أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن استمرار اللجنةُ المُنظمةُ لمُسابقة قطر الدوليّة في الخط العربى «الرقيم» في استقبال المُشاركات بالدورة الأولى للمُسابقة التي يُنظمها مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي بمتاحف قطر، حتى 26 ديسمبر القادم.

وأوضحت اللجنةُ المُنظمةُ للمُسابقة أنه يمكن لأي شخص له شغف بالخط العربي، ويبلغ من العمر 18 عامًا فما فوق، من الرجال والنساء، سواء كان يُقيم في دولة قطر أو في أي مكان في العالم، المُشاركة في مُسابقة قطر الدوليّة في الخط العربي «الرقيم»، مع استيفاء شروط المُسابقة الفنية والمُعلن عنها في موقع المُسابقة الإلكتروني.

ونوّهت اللجنةُ المُنظمةُ إلى أن المُسابقة تُعدّ المُبادرة الثقافيّة القطريّة المُبتكرة في الخط العربي الأوسع انتشارًا دوليًا ومن الأعلى جوائز عالميًا، حيث يبلغ إجمالي قيمة جوائز فروعها الخمسة 1.000.000 ريال قطري.

وتُعرف المُسابقة، التي افتتحها سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلاميّة، في حفل كبير وبحضور نخبة من كبار الخطاطين في قطر والعالم، بأنها تحمل حرفًا رفيعًا في هُوية أمة عريقة، وجسرًا من الفن والجمال بين الشعوب والأمم، يجمع الروح بالكلمات دعمًا للغة العربية، وإثراءً للهُوية الوطنية والعربية، وإحياءً للثقافة الإسلاميّة وفنونها، وتعزيزًا لجسور الحوار والتبادل الثقافي بين الشعوب والأمم.

ويُمكن للمُشارك في مُسابقة قطر الدولية في الخط العربي «الرقيم» المُشاركة في دورتها الأولى 2024-2025 من خلال لوحة بأحد أنواع الخط العربي المُعتمدة من المُسابقة، وهذه الخطوط هي: خط النسخ، أو خط الثلث: الجلي والعادي، أو خط الديواني الجلي، أو خط النستعليق الجلي، أو خط الكوفي المصحفي.

وتهدفُ مُسابقةُ «الرقيم» إلى الحفاظ على اللغة العربية، وخدمة القرآن الكريم الذي أنزل بلسان عربي مبين، وتقدير الخط العربي كحرفة أصيلة لها مُستقبلها الواعد، واكتشاف الموهوبين في فنون الخط العربي وتحفيزهم على الإبداع، إضافة إلى ترسيخ الوعي بأهمية الخط العربي بوصفه مظهرًا من الجمال والإبداع الحضاري المُتواصل، وإبراز جماليات الخط العربي كفن من الفنون الإسلامية، وإثراء هُويته وأشكاله وإضافته الجوهريّة والفنيّة في حياتنا.

ويجب على كل مُشاركٍ في مُسابقة قطر الدوليّة في الخط العربي «الرقيم» الالتزام بنوع الورق، وأبعاد الورقة، والمقاسات، وسمك القلم وَفقًا للبنود التي حددتها