+ A
A -
الوطن

أعلنت مجموعة بنك دخان عن نتائجها المالية للنصف الأول من عام 2024، بصافي أرباح 784 مليون ريال قطري، وبنسبة نمو 3 % مقارنة بنفس الفترة للعام السابق بدعم من إرتفاع صافي الإيرادات من الأنشطة التمويلية بنسبة 18 % و34 % لصافي الإيرادات من الأنشطة الإستثمارية، ما أدى إلى زيادة إجمالي الإيرادات للمجموعة بنسبة 15 % وقد حافظت المجموعة على جهودها المستمرة لتعزيز الكفاءة التشغيلية، بالإضافة إلى مصادر إيراداتها، وهو الأمر الذي أدى إلى تحقيق نسبة تكلفة إلى الإيرادات تبلغ 31.6 % وبلغ إجمالي موجودات المجموعة 114.2 مليار ريال قطري، والتي تتكون بشكل أساسي من موجودات تمويلية بقيمة 82.7 مليار ريال قطري (72 % من إجمالي الموجودات)، واستثمارات مالية بقيمة 16.7 مليار ريال قطري (15 % من إجمالي الموجودات).

ويتم تمويل الميزانية العمومية للمجموعة بشكل رئيسي من ودائع العملاء والتي بلغت 84.6 مليار ريال قطري. وظل وضع السيولة لدى المجموعة عند مستويات مرتفعة، حيث بلغت نسبة التمويل إلى الودائع 96.1 %، وبلغ إجمالي حقوق الملكية 12.9 مليار ريال قطري، في حين تم الحفاظ على نسبة كفاية رأس المال عند 17.8 % وفقا لمتطلبات بازل 3، مع تأمين احتياطٍ كافٍ يتجاوز الحد الأدنى للنسبة الإشرافية المحددة من قبل مصرف قطر المركزي.

وفي خطوة مهمة، أعلن مجلس الإدارة لأول مرة عن عزمه توزيع أرباح مرحلية بنسبة 8 % من القيمة الاسمية للسهم وبواقع 0.08 ريال قطري للسهم الواحد، علماً بأن المقترح خاضع لموافقة الجهات الرقابية، وسيتم صرف هذه الأرباح في موعد يعلن عنه لاحقا، تستحق لحاملي الأسهم في نهاية جلسة تداول يوم 24 يوليو 2024. ويعكس هذا القرار ثقة مجلس الإدارة القوية في النظرة المستقبلية للبنك وإلتزامه بتوفير قيمة للمساهمين.

ويمضي بنك دخان في رحلته التقدمية لتحقيق التحوّل الرقمي الشامل الذي يستهدف تبسيط العمليات البنكية وتوفير راحة لا مثيل لها لقاعدة عملائه المتنامية باستمرار، وتعزيز محفظته من الخدمات المصرفية الرقمية بما يلبي احتياجاتهم المتغيّرة بوتيرة متسارعة، مع إرساء مستويات جديدة من التميّز في خدمة العملاء الاحترافية عبر فروعه المنتشرة في شتى أنحاء الدولة.

ومن هذا المنطلق، أطلق بنك دخان خدمة «فورًا» التي تتيح إرسال واستلام الأموال بشكل فوري داخل قطر، وجهاز الخدمة الذاتية لطباعة البطاقات المصرفية Smart Kiosk، كي يمكّنهم من تجديد واستبدال بطاقاتهم الائتمانية أو الخصم المباشر أو مسبقة الدفع بسرعة وأمان وفق إجراءات بسيطة، وبطاقة هميان مسبقة الدفع التي تمنح عملاء البنك الجدد والحاليين إمكانية إنجاز المدفوعات محليًا بكل أمان. كما عزّز محفظته من الخدمات الرقمية بتدشين خدمات Apple Pay وSamsung Wallet وGoogle Pay عبر منصته الرقمية للدفع دون لمس (D-Pay)، وقدّم لعملائه أول بطاقة رقمية مسبقة الدفع في قطر عبر تطبيق الجوال بعد أن أصبح أول شريك في قطر ينضم لبرنامج ماستركارد العالمي.

