فتوج منتخب الأرجنتين بلقب كأس أميركا الجنوبية «كوبا أميركا 2024» للمرة الثانية على التوالي والـ 16 في تاريخه، عقب فوزه (1-0) على كولومبيا بعد التمديد، في المباراة النهائية للمسابقة القارية، التي استضافتها الولايات المتحدة.

وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل بدون أهداف، ليلجأ المنتخبان للعب وقت إضافي مدته نصف ساعة على شوطين، حسم خلاله المنتخب الأرجنتيني الأمور لصالحه.

وتقمص البديل لاوتارو مارتينيز، دور البطولة، عقب تسجيله هدف منتخب الأرجنتين الوحيد في الدقيقة 112، ليمنح منتخب راقصي التانجو، لقبه الثاني على التوالي في كوبا أميركا والـ 16 في تاريخه.

بهذا الهدف، توج لاوتارو هدافا للبطولة برصيد 5 أهداف، حيث سبق وأن أحرز هدفا في مرمى كندا، وتشيلي وهدفين في شباك بيرو بمرحلة المجموعات في النسخة الحالية للمسابقة.

وانفرد المنتخب الأرجنتيني بالرقم القياسي كأكثر المنتخبات تتويجا بلقب كوبا أميركا، الذي كان يتقاسمه مع نظيره الأوروجواياني، كما بات هذا هو اللقب الرابع الذي يحصل عليه فريق المدرب ليونيل سكالوني في غضون 3 أعوام فقط.

وكان منتخب كولومبيا يطمح للتتويج بلقبه الثاني في البطولة بعدما سبق أن حصل عليها عندما استضافها على ملاعبه عام 2001.

وتأتي تلك الخسارة لتحرم منتخب كولومبيا من تمديد رقمه القياسي في عدد المباريات المتتالية التي حافظ خلالها على سجله الخالي من الهزائم.

كان المنتخب الكولومبي بقيادة مدربه الأرجنتيني نيستور لورينزو، تفادى الخسارة بـ 28 مباراة متتالية في مختلف المسابقات قبل لقاء الأرجنتين، وهو الأمر الذي لم يحدث للمرة الأولى في تاريخ الفريق.

ومنذ خسارة كولومبيا أمام الأرجنتين في شباط/‏ فبراير 2022 بتصفيات كأس العالم، لم يتلق الفريق أي هزيمة سوى أمام أبطال العالم مرة أخرى في نهائي كوبا أميركا 2024.

وتأجل انطلاق المباراة لمدة 80 دقيقة عن موعدها المحدد سلفا بسبب تدافع الجماهير.

بدأت المباراة بهجوم من جانب منتخب الأرجنتين الذي كاد أن يفتتح التسجيل مبكرا في الثواني الأولى عن طريق جوليان ألفاريز، الذي تابع تمريرة عرضية زاحفة من الجانب الأيمن في الثواني الأولى، ليسدد مباشرة من داخل منطقة الجزاء، لكنه وضع الكرة بجوار القائم الأيمن.

بمرور الوقت، بدأ منتخب كولومبيا يفرض سيطرته سريعا على اللقاء، وأضاع جون كوردوبا فرصة محققة في الدقيقة (7)، حينما وصلت إليه الكرة داخل المنطقة، ليسدد في حراسة الدفاع، لكن الكرة مرت بمحاذاة القائم الأيسر.

وحسم منتخب الأرجنتين الأمور، خلال الوقت الإضافي عن طريق لاوتارو مارتينيز، الذي تلقى تمريرة بينية من لياندرو باريديس، لينفرد على إثرها بالمرمى، ويسدد من داخل المنطقة، واضعا الكرة في الشباك على يمين حارس كولومبيا، الذي خرج من مرماه لملاقاته.