إن التوجه العالمي نحو الطاقة المتجدّدة هو جزء أساسي من مستقبلنا الذي يكتسب زخما قويا. هذا التحول تحفزه الحاجة المتزايدة لمصادر الطاقة المدعومة بانخفاض أسعار الألواح الشمسية، وتوربينات الرياح، والمركبات الكهربائية. ومع ذلك، هناك عقبة تعترض هذا الاتجاه تتمثل في التعرفات الجمركية على التكنولوجيا الخضراء عالية الجودة المستوردة من الصين.

لقد أثارت مسألة فرض تعرفات جمركية على التكنولوجيا جدلا قد تكون له تداعيات كبيرة على الانتقال إلى الطاقة الخضراء. غالبا ما يتم تبرير هذه التعرفات كوسيلة للدول لحماية الصناعات المحلية ومعالجة الممارسات التجارية. ومع ذلك، فإنها قد تعيق التقدم نحو مستقبل صديق للبيئة. فالانخفاض في تكاليف التكنولوجيا المدفوع بشكل كبير بقدرات التصنيع في الصين لعب دورا في تعزيز اعتماد الطاقة المتجددة. مع زيادة التعرفات، ترتفع التكاليف على المستهلكين في أميركا وأوروبا، مما يؤثر بشكل كبير على انتشار التكنولوجيا النظيفة.

يستمر الطلب على الطاقة في الارتفاع مع زيادة ملحوظة في القدرة العالمية للمصادر المتجددة. يُعزى هذا النمو بشكل رئيسي إلى توسع المنشآت الكهروضوئية الشمسية، والتي تسهم الآن بشكل كبير في إمدادات الطاقة العالمية. وقد أكدت وكالة الطاقة الدولية (IEA) على أهمية تنفيذ سياسات لدعم هذا النمو وتحقيق الأهداف المحددة في الاتفاقيات العالمية مثل اتفاقية باريس وبصفتي رئيسا لاتحاد التحضر في نيويورك، فإنني ملتزم بشدة بزيادة الوعي حول معالجة تغير المناخ، الذي أصبح أكثر إلحاحا من أي وقت مضى. تعمل درجات الحرارة العالمية القياسية كتذكير بالأزمة المتصاعدة، حيث تشير هذه الانحرافات في درجات الحرارة إلى تغييرات خطيرة تحدث في بيئتنا والتي تؤثر على النظم البيئية والأنماط الجوية وكذلك على الحيوانات والبشر. ويشير الارتفاع السريع في انبعاثات الغازات الدفيئة إلى الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات حاسمة للتخفيف من آثار تغير المناخ.

إن التبعات السياسية المرتبطة بفرض تعرفات جمركية على تكنولوجيا الطاقة معقدة. فمن جهة، قد تشجع التعرفات على التصنيع وتقلل الاعتماد على الواردات الأجنبية. ومن جهة أخرى، قد تؤدي إلى زيادة التكاليف على المستهلكين، مما يبطئ اعتماد حلول الطاقة المتجددة، والذي يمكن أن يعيق الجهود المبذولة لمعالجة تغير المناخ بشكل فعال. وبالتالي يواجه صانعو السياسات مهمة موازنة الاعتبارات مع الأولويات البيئية. ويجب أن نتذكر أن الوقت لم يعد في صالحنا وأنه يجب اتخاذ الإجراءات الصحيحة.

على الرغم من أن التعرفات الجمركية قد تتماشى مع الأهداف الاقتصادية، إلا انه يجب إجراء تقييم شامل لآثارها الأوسع على الانتقال نحو الطاقة الخضراء ومكافحة تغير المناخ. إن تحقيق مستقبل أخضر يتطلب اجتياز رحلة متعددة الأوجه تحتضن الإبداع، وتعزز التقدم، وقبل كل شيء تسرع الانتقال نحو مصادر الطاقة المتجددة. وقد يكون الأمر مسألة وضع أولوياتنا الوطنية جانبا من أجل الصالح العام العالمي.