حصل مصرف قطر الإسلامي (المصرف)، رائد الصيرفة الرقمية في قطر، على لقب «أفضل بنك أداءً في قطر» من مجلة ذا بانكر في تصنيف أفضل 1000 بنك على مستوى العالم لعام 2024. ويؤكد هذا الإنجاز على الأداء الاستثنائي للمصرف وحلوله الرقمية المبتكرة والتزامه بالاستراتيجية التي تركز على العملاء وتميزه التشغيلي.

يأتي هذا التكريم تزامنا مع مرحلة قوة وازدهار غير مسبوقة للقطاع المصرفي القطري. حيث تتميز البنوك القطرية بكفاءتها التشغيلية واستثماراتها الضخمة في الخدمات الرقمية وإدارتها المالية الحكيمة، مما يجعلها في موقع قوي لتحقيق المزيد من النجاحات، والعمل بصفتها ركيزة أساسية في التنمية الاقتصادية للبلاد.

وبالنظر إلى السنة المالية 2023، حقق المصرف أرباحا صافية بلغت 4,305 مليار ريال قطري. وقد مكّنه التزامه بالاستفادة من التكنولوجيا وتحسين التكاليف وتلبية احتياجات العملاء من ترسيخ مكانته باعتباره أكثر البنوك كفاءة في العالم بنسبة تكلفة إلى دخل بلغت 17.1 %. كما حقق المصرف عائدا على الأصول بلغ 2.3 %، وهو الأعلى في السوق القطرية، وعائدا على حقوق المساهمين بلغ 17.3 %، وهو أعلى بكثير من متوسط ​​السوق المحلية. وقد مكّن تنفيذ إطار فعال لإدارة المخاطر، ودمج مبادئ الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة والإجراءات الائتمانية، المصرف من الحفاظ على جودة أصول عالية وأدنى نسبة أصول تمويلية متعثرة بلغت 1.7 % في القطاع المصرفي القطري.

وقال السيد باسل جمال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المصرف: «يسعدنا الحصول على لقب أفضل بنك أداءً في قطر. ويُعد هذا التكريم دليلا على نمونا الكبير وحرصنا على خدمة عملائنا بأفضل صورة، والكفاءة التي حققناها من خلال استراتيجيتنا الرائدة في التحول الرقمي. ونود أن نعرب عن خالص امتنانا لمجلس الإدارة على دعمه المستمر، فقد كانت لتوجيهاته دور مهم في تحقيق هذه النتائج المميزة».

يعتبر تصنيف أفضل 1000 بنك عالمي الصادر عن مجلة ذا بانكر، مرجعا أساسيا يُعتمد عليه في القطاع المصرفي. ويتم تحديد أقوى 1000 بنك في العالم من خلال تحليل أكثر من 130 نقطة بيانات. ويوفر هذا التصنيف نظرة شاملة على أداء البنوك عالميا من خلال تحليل النتائج وفقا للمنطقة والبلد، كما أنه يستخدم منهجية دقيقة لتحديد المؤسسات المصرفية الأفضل أداء.