للسّنة الخامسة على التوالي، تعلن هيئة الأشغال العامة "أشغال" ممثلة في إدارة مشاريع الطرق عن فوزها بعشرة جوائز دولية للأمن والسلامة من مجلس السلامة البريطاني عن عدد من مشاريع برنامج تطوير البنية التحتية للمناطق خلال عام 2024.

تشمل المشاريع الفائزة مشروع الطرق والبنية التحتية في منطقة أم صلال علي وقرية أم العبرية، جنوب أم العمد و شمال بوفسيلة (الحزمة 1)، مشروع شرق الوجبة (الحزمة 3)، مشروع شمال وشرق الخيسة (الحزمة 2)، ومشروع أم صلال محمد (الحزمة 1)، ومشروع أعمال تسوية الطرق في غرب أم صلال محمد (الحزمة 1)، ومشروع تطوير منفذ أبو سمرة الحدودي، ومشروع تنفيذ الأعمال المتبقية من أعمال المنطقة الصناعية بالدوحة، ومشروع أعمال تحسين الطرق في المناطق الغربية. كما كلّلت جهود فريق الصحة والسلامة ورعاية العمال بإدارة مشاريع الطرق بالفوز بالجائزة الدولية للسلامة باستحقاق.

وبهذه المناسبة، صرّح المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشاريع الطرق في "أشغال": "إن فوز مشاريع الإدارة بعشر جوائز دولية للصحة والسلامة للسنة الخامسة على التوالي وذلك بعد الفوز بثمانية جوائز في عام 2023، وتسع جوائز في عام 2022 وأربع جوائز في 2021 وثلاثة في 2020، هو أفضل دليل على التزام الهيئة على التقدم المستمر وحرصها على الحفاظ على صحة العمال وحياتهم كأولوية، حيث تعد السلامة ركيزة أساسية لاستراتيجية تنفيذ المشاريع وثقافة تعمل الهيئة على نشرها والالتزام بها".

وتكرم جوائز السلامة الدولية، التي تدخل عامها السادس والستين، جهود المنظمات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم التي نجحت في منع الإصابات والأمراض المتعلقة بالعمل، وكذلك المنظمات الملتزمة بالرفاهية والصحة النفسية في أماكن العمل. وقد تم توزيع الجوائز في الحفل الذي أقيم في شهر يونيو الماضي في لندن، وسط حضور مميّز للكثير من المؤسسات والمشاركين من مختلف أنحاء العالم.

وحضر الحفل ممثلاً عن "أشغال" المهندس عبد العزيز المهندي، مهندس مشاريع في إدارة مشاريع الطرق، حيث قال: "خلال عام 2023 بلغ عدد العاملين في مختلف مشاريع إدارة مشاريع الطرق ما يقرب من 32 ألف عامل وقد حققت الإدارة نسبة وقوع إصابات وحوادث في مواقع العمل 0.07 خلال 95 مليون ساعة عمل. وهذه الأرقام تعكس حجم المجهود المبذول من قبل الإدارة والتزامها بتوفير أعلى معايير الصحة والسلامة والرعاية الاجتماعية للعمال في مواقع العمل."

فريق الصحة والسلامة ورعاية العمال التابع لإدارة مشاريع الطرق – جائزة السلامة الدولية باستحقاق

فاز فريق الصحة والسلامة ورعاية العمال بجائزة السلامة الدولية باستحقاق بفضل عملهم الدؤوب والتزامهم في تطبيق نظام فعّال لإدارة الصحة والسلامة المهنية يشمل عناصر أساسيّة منها التزام جميع المسؤولين بالهيئة بمعايير الصحة والسلامة وتطبيقها، ووضع منهج فعّال لتحديد وإدارة المخاطر قبل حدوثها، وتنظيم برنامج تدريبي لتعزيز الكفاءات ونقل الخبرات، وإشراك جميع الموظفين بمختلف درجاتهم الوظيفية في كل ما يتعلق بالصحة والسلامة المهنية، بالإضافة إلى وضع أهداف الصحة والسلامة ورصد الإنجازات في هذا الصدد بهدف التحسين المستمر، إلى جانب تعيين مقاولي الباطن مع القيام بالمراقبة الدورية لأدائهم من قبل الإدارة.

مشروع الطرق والبنية التحتية في أم صلال محمد (الحزمة 1) - جائزة السلامة الدولية بامتياز وجائزة أفضل مشروع على مستوى الدولة

حقق المشروع 7.5 مليون ساعة عمل بدون إصابات أو حوادث منذ بدء تنفيذه في ديسمبر 2020، ويعمل بالمشروع حوالي 1,114 عامل تابعين للمقاول الرئيسي شركة حمد بن خالد للمقاولات، إلى جانب المقاولين من الباطن التابعين له.

