أقامت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، ممثلة في إدارة التمكين الأسري بالتعاون مع وزارة الرياضة والشباب ورش تدريبية متنوعة ضمن برنامج صيف 2024، وذلك في الفترة من (1-31) يوليو الجاري، في مراكز الفتيات التابعة لوزارة الرياضة والشباب.

وتهدف وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة من خلال إقامة هذه الورش التدريبية إلى نشر ثقافة إعاد التدوير للمحافظة على استدامة خامات البيئة، صقل مواهب النشء وتنميتها، توسيع مفاهيم العمل اليدوي لدى الفتيات، استثمار طاقات النشء في فترة الإجازة الصيفية بما يعود عليهم بالنفع والفائدة في جو من المتعة والمرح. قدمت هذه الورش التدريبية خلال برنامج أنشطة صيف 2024 نخبة من المدربات وهن كالتالي: السيدة‏ خديجة علي المالكي، خبير برامج اجتماعية بالوزارة، السيدة/‏ موزة جاسم المنصوري، خبير تدريب أسر منتجة بالوزارة، السيدة ليلى أحمد الحمادي، أخصائي تدريب أول بالوزارة.

هذا وقد تنوعت الورش المقدمة للفتيات في المراكز التابعة لوزارة الرياضة والشباب حيث بلغ عددها (16) ورشة تدريبية، ومنها: ورشة (كيف تصنعين عطرك بنفسك)، ورشة (صناعة الأكواخ الخشبية)، ورشة (تزيين البرواز بالكروشيه)، ورشة (تزيين حقائب من القماش بفن التزيين بالشك)، ورشة (تزيين الفخار)، ورشة (خلطة الأجبان)، ورشة (صنع أساور من الخرز)، ورشة (عمل قاعدة كوب)، بالإضافة إلى ورشة (تزيين تحف منزلية للديكور).

وقد أقيمت هذه الورش التدريبية المتنوعة في مركز فتيات الدوحة، مركز الدانة للفتيات، مركز فتيات الخور، مركز ملتقى فتيات ذخيرة، مركز فتيات الوكرة. هذا وقد بلغ عدد الطالبات المستفيدات من هذه الورش (300) طالبة، حيث تعلمن حرف ومهارات جديدة في جو من المتعة والفائدة في آن واحد.

وقد بدا تفاعل الفتيات واضحاً أثناء الورش من خلال طرح الأسئلة المختلفة والتطبيق، وفي هذا الشأن قالت الطالبة شيخة السليطي، إحدى المشاركات في ورشة (صناعة الأكواخ الخشبية) في مركز فتيات الوكرة: «لقد تعلمت في هذه الورشة كيفية صناعة كوخ خشبي من خلال إعادة التدوير باستخدام قطع من الخشب وعلب الكرتون، وكان الشرح واضحاً ومفيداً خلال الورشة».

وفيما يتعلق بورشة (اصنع عطرك بنفسك) قالت المدربة‏ خديجة علي المالكي، خبير برامج اجتماعية بالوزارة: «تشمل هذه الورشة طرق مختلفة لتصميم وصناعة العطور، والتعرف على التقنيات الحديثة في تركيب العطور، وما هي المراحل المتبعة من بداية تصميم فكرة رائحة العطر إلى مرحلة التصنيع والتعبئة، بحيث تنتهي المشاركة في نهاية الورشة بأخذ فكرة شاملة وتطبيقية حول عالم العطور من حيث التصميم والتصنيع».

وحول هذا التعاون قالت السيدة‏ فاطمة محمد النعيمي، مدير إدارة التمكين الأسري بالوزارة: «نحن سعداء بهذا التعاون المثمر مع وزارة الرياضة والشباب بهدف صقل مواهب النشء وتنميتها، وإكسابهم مهارات وحرفا وخبرات جديدة تعود عليهن بالنفع والفائدة».