أكد السيد عبدالرحمن عبدالله الأنصاري، الرئيس التنفيذي للشركة القطرية للصناعات التحويلية ورئيس مجلس إدارة شركة جزاز للعبوات الزجاجية، أن التشغيل التجريبي لمصنع جزاز للعبوات الزجاجية قد بدأ بتاريخ 15 يونيو الماضي وذلك بعد استكمال جميع الأعمال الإنشائية والهندسية والحصول على الموافقات الرسمية من الجهات والهيئات المختصة. والجدير بالذكر أنه يساهم في المصنع مستثمرون محليون وآخرون من خارج الدولة، بالإضافة إلى الشركة القطرية للصناعات التحويلية التي تساهم فيه بنسبة 50 % وقد بلغت تكاليفه الاستثمارية حوالي 360 مليون ريال.

وقد بدأ التشغيل التجريبي للمصنع حسب الخطة الفنية المعتمدة وبالتنسيق والتعاون مع الشركة الايطالية المسؤولة عن تصميم المصنع وتوريد وتركيب المعدات وخطوط الإنتاج. وكانت الخطوة الأولى هي البدء بتسخين فرن الصهر باستخدام الغاز الطبيعي والذي استمر لمدة 12 يوما متواصلا لضمان وصول درجة الحرارة داخل الفرن إلى الحرارة المطلوبة لصهر المواد الخام وهي 1600 درجة مئوية. ومن ثم بدأت تغذية الفرن بالمواد الخام وتشكيل الزجاج المصهور إلى العبوات المطلوبة. ومن المخطط أن تستمر التجارب التشغيلية لمدة حوالي شهر تقريبا وبعد اكتمالها والتأكد من الوصول إلى النتائج وكميات الإنتاج المطلوبة ستبدأ مرحلة الإنتاج التجاري للمصنع وتشغيله بكامل طاقته الإنتاجية والبيع للعملاء المحليين والأجانب ويتوقع أن يتم ذلك في بداية شهر أغسطس القادم.

والمصنع هو الأول من نوعه في دولة قطر ويختص بإنتاج العبوات الزجاجية المستخدمة في تعبئة المياه والمشروبات الغازية والعصائر والمواد الغذائية المختلفة وغيرها من المواد الأخرى. ويمثل المصنع نقلة نوعية مهمة وبداية عهد جديد لقطاع الصناعات التحويلية وسوف يساهم في توسيع وتنويع القاعدة الصناعية وإكمال سلاسلها الإنتاجية وتحقيق أهداف رؤية 2030 لتنمية وتطوير القطاع الصناعي في الدولة. وسوف يساعد المصنع في دعم وتطوير العديد من الصناعات الاستهلاكية القائمة وتقليل تكاليف إنتاجها وذلك بتوفير احتياجاتها من العبوات الزجاجية بدلا من استيرادها من الخارج. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع في المرحلة الأولى حوالي 200 طن /‏ اليوم أي حوالي 1 مليون عبوة /‏ اليوم، وسيتم في المستقبل إضافة فرن ثان وخطوط إنتاج إضافية مما سيرفع الطاقة الإنتاجية إلى حوالي 400 طن /‏ اليوم وسيؤدي إلى تحسين النتائج المالية للمشروع وزيادة ربحيته بشكل كبير.

وتعتبر دولة قطر الموقع الأمثل لهذه الصناعة وقد أدركت التحويلية منذ البداية قيمة هذه الصناعة وأهميتها على مستوى العالم وقامت بدراسة المشروع وبادرت إلى تنفيذه اعتمادا على الميزات التنافسية التي تتوفر للمشروع وأهمها توفر مصادر الطاقة المتمثلة في الغاز الطبيعي والكهرباء بأسعار تنافسية هذا بالإضافة إلى العديد من الامتيازات والتسهيلات الأخرى التي توفرها الدولة للمشاريع الصناعية، مما سيضمن نجاح المشروع ويمكنه من المنافسة في السوق المحلي والأسواق الإقليمية والعالمية.