+ A
A -
جريدة الوطن

غزة- قنا- الأناضول- استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين، أمس، في قصف وغارات إسرائيلية على غزة، إحداها استهدفت مدرسة تؤوي نازحين شرق المدينة.

وقال جهاز الدفاع المدني على منصة تلغرام: «انتشلنا 5 شهداء وأكثر من 15 إصابة جراء قصف إسرائيلي استهدف مدرسة موسى بن نصير التي تؤوي نازحين بمنطقة الدرج شرق مدينة غزة».

وأضاف في بيان آخر: «القصف الإسرائيلي الأخير وسط مدينة غزة استهدف شوارع ومرافق عامة قرب مدرسة الزهراء وسوق الذهب وحمام السمرة، مما أسفر عن استشهاد امرأة وطفل وإصابة عدد من المواطنين المارّة».

كما أفاد شهود عيان أن شهيدًا و3 مصابين وصلوا «مستشفى المعمداني» إثر استهداف مدفعية الاحتلال فلسطينيين في شارع الشعف شرق مدينة غزة.

وذكر الشهود أن مقاتلة إسرائيلية استهدفت منزلًا قرب حمام السمرة في البلدة القديمة وسط غزة، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الفلسطينيين، وقد نُقلوا إلى مستشفى المعمداني.

كما استشهد عدد من الفلسطينيين، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، أمس، جراء تجدد قصف الاحتلال على أنحاء متفرقة في قطاع غزة، لليوم الـ272 للعدوان الإسرائيلي.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، باستشهاد أربعة فلسطينيين وإصابة آخرين، بقصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي شقة سكنية بمنطقة المشاهرة في حي التفاح.

في غضون ذلك، انتشلت طواقم الإنقاذ الفلسطينية جثامين 3 شهداء، و13 إصابة بعد استهداف طائرات الاحتلال منزلا في حي الدرج شرق مدينة غزة.

وفي مدينة غزة، استشهد فلسطيني وأصيب ثلاثة آخرون، إثر قصف مدفعية الاحتلال مجموعة من الفلسطينيين بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، كما نسف الاحتلال مباني سكنية في حي الشجاعية.

وتابعتوفا، أطلقت مدفعية الاحتلال عدة قذائف صوب المنطقة الشمالية الغربية من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، والمناطق الشرقية لمدينة خانيونس جنوب القطاع، ومخيم يبنا ومحيط دوار العودة وسط مدينة رفح، كما شهدت مدينة دير البلح تحليقا مكثفا لطائرات الاحتلال «الكواد كابتر».

وأعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة، أمس، ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين جراء الحرب الإسرائيلية إلى «38 ألفا و11 شهيدا و87 ألفا و445 مصابا» منذ 7 أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وقالت الوزارة في بيان يومي: «ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 38011 شهيدا و87445 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي». وأوضحت أن الجيش الإسرائيلي ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية «4 مجازر بحق العائلات في القطاع وصل من ضحاياها للمستشفيات نحو 58 شهيدا و179 إصابة».

وأشارت إلى وجود عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث تعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول إليهم بسبب العدوان المستمر.

وحذرت وزارة الصحة في قطاع غزة،، من توقف عمل مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس الوحيد العامل في جنوبي قطاع غزة، جراء عدم توفر الوقود اللازم لتشغيلها.

قالت الوزارة في بيان: «نحذر من أنه خلال ساعات قليلة سيتم إيقاف مولدات الكهرباء في مجمع ناصر الطبي، المستشفى الرئيسي الوحيد في الجنوب، الذي يقدم الخدمة للمرضى بعد خروج مستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة نتيجة لعدم توفر الوقود اللازم لتشغيله».وأضافت: «حالياً تم إيقاف العمل في بعض الأقسام داخل مجمع ناصر الطبي».

وناشدت الوزارة المؤسسات الأممية والإنسانية «بضرورة وسرعة التدخل لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات».

من جانبه حذر برنامج الأغذية العالمي، أمس، من أن مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

وأعرب عن «قلقه» إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة جراء «عرقلة النزاع المستمر الوصول إلى معبر كرم أبو سالم».

وقال البرنامج الأممي في بيان على منصة إكس: «مليونا فلسطيني في قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي».

وأرفق البرنامج مقطعا مصورا يظهر الطرود الغذائية التي يرسلها من مستودعه في قرية أبو رواش بمحافظة الجيزة المصرية إلى الفلسطينيين في غزة.

ومنذ 9 أشهر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل حربها على غزة متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

copy short url   نسخ
05/07/2024
150