+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- أكد سعادة السيد نور علييف مارات سفير جمهورية قيرغيزيا لدى الدولة، أن دولة قطر أثبتت نفسها وسيطا نزيها للغاية يسعى إلى حل النزاعات في العالم بشكل عادل، ما أدى إلى تعزيز مكانتها في المنطقة وفي العالم أجمع.

وقال سعادته، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، إن انضمام دولة قطر إلى منظمة شنغهاي للتعاون بوصفها «شريك حوار»، يمنحها المشاركة في الأحداث ذات الصلة داخل المنظمة بناء على دعوة الدول الأعضاء، مضيفا أنه في إطار المنظمة يمكن تعزيز الثقة المتبادلة والصداقة والتعاون مع الدول الأعضاء، وكذلك الدول الشريكة في الحوار، بما في ذلك مع قطر، من أجل الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار وتعزيزهما في المنطقة.

وأضاف أنه «في عام 2022 في إطار قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند، تمت الموافقة على قرار بقبول شركاء حوار جدد في المنظمة، من بينهم دولة قطر».

ونوه سفير جمهورية قيرغيزيا لدى الدولة بجهود الوساطة التي تقوم بها قطر في عدد من الملفات الدولية، لافتا إلى أن بلاده تنظر إلى هذا الدور بشكل إيجابي للغاية، وأن العالم كله يعرف سياسة الوساطة الناجحة التي تقوم بها قطر وهو جهد كبير وجبار.

وفيما يخص تقييم مستوى العلاقات بين دولة قطر وجمهورية قيرغيزيا في مختلف المجالات، أوضح سعادة السيد نور علييف مارات أن التعاون بين البلدين يكتسب زخما كل عام وهو على مستوى عال منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 3 مارس 1998، حيث تم عقد العديد من الاجتماعات الثنائية مثل: اجتماع اللجان الحكومية الدولية المعنية بالتعاون الاقتصادي والفني، واجتماع المشاورات السياسية المشتركة بين وزارتي الخارجية، وإقامة أيام وطنية وثقافية، كما تم بنجاح إجراء عدد من الزيارات المتبادلة على أعلى المستويات.

كما أشار إلى أن الزيارة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى جمهورية قيرغيزيا العام الماضي، كانت أول زيارة لقائد بلد عربي إلى الجمهورية القيرغيزية، لافتا إلى أنه تم خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، كما فتحت الزيارة صفحة جديدة للارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين.

وأضاف أنه في العام 2022، حضر فخامة الرئيس صدر جباروف رئيس جمهورية قيرغيزيا المباراة النهائية لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، كما شارك رجال الأعمال القيرغيزيون في مختلف المعارض الدولية التي أقيمت في قطر مثل معرض قطر الزراعي الدولي (AgriteQ)، وإكسبو الدوحة للبستنة وغيرهما من المعارض، داعيا إلى الاستمرار في تعزيز العلاقات بين البلدين ورفع مستوى التعاون.

وحول الخطط المستقبلية لتعزيز التعاون بين الجانبين خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار، قال سعادة السفير إن البلدين يسعيان لرفع مستوى التعاون التجاري والاقتصادي بينهما بشكل أفضل مما هو عليه الآن، لافتا إلى أنهما لم يستخدما بعد الإمكانات الكاملة التي لديهما في المجال الاقتصادي على المستوى المناسب.

ودعا سعادة السيد نور علييف مارات سفير جمهورية قيرغيزيا لدى الدولة في ختام تصريحه لـ(قنا) إلى أنه من الضروري رفع مستوى التعاون التجاري والاقتصادي إلى مستوى جديد، مما يؤدي إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول، منوها إلى أن ذلك يمكن تحقيقه عبر عدد من الخطوات منها مثلا: فتح رحلات جوية مباشرة بين عاصمتي البلدين، جذب المستثمرين لتنفيذ مشاريع ذات منفعة مشتركة في مختلف المجالات، تطوير التعاون في قطاع الطاقة الكهرومائية، حيث تشتهر قيرغيزيا بإمكانيات كبيرة في مجال الطاقة الكهرومائية.

كما يمكن التعاون في مجال السياحة، وتوسيع التعاون في مجال الزراعة وتحسين ظروف تجارة المنتجات الزراعية والاستثمار في المجمع الصناعي الزراعي، بالإضافة إلى تكثيف عمل اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين البلدين.

copy short url   نسخ
04/07/2024
0