حقَّق فريق دولة قطر إنجازًا مميَّزًا بحصوله على الميدالية البرونزية في أولمبياد الأحياء الدولي 2024 في دورته الخامسة والثلاثين، التي أقيمت في مدينة أستانا بكازاخستان خلال الفترة 7 - 14 /‏ 7/‏ 2024، وبمشاركة 800 طالب وطالبة من 80 دولة.

ويستهدف أولمبياد الأحياء الدولي طلبة المدارس دون سن العشرين من مختلف دول العالم، ويهدف إلى إبراز مهارات وقدرات الطلاب المتفوقين في مادة الأحياء على مستوى أكاديمي عالٍ.

وحصد فريق دولة قطر المكون من أربعة طلاب بالمدارس الحكومية والدولية، بالإضافة إلى قادة الفرق والمشرفين، الميدالية البرونزية؛ حيث تمكَّن الطالب يوسف راني التوم من مدرسة جيمس ولينغتون - قطر من تحقيق هذا الإنجاز المشرف، فضلًا عن أن ذلك الإنجاز يضاف إلى سلسلة إنجازات دولة قطر في المنافسات الدولية، وذلك بعد رحلة تدريب متواصلة للطلبة على أيدي نخبة من المدربين المحليين والدوليين من جامعة قطر ومدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين بالإضافة إلى الموجهين التربويين لمادة الأحياء بالوزارة.

وقد مثَّل فريق دولة قطر في هذه المسابقة الدولية كل من: علي حمد الحمادي من مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين، ويوسف راني التوم من مدرسة جيمس ولينغتون – قطر، وفجر خالد المهندي من مدرسة البيان الثانوية للبنات، ومومينا جول زار أحمد من مدرسة مسيعيد الإعدادية الثانوية الدولية.

يُعَد أولمبياد الأحياء الدولي من أبرز المسابقات المتخصصة عالميًّا؛ حيث يُقام سنويًّا في شهر يوليو لمدة 10 أيام، وتُشارك به أكثر من ثمانين دولة بفريق مكوَّن من أربعة طلاب بالإضافة إلى قادة الفرق والمشرفين. تستضيف إحدى الدول المشاركة هذه المسابقة، ويتم إعداد أسئلة نظرية وعملية لاختبار مهارات الطلاب في حل المشكلات الحيوية في مختلف فروع علم الأحياء، بالإضافة إلى اختبار مهاراتهم في التعامل مع التجارب العملية.