+ A
A -
الدوحة الوطن

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن فتح باب الترشح لـجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الثامنة، اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 17 يوليو وحتى 17 اكتوبر المقبل، تحت شعار «زينوا القرآن بأصواتكم»، والراعي الرسمي للجائزة إدارة الأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، منذ اطلاق الجائزة في 2017.

وتهدف «جائزة كتارا لتلاوة القرآن» إلى تشجيع المواهب المتميزة في تلاوة القرآن الكريم، واكتشاف الموهوبين ودعمهم وتقديمهم للعالم، وتكريم المتميزين والمبدعين من المقرئين، وتحفيز الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها، وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية، وتسعى إلى تشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله - جل وعلا- فهما وأداء وتدبرا.

وستعمل لجنة الفرز على تقييم جميع المشاركات واختيار أفضل 100 مشارك للتأهل إلى مرحلة التصفيات التي تقام في الدوحة، وسيشارك المائة متأهل في تصفيات الدورة التاسعة من خلال 20 حلقة تليفزيونية؛ إذ يتنافس في كل حلقة 5 مشاركين، ويتم اختيار متأهل واحد منهم للتنافس في مرحلة التصفيات نصف النهائية.ويتنافس خلال التصفيات نصف النهائية 20 متسابقا يضاف إليهم 5 متسابقين من الاحتياطي، من خلال 5 حلقات أخرى، يتنافس في كل حلقة 5 أشخاص، ويجري تأهيل مشارك واحد من كل حلقة للتنافس في المرحلة النهائية، ومن ضمن الخمسة المتأهلين سيتم الإعلان عن الفائزين الثلاثة الأوائل بالجائزة.

تواكب مراحل المنافسة 26 حلقة تليفزيونية، تعرض في برنامج خاص بالتعاون مع تليفزيون قطر خلال شهر رمضان المبارك. وتتكون لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة من 6 أعضاء ثلاثة منهم من المجازين بالقراءات وأحكام وقواعد التجويد، وثلاثة من المختصين في المقامات وجمال وعذوبة الصوت.وتقوم المؤسسة العامة للحي الثقافي بإنتاج سي دي للفائز بالمركز الأول يتلو القرآن الكريم كاملا، وذلك في استديوهات كتارا.

وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن، 900 ألف ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 300 ألف ريال، والثالث ينال 100 ألف ريال.

copy short url   نسخ
16/07/2024
0