يشمل المشروع شبكة طرق بطول 36 كم، وتشمل الأعمال الرئيسية إنشاء شبكة صرف مياه سطحية وجوفية بطول 54 كم وشبكة مياه معالجة بطول 15.8 كم لتخدم المناطق الخضراء المستقبلية، إلى جانب إنشاء شبكة مياه صالحة للشرب بطول 10 كم. كما تشمل الأعمال تزويد الطرق بالإنارة وتوفير الإشارات المرورية واللوحات الارشادية وتوفير 4310 موقفاً للسيارات.

مشروع أم صلال علي وقرية أم العبرية، جنوب أم العمد و شمال بوفسيلة (الحزمة 1) - جائزة السلامة الدولية بامتياز

بدأت أعمال المشروع في مايو 2021 من قبل شركة متيتو، ويعمل به 303 عامل، وقد حقق حوالي 3.5 مليون ساعة عمل بدون حوادث منذ بدء تنفيذه. وسيوفر المشروع شبكات طرق وبنية تحتية متكاملة للمنطقة.

مشروع تطوير منفذ أبو سمرة الحدودي - جائزة السلامة الدولية بامتياز

بدأت شركة تدمر للمقاولات في تنفيذ المشروع في أغسطس 2021 ويعمل به 478 عامل، وقد حقق 8 مليون ساعة عمل بدون حوادث. يتضمن المشروع تطوير ومضاعفة السعة الاستيعابية لمباني الجوازات لخدمة القادمين والمغادرين حيث تمت زيادة السعة الاستيعابية لكل منهما من 9 مركبات إلى 24 مركبة. كما تم توفير 48 مسار سياحي بطاقة استيعابية تخدم 12 ألف سيارة في الدخول لدولة قطر و12 ألف سيارة في الخروج من دولة قطر، بالإضافة إلى تطوير الطرق الخاصة بالمعبر بطول 4.5 كم، وأعمال تطوير البنية التحتية بالمنطقة.

مشروع تنفيذ الأعمال المتبقية في المنطقة الصناعية بالدوحة - جائزة السلامة الدولية بامتياز

بدأ تنفيذ المشروع من قبل شركة جي أي سي للمقاولات والخدمات والتجارة في يونيو 2023 وقد حقق إلى الآن 578,480 ساعة عمل بدون حوادث، ويعمل به 218 عامل. وسيعمل المشروع على تعزيز خدمات البنية التحتية الحيوية بالمنطقة.

مشروع أعمال تحسين الطرق في المناطق الغربية - جائزة السلامة الدولية بإمتياز

بدأ تنفيذ المشروع من قبل شركة أتيكات في شهر ديسمبر 2022 وقد حقق إلى الآن 801,060 ساعة عمل بدون حوادث، ويعمل به 314 عامل. يشمل المشروع إنشاء طرق مؤقتة وحماية المرافق الحالية وتوفير قنوات الخدمة المستقبلية وأعمال إنارة الشوارع والإشارات المرورية.

مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية شمال وشرق الخيسة (الحزمة 2) - جائزة السلامة الدولية بامتياز

بدأت شركة شاينا رايلواي بتنفيذ المشروع في أغسطس 2021 والذي يضم 1,581 عاملاً، وقد حقّق 1.6 مليون ساعة عمل بدون حوادث منذ بدء تنفيذه. يهدف المشروع إلى توفير شبكة شوارع داخلية بالمنطقة بطول حوالي 53 كم وتوفير عناصر السلامة المرورية وأنظمة متطوّرة لإنارة الشوارع. كما سيتم توفير مسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول 106 كم وتوفير أكثر من 7,000 موقف للسيارات. كما يتضمن أعمال تطوير خدمات البنية التحتية بالمنطقة.

مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في شرق الوجبة (الحزمة 3) - جائزة السلامة الدولية باستحقاق

بدأ تنفيذ المشروع في فبراير 2021 من قبل شركة جلفار المسند للهندسة والمقاولات ويعمل به 341 عامل، وقد حقق المشروع رقماً قياسياً بتحقيق 3,863,646 مليون ساعة دون حوادث. ويعمل المشروع على توفير شبكة متكاملة من الطرق إلى جانب مسارات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية ومواقف مخصصة للسيارات وأعمال الزراعة والتشجير. كما ستوفر شبكات للصرف الصحي والمياه السطحية والجوفية والمياه المعالجة، بالإضافة إلى خطوط المياه الصالحة الشرب.

مشروع أعمال تسوية الطرق في غرب أم صلال محمد (الحزمة 1) - جائزة السلامة الدولية باستحقاق

بدأ تنفيذ المشروع من قبل شركة ماربو للمقاولات في شهر فبراير 2023، وقد حقق حتى الآن 928,707 ساعة عمل بدون حوادث ويعمل به 422 عامل.