+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة -قنا- وقعت الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي بالدوحة، والجمعية الكويتية للإغاثة، اتفاقية تعاون مشتركة، بهدف إيجاد أرضية عمل مشتركة لتعزيز مستوى الحضور الإقليمي والدولي للطرفين من أجل إحداث تأثير حقيقي في مجالات العمل الإنساني.

كما تهدف الاتفاقية إلى تنمية قدرات الجهتين، وزيادة فرصهما في الاستفادة من الموارد المتاحة، والتعاون في البرامج والمشاريع والفعاليات النوعية، وكذلك تبادل الخبرات ومشاركة المعلومات والمعرفة بين الطرفين.

وقع الاتفاقية سعادة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن حسن آل ثاني رئيس مجلس الأمناء بالصناديق الإنسانية، وعن الجمعية الكويتية للإغاثة الدكتور إبراهيم أحمد عبدالله الصالح رئيس الجمعية، بحضور قيادات المؤسستين.

وقال سعادة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن حسن آل ثاني رئيس مجلس الأمناء بالصناديق الإنسانية، إن الصناديق الإنسانية تسعى دائما لتوسيع قاعدة الشراكات مع المنظمات الإقليمية والدولية والأممية، ومنها الجمعية الكويتية للإغاثة، والتي تضم عدة جمعيات كويتية، مشيرا إلى أن الكويت اليوم قدمت إسهامات كبيرة في قيادة جهود إغاثية للعديد من دول العالم.

وجدد سعادته شكره لدولة قطر لاستضافتها الصناديق الإنسانية التي أصبح لها دور فاعل ومؤثر في تقديم الجهود الإغاثية حول العالم بالتعاون مع المنظمات الدولية، بالإضافة إلى شراكات إنسانية على مستوى العالم مع مختلف المؤسسات الإنسانية في العالم.

من جانبه، قال الدكتور إبراهيم أحمد عبدالله الصالح رئيس الجمعية الكويتية للإغاثة، إن رغبة الجمعية الكويتية للإغاثة، والصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي، وإرادتهما قد تلاقت على ضرورة التعاون في البرامج الإنسانية والمشاريع الإغاثية، وعلى تبادل الخبرات ومشاركة المعارف والمعلومات بين المؤسستين في مجال العمل الإنساني والاستجابة الطارئة.

من جهته، أكد جمال النوري أمين الصندوق بالجمعية الكويتية للإغاثة، أن مجالات التعاون ستشتمل على تنفيذ المبادرات الإنسانية النوعية المشتركة، والانضمام بشكل مشترك لمبادرات إنسانية أو إغاثية قائمة بالفعل ويشمل ذلك تنفيذ المبادرات بشكل مشترك أو منفرد وسواء كانت المبادرات بتمويل مشترك كلي أو جزئي أو بتمويل من طرف واحد من أطراف الاتفاقية.

وأضاف النوري أن من بين بنود مجالات التعاون التي نصت عليها الاتفاقية، أن يتعهد كل طرف بتخصيص مبلغ قدره نصف مليون ريال قطري أو ما يعادله من الدينار الكويتي لدعم مبادرة التدخل السريع في حالات الكوارث والأزمات والطوارئ، كما نص بند آخر على التعاون وفق آليات ستحدد، على حشد الموارد المالية اللازمة لتغطية بعض الفعاليات والبرامج والمشاريع المشتركة.

وفي سياق متصل، قال السيد عثمان عبدالقادر المدير التنفيذي للصناديق الإنسانية، إن توقيع الاتفاقية مع الجمعية الكويتية للإغاثة، يأتي ضمن السياسة التي تسير عليها الصناديق الإنسانية في التشبيك مع أهم المؤسسات حول العالم، مؤكدا أن الأهداف التي تسعى الجهتان إليها، تجسد الحاجة الماسة إلى رفع مستوى العمل الإنساني وتوجيهه وتطويره، حيث إن كلتا الجهتين تشكلان إضافة نوعية في مجاله بما تملكان من موارد وكوادر ومشاريع.

وأوضح أن الغاية الأساسية من هذا الاتفاق هو إيجاد نموذج تكاملي يدمج جهود الطرفين وينقل العمل إلى أعلى إمكانياته بما يحصل في التعاون من تآزر وتكامل، يضاف إلى ذلك ما تشهده الساحة العالمية من تطورات وما يكتنف العمل الإنساني من صعوبات تحتم على العاملين في هذا المجال الساعين إلى حمل هذه المسؤولية، توحيد جهودهم وتسخير الإمكانات المتاحة فيما بينهم كي يتم تجاوز المعوقات المشتركة وتبادل الخبرات الميدانية.

copy short url   نسخ
15/07/2024
0