أقامت سفارة الجمهورية التركية بالدوحة، أمس حفل تأبين رسمي، بمناسبة الذكرى الثامنة لمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا 15 يوليو 2016، وذلك لتكريم الشهداء والتعبير عن الامتنان للجرحى والمصابين، وشارك في الحفل مواطنون أتراك وأعضاء السلك الدبلوماسي.

وألقى كل من سعادة الدكتور مصطفى كوكصو، سفير الجمهورية التركية لدى دولة قطر، والعقيد علي تشيتين، ملحق القوات المسلحة في السفارة، كلمات بهذه المناسبة. وخلال الحدث، تمت قراءة كلمة فخامة السيد رجب طيب أردوغان، رئيس الجمهورية التركية، بمناسبة يوم الديمقراطية والوحدة الوطنية «15 يوليو».

وشارك الصحفي والكاتب التركي السيد كمال أوزتورك والأستاذ الأكاديمي الدكتور قدرت بلبل، كمتحدثين رئيسيين لتبادل تجاربهم حول محاولة الانقلاب التي قادتها منظمة فيتو الإرهابية (FETÖ) وتداعياتها، خلال هذا الحدث.

كما استقبل الحدث السيدة ديليك يشار والسيد فيسيل يشار، والدي السيدة- سحر يشار، الشرطية التي استشهدت في أنقرة في 15 يوليو 2016 أثناء خدمتها في قوات العمليات الخاصة.

وتم عرض مقطع فيديو قصير أعدته مديرية الاتصالات في تركيا وعرض Slide-Show إعلامي خلال الحدث.

وقد أقيم على هامش الاحتفال معرض يضم صورًا التقطتها وكالة الأناضول، توثق لما حدث ليلة محاولة الانقلاب في 15 يوليو.

وعلى هامش الاحتفال بيوم الديمقراطية والوحدة الوطنية في 15 تموز/ يوليو، نظمت السفارة التركية عدة فعاليات، حيث عقد السفير التركي مؤتمرا صحفيا للإعلاميين في قطر بتاريخ 11 يوليو 2024، وذلك للحديث حول ما حدث في 15 يوليو وتداعياته.

وأقامت السفارة بتاريخ 13 يوليو 2024، ندوة بعنوان «محاولة انقلاب 15 يوليو بعيون الأكاديميين والصحفيين والضحايا» نظمت بالتعاون بين السفارة ومعهد يونس إمري بالدوحة بمشاركة السيد والسيدة يشار والسيد أوزتورك ولأستاذ الدكتور بلبل.

وبتاريخ 14 يوليو 2024، عقدت جلسة نقاشية أخرى بعنوان «الإعلام العربي ومحاولة انقلاب 15 يوليو» بالتعاون بين سفارتنا ومعهد يونس أمره بالدوحة بمشاركة السيد زين العابدين توفيق وهو صحفي ومقدم برامج تليفزيونية في شبكة الجزيرة.

وتستضيف السفارة التركية أيضًا سفراء الدول الأفريقية المقيمين في دولة قطر اليوم، على مأدبة غداء في مقر إقامة سعادة السفير، مما سيوفر فرصة لتبادل المعلومات والخبرات حول مكافحة منظمة فيتو الإرهابية (FETÖ) وأنشطتها في القارة.