+ A
A -
كتب عوض التوم

رصدت مجموعة صناعات قطر 500 مليون ريال لتجديد وتشغيل خطي الأمونيا الحاليين 1 و2 التابعين لشركة قطر للأسمدة الكيماوية «قافكو» التابعة والمملوكة لها بالكامل بهدف تحسين كفاءتهما التشغيلية وتغذية الوحدة الأولى والثانية لإنتاج اليوريا ومضاعفة أحجام الأمونيا القابلة للبيع وذلك بمجرد الانتهاء من مشروع إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الأمونيا الزرقاء في العالم (أمونيا 7) والبالغ تكلفته 1.2 مليار دولار.

ويقع مشروع (أمونيا 7) في مدينة مسيعيد الصناعية، وستتولى «قافكو» تشغيله ضمن مرافقها المتكاملة ومن المقرر طرح مادة الأمونيا الزرقاء البالغة 1.2 مليون طن سنويا في السوق للبيع بالتعاون مع شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة.

ويمضي مشروع (أمونيا 7) بنجاح حيث تحقق جميع مسارات الأعمال المحورية تقدماً متسارعا ومن المتوقع أن يجري تشغيلها ووفقا للجدول الزمني المحدد بحلول الربع الأول من عام 2026 وقد استثمرت صناعات قطر مبلغ مليار ريال حتى نهاية عام 2023 في مشروع الأمونيا الزرقاء ومن المتوقع أن تستثمر 3.2 مليار ريال حتى فترة تشغيل المشروع بحلول عام 2026.

وسجل الإنفاق الرأسمالي لمجموعة صناعات قطر مستوى 2.8 مليار ريال خلال عام 2023 تتوزع على مليار ريال لمشاريع «الأمونيا الزرقاء» و40 مليون ريال لمشروع مصنع البولي فينيل كلوريد التابع لشركة قطر للفينيل علاوة على مشاريع التحول والموثوقية والصحة والسلامة والبيئة، وتتوقع المجموعة بلوغ الإنفاق الراسمالي للسنوات الخمسة (2024 وحتى 2028) مستوى 10.8 مليار ريال.

وبالنسبة إلى مشروع البولي فينيل كلوريد، فقد انتقل إلى مرحلة الإنشاءات. حيث يقوم فريق العمل في المشروع بمراقبة مسار العمل المحوري لضمان تحقيق الغايات المستهدف إنجازها ومن المقرر أن يصبح المصنع عند الإنتهاء من المشروع رائداً إقليميا في مجال إنتاج الكلوريد متعدد الفينيل، مما يعزز سلسلة القيمة النهائية كما سيقدم هذا المشروع مصدراً محليا للبولي فينيل كلوريد مما يحفز من الإمكانيات الاقتصادية للصناعات في السوق المحلي.

copy short url   نسخ
17/07/2024
15