيمانًا بحق الجميع في التمتع بالصحة الجسدية والنفسية».

وأكدت مكية على أهمية تشجيع تبني نمط الحياة الصحي بين جميع فئات المجتمع، مشيرة إلى أن 40% من حالات السرطان يمكن الوقاية منها باتباع نمط حياة صحي، و40% منها يمكن الشفاء منها إذا تم اكتشافها مبكرًا.

copy short url   نسخ
04/07/2024
10