أظهرت بيانات وزارة التجارة والصناعة أن عدد الطلبات المقدمة للاستفادة من مبادرة 1000 فرصة بلغ 1196 طلبا، حيث تتيح هذه المبادرة للشركات الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين المحليين الحصول على الفرص الاستثمارية التي تقدمها كبرى الشركات الأجنبية والمحلية العاملة في قطر.

وفي سياق متصل كشفت بيانات بوابة خريطة الأعمال التابعة لوزارة التجارة والصناعة أن عدد المنشآت التجارية الحالية وصل إلى 183818 منشأة تم تسجيل 12865 منها خلال العام السابق بينما جرى تسجيل 5441 منشأة خلال آخر 6 شهور و2288 منشأة خلال آخر 3 شهور.

وبدورها تضم الشركات المشاركة في مبادرة 1000 فرصة 7 من الشركات الكبرى العاملة في قطر وهي: لولو هايبر ماركت ومجموعة الشايع، وباور انترناشيونال القابضة، وجنرال الكتريك وOoredoo وطلبات وشركة اتحاد المقاولين (سي سي سي). وبحسب وزارة التجارة والصناعة فإن مبادرة 1000 فرصة تمثل جزءاً من المنصة الإلكترونية للنافذة الواحدة، والتي تتيح للمستثمر المحلي الاطلاع على الفرص والمشاريع القائمة والمستقبلية التي من شأنها تلبية مختلف احتياجاته سواء من منتجات أو خدمات تقدمها شركات القطاع الخاص المحلية، ومن المتوقع أن تسهم هذه المبادرة في توفير فرص استثمارية واقتصادية مهمة تعود بالنفع على القطاع الصناعي بشكل كبير الذي شهد خلال السنوات الماضية تطورا ملحوظا.

ووضعت شركة طلبات قائمة بالبضائع والخدمات التي ترغب في شرائها ضمن مبادرة 1000 فرصة والتي ترتبط بكل من: خدمات التصوير بالفيديو وخدمات التصوير الفوتوغرافي وخدمات المواهب وإدارة المرافق وهدايا شخصية وقد تأسست طلبات في الكويت عام 2004، وهي منصة توصيل الطعام والتجارة الإلكترونية السريعة الرائدة في دولة قطر، واشتهرت منذ تأسيسها بتوفير خدماتٍ مريحة وسريعة تلبي تطلعات عملائها. وترتكز المنصة على جذورها الراسخة في عالم توصيل الطلبات لفهم احتياجات العملاء في ثماني دول في جميع أنحاء المنطقة، وتعتمد على وسائل المعرفة والتكنولوجيا المبتكرة لتسهيل الحياة اليومية وتعزيز جودة الخدمات لأكثر من 65 ألف مطعم ومتجر محلي، بالإضافة إلى توفير فرص موثوقة للدخل اليومي لعشرات آلاف سائقي التوصيل.

ومن جانبها أعربت شركة اتحاد المقاولين (سي سي سي) عن اهتمامها بشراء حزمة من البضائع والخدمات ترتبط بما يلي: صناعة أصناف من الجبس مثل الأطر والبراويز المنقوشة والتماثيل والفازات وأصناف الزينة الأخرى ومنتجات الالومنيوم ومنتجات البناء وصناعة لوازم البناء مثل النوافذ والأبواب والستائر ولوازم العزل ومنع التسرب ولوازم الإنارة وأغطية الأرضيات والأسقف والجدران على شكل لفات أو بلاط والمصنوعة من اللدائن.

وبالنسبة إلى شركة لولو هايبر ماركت فإنها مهتمة بشراء البضائع والخدمات المرتبطة بما يلي: بيض طازج ودجاج طازج وصحون ورقية ومنتجات ورقية ومياه للشرب المعبأة. أما مجموعة الشايع الكويتية فتعرب عن اهتمامها بشراء الآتي: مواد ومطبوعات وملصقات اعلانية ودعائية وأكياس تسوق ورقية وبلاستيكية وتعتبر مجموعة الشايع، شركة عائلية، تأسست في الكويت عام 1890 ولديها سجل ثابت من النمو والابتكارات.

وبدورها تستهدف جنرال الكتريك شراء البضائع والخدمات المرتبطة بما يلي: أعمال التعاقد من الباطن المتعلقة بالمحطات الفرعية والمسح الإلكتروني وقياسات التفريغ الجزئي والرفع الثقيل. وأبدت شركة باور انترناشيونال القابضة رغبتها في شراء البضائع والخدمات المرتبطة بما يلي: المقاولات العامة ونمط الحياة (الضيافة والترفيه والتموين) والصناعات والخدمات والعقارات. ومن جهتها تقوم شركة Ooredoo باختيار مزودي الخدمة والمقاولين الملتزمين باللوائح والقوانين المحلّية بالإضافة إلى متطلبات الشركة الداخلية لاعتماد مزودي الخدمة والمقاولين وتعرب شركة Ooredoo عن اهتمامها بشراء البضائع والخدمات المرتبطة بما يلي: تكنولوجيا المعلومات وأعمال الألياف الضوئية والصناعات والخدمات ونمط الحياة (الضيافة والترفيه والتموين) والتسويق والمقاولات العامة.