+ A
A -
جريدة الوطن

هل واجهت من قبل مشكلة فقد شخص عزيز أو تخلّى عنك شخص تحبه؟ وهل لديك خوف من عدم القدرة على النسيان؟ بالتأكيد فإن فقدان شخص عزيز هو حدث محزن ومؤلم. ولفهم سبب ذلك، قام باحثون من جامعة «كولورادو بولدر» بفحص الطريقة الكيميائية التي يتفاعل بها الدماغ مع الحب والفقد، ونشرت النتائج حديثًا في دورية «كارنت بيولوجي».

شرع الباحثون في استكشاف الروابط الكيميائية في أدمغة فئران البراري بعد تكوين علاقة بين شريكين، وفئران البراري من الثدييات القليلة الأحادية الزواج والتي ترتبط بشريك واحد مدى الحياة، وتنتهج سلوكا عدوانيا تجاه الفئران الجديدة من كلا الجنسين.

وقد ثبت -بحسب الدراسة- أن تكوين هذه الروابط الزوجية يعتمد على إشارات الدوبامين في الدماغ، الذي يتدفق عندما تكون الحيوانات مع شركاء حياتها، وأن فقدان الشريك يمحو هذا الارتباط الكيميائي العصبي بالدماغ.

والدوبامين ناقل كيميائي يُطلق بشكل طبيعي من الخلايا العصبية في الدماغ، وإحدى وظائفه هي خلق شعور جيد بعد القيام بشيء ممتع، وهذا يجعلك ترغب في القيام بهذا الأمر مرة أخرى، فمثلا يزيد إفرازه عند القيام بأنشطة ممتعة مثل تناول الطعام أو ممارسة الرياضة أو التفاعل الاجتماعي، مما يعزز الشعور بالمتعة والتحفيز لتكرار تلك الأنشطة، ولهذا السبب قد يلعب الدوبامين دورًا في الإدمان.

copy short url   نسخ
18/07/2024
0