وفي إطار سعيه الدؤوب لتحقيق الكفاءة في كل أعماله، كشف عن حملة التمويل الموافق عليه مسبقًا للعملاء المعتمدين عبر تطبيق الجوال من بنك دخان، مضيفًا إلى ذلك خدمة تحليلات إنفاق البطاقة الائتمانية عن طريق تطبيق أيضاً، الأمر الذي يوفّر رؤية واضحة حول إنفاق البطاقة المصنّفة من أجل تعزيز نماذج اتخاذ القرارات الائتمانية، والتي تعد جزءًا من عمليات التمويل في البنك. كذلك، قام البنك بكشف النقاب عن مساعده الافتراضي المدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي «راشد»، لتسهيل التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم من خلال تطبيق الجوال أو الموقع الالكتروني والواتس آب. تأتي هذه الخدمات والابتكارات الرقمية لتبرهن بصورة واضحة على ما يبذله بنك دخان من مساعٍ حثيثة للوفاء بالتزاماته تجاه عملائه وتحسين تجربتهم المصرفية وفق أحدث المعايير العالمية المتطورة.

وشهدت الأشهر الستة الأولى من عام 2024 تتويج بنك دخان بالعديد من الجوائز والتكريمات الدولية، مما يرتقي بمكانته كمؤسسة مصرفية رائدة في قطر. فلقد نجح في الفوز بـ 6 جوائز قيّمة من برنامج الجوائز السنوية لمجلة ميد (MEED) «التميّز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024» هي؛ جائزة «أفضل مدير ثروات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» مما يؤكّد مكانته ودوره الرائد في إدارة الثروات في قطر، وتفانيه في تقديم حلول استثمارية مصممة خصيصًا لمجموعة متنوعة من العملاء، وجائزة «أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد»، وجائزة «أفضل تقديمات للمنتجات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، وجائزة «أفضل حلول للتمويل العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، وجائزة «أفضل تقديمات متعددة القنوات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، وجائزة «التميّز في تقديم خدمات تركّز على العملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

علاوة على ذلك، حصل بنك دخان خلال حفل توزيع جوائز جلوبال فاينانس على جائزة «أفضل مؤسسة مالية إسلامية في قطر 2024»، مما يؤكد ريادته في قطاع الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وأيضًا جائزة «أفضل بنك إسلامي للخدمات المصرفية الخاصة في العالم 2024» للعام الثالث على التوالي، والتي تسلّط الضوء على مرونته وما يقدّمه من خدمات وحلول تمويلية واستثمارية متطوّرة تنسجم مع تطلعات وطموحات عملائه كافة وبخاصة ذوي الملاءة المالية العالية.

وفي إطار جهوده لمواجهة التهديدات الإلكترونية وتوفير أعلى مستويات الأمن السيبراني والحماية لعملائه، حصل بنك دخان على شهادة معيار أمن بيانات صناعة بطاقات الدفع (PCI DSS) الإصدار 4.0، وشهادة الاعتماد الدولي (الآيزو) 27001 ISO/‏‏‏‏‏‏‏IEC في نظام إدارة أمن المعلومات من شركة Shamkris Global، كإنجاز مهم يعكس النهج الصارم الذي يتبناه للحفاظ على أمن البيانات، والامتثال للأنظمة والمعايير العالمية المعمول بها في هذا المجال.

ومؤخراً، قامت وكالة موديز بتثبيت التصنيف الائتماني لبنك دخان عند «A2» مع نظرة مستقبلية مستقرة، بينما رفعت وكالة التصنيف الائتماني الدولية «فيتش» التصنيف الائتماني طويل الأجل للبنك إلى «A» مع نظرة مستقبلية «مستقرة». أضف إلى ذلك أن بنك دخان يحتل المركز الرابع في قطر والمرتبة 23 في الشرق الأوسط ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لأكثر 30 بنكًا من حيث القيمة السوقية لعام 2024، كما تم إدراجه ضمن أقوى 100 شركة عامة لعام 2024 وفق تصنيف فوربس الشرق الأوسط السنوي الذي يسلط الضوء على الشركات الأقوى في المنطقة من حيث الحجم والقيمة السوقية والربحية.

copy short url   نسخ
16/07/2024
5