+ A
A -
جريدة الوطن

يلتقي المنتخب البرتغالي مع نظيره الفرنسي في تمام العاشرة مساء اليوم بتوقيت الدوحة، في ربع نهائي بطولة أمم أوروبا الجارية في ألمانيا.

ويسعى كلا المنتخبين لتحقيق الفوز والتأهل لنصف النهائي، ويخطف الثنائي كريستيانو رونالدو مع البرتغال وكليان مبابي مع فرنسا الأنظار.

تأهل منتخب البرتغال إلى ربع النهائي بعد مباراة مثيرة ضد منتخب سلوفينيا، حيث انتهت المباراة بالتعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي، ونجح البرتغاليون في حسم التأهل بركلات الترجيح، رغم إهدار كريستيانو رونالدو لركلة جزاء في المباراة. ومن جهةٍ أخرى، تأهل منتخب فرنسا بصعوبة أيضاً بعد فوزه على منتخب بلجيكا بهدف عكسي، ليضمن مكانه في ربع النهائي.

ولم يسجل رونالدو صاحب الرقم القياسي التهديفي في اليورو أي أهداف في النسخة الحالية، في حين سجل مبابي هدفا وحيدا من ركلة جزاء، وكان قد تعرض مبابي لكسر في الأنف خلال مباراة فرنسا الافتتاحية ضد النمسا، ما أجبره على الغياب عن مباراة هولندا التي انتهت بالتعادل السلبي، ويسعى للتألق أمام البرتغال.

ومن أبرز المفارقات التي تم رصدها قبل لقاء اليوم أنه عندما يتواجه المنتخبان في الأدوار الإقصائية، يحرز الفائز منهما دائما اللقب، وحدث هذا الأمر في نهائي 2016 عندما توجت البرتغال ضد فرنسا في النهائي في الوقت الإضافي في باريس بهدف دون رد، وقبلها في نصف نهائي 1984 حين سجل قائد فرنسا الأسبق ميشال بلاتيني هدف الفوز في نهاية الوقت الإضافي (3 - 2) في طريقه إلى منح فرنسا باكورة ألقابها، ثم عندما سجل زين الدين زيدان هدفا ذهبيا لفرنسا من ركلة جزاء (2 - 1) في نصف نهائي عام 2000.

تاريخ مواجهات الفريقين يشهد تفوق الفرنسي حيث حقق الديوك الفوز في 19 مباراة من أصل 28 مواجهة بين الفريقين، بينما فاز منتخب البرتغال في 6 مباريات، وحسم التعادل 3 مباريات، هذا التاريخ الطويل من التنافس يضيف طابعاً خاصاً لهذه المباراة المرتقبة.

copy short url   نسخ
05/07/2024
5