أعلنت «آي سكويرد كابيتال»، الشركة العالمية المستقلة في مجال إدارة الاستثمار في البنية التحتية، نجاحها في جمع تمويل بقيمة تزيد على 600 مليون دولار من جهاز قطر للاستثمار ومبادلة للاستثمار وآخرين لصالح «ترانسبورتيشن إيكويبمينت نتوورك (TEN)» وهي أكبر شركة لتأجير المقطورات متكاملة الخدمات في الولايات المتحدة الأميركية. وتعد «ترانسبورتيشن إيكويبمينت نتوورك» ثاني أكبر شركة لتأجير المقطورات كاملة الخدمات في منطقة أميركا الشمالية، حيث تضم أسطولاً مشتركاً يضم أكثر من 83 ألف مقطورة في العديد من المواقع على مستوى معظم المراكز اللوجستية الرئيسية.

وتشير أحدث بيانات معهد صناديق الثروة السيادية أن أصول جهاز قطر للاستثمار قفزت بواقع 9 مليارات دولار خلال شهرين فقط من مستوى 501 مليار دولار في مارس إلى مستوى 510 مليارات دولار في مايو الماضي ليرتفع تصنيف جهاز قطر مركزا واحدا إلى المرتبة الثامنة عالميا في أحدث تصنيف لأصول صناديق الثروة السيادية في مايو 2024 مقارنة مع المرتبة التاسعة عالميا في تصنيف مارس 2024 ويمتلك جهاز قطر للاستثمار حصصا وملكيات في أيقونات استثمارية عالمية شهيرة تتوزع على جميع قارات العالم أبرزها: البنك الزراعي الصيني وحصة 17 % في شركة فولكس فاغن الألمانية للسيارات وحصة تبلغ 9 % في شركة جلينكور البريطانية السويسرية لتجارة السلع الأولية والتعدين، كما يملك الجهاز أكثر من 6 % من أسهم بنك باركليز، و22 % من شركة سينسبري.

وقد افتتح جهاز قطر للاستثمار مكتبا في نيويورك عام 2015 لاستثمار 35 مليار دولار بالولايات المتحدة، واستحوذ الجهاز على نحو 10 % من شركة «إمباير استيت ريالتي تراست» المالكة لمبنى «إمباير استيت» الشهير في عام 2016، فضلا عن «ميراماكس» و«روسنفت»، ويملك الجهاز 8.3 % في شركة «بروكفيلد بروبيرتي» وحصة 4.6 % من شركة النفط العالمية رويال داتــــش شــل و8 % من «يو بي أس» السويسري، إلى جانب حصة في كل من بنك اوف أميركا وتوتال وشركة المجوهرات الأميركية «تيفاني».. ووفقا للبيانات المعلنة، فإن بريطانيا تستحوذ على الحصة الكبرى من إجمالي استثمارات قطر الخارجية، حيث تمتلك الدولة حصة في مصرف باركليز وبرج شارد في لندن وهو أعلى ناطحة سحاب في أوروبا، و20 % من الشركة المالكة لمطار هيثرو لندن.

كما تستثمر قطر نحو 700 مليون دولار في مشروع واشنطن دي سي التابع لشركة الديار القطرية، ومتجر هارودز البريطاني، و26 % من متاجر ماركس آند سبنسر البريطانية.

وحل جهاز قطر للاستثمار وهو صندوق الثروة السيادية لدولة قطر في المرتبة الثالثة عالميا في قائمة براند فاينانس لأقوى العلامات التجارية لصناديق الثروة السيادية لعام 2024 حيث حصد 61 نقطة على مؤشر قوة العلامات التجارية. ويعتمد التصنيف على حزمة من المعايير لتقييم قوة العلامات التجارية تتمثل في: قوة التأثير على أصحاب المصلحة والنتائج المالية وإمكانية جذب المواهب والشهرة العالمية والنتائج المالية والقدرة على جذب المستثمرين وتأمين التمويل والحضور في وسائل الإعلام.

وتصدر جهاز أبوظبي للاستثمار «أديا» القائمة بواقع 63.9 نقطة تلاه صندوق الاستثمارات العامة السعودي بالمرتبة الثانية عالميا بعدد 62.1 نقطة وشغل صندوق «تيماسيك» السنغافوري المرتبة الرابعة عالميا بواقع 59.4 نقطة بينما حل بنك النرويج لإدارة الاستثمار في المرتبة الخامسة بواقع 58.7 نقطة، وشغلت مؤسسة استثمار حكومة سنغافورة GIC المرتبة السادسة بواقع 57 نقطة في حين جاءت مؤسسة الصين للاستثمار في المركز السابع بواقع 54.6 نقطة، وشركة «مبادلة» للاستثمار الإماراتية في المركز الثامن بواقع 53.9 نقطة، تلتها الهيئة العامة للاستثمار الكويتية في المركز التاسع بواقع 53.9 نقطة أيضا، وأخيرا جاءت الشركة القابضة «ADQ» الإماراتية في المرتبة العاشرة بواقع 53.3 نقطة.