+ A
A -
جريدة الوطن

القدس- الأناضول- جدّد وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق أفيغدور ليبرمان، الاثنين، دعوته لرحيل حكومة بنيامين نتانياهو وقال إن الجنود الإسرائيليين يعانون من الكوابيس، فيما ينهار الاقتصاد وتتآكل الدبلوماسية الإسرائيلية.

وكتب ليبرمان، في مقال بموقع «واللا» الإخباري الإسرائيلي: «مرت تسعة أشهر منذ الهجوم القاتل المفاجئ الذي شنته حماس (في 7 أكتوبر الماضي) على إسرائيل وشعبها، ويبدو كما لو أن شيئا لم يتغير بين القيادة (الإسرائيلية)».

وأضاف زعيم حزب «إسرائيل بيتنا» اليميني المعارض: قُتل وجُرح الآلاف ولا يزال 120 أسيرا (إسرائيليا) لدى حماس، وعشرات الآلاف من العائلات يتم إجلاؤها من الشمال (حدود لبنان) والجنوب (حدود غزة).

وتابع ليبرمان: «الأطفال والكبار والجنود وجنود الاحتياط يعانون من الكوابيس، مما كان وسيكون، الاقتصاد الإسرائيلي ينهار، والدبلوماسية الإسرائيلية تتآكل».

وفي إشارة إلى البلدات الإسرائيلية قرب الحدود اللبنانية، أردف: «الشمال مقفر ومحترق، وإيران مستمرة في تسليح نفسها، وبينما يحدث كل هذا، تستمر الحكومة الفاسدة وكأن شيئا لم يحدث».

ليبرمان قال إنه «خلافا للمنطق السليم ومطالبة كتلة «إسرائيل بيتنا» (البرلمانية) بإلغاء عطلة الكنيست، يعتزم الائتلاف (الحاكم) في نهاية الشهر السماح لأعضاء الكنيست بالذهاب في إجازة طويلة لمدة ثلاثة أشهر».

واعتبر أنه «يجب أن تتم المفاوضات لإطلاق سراح المختطفين (الأسرى الإسرائيليين بغزة) بعيدا عن عدسات الكاميرات، والسماح للفريق (المفاوض) بقيادة هذه العملية ومنحه الدعم».. وتابع: «وعلى رئيس (جهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية) الموساد (دافيد برنياع) أن يخرج من هذه الصورة، فهو يواجه تحديات كبيرة، وعليه أن يتعامل مع إيران لا غير».. ورأى ليبرمان أنه «حان الوقت لحكومة أخرى. حكومة يمكنها اتخاذ قرارات حاسمة، سواء في الأمن أو الاقتصاد أو القضايا الاجتماعية، بما يعيد البلاد إلى المسار الصحيح، وبالتالي استعادة الردع الإسرائيلي والكبرياء الوطني وإعادة تأهيل المجتمع».

copy short url   نسخ
16/07/2024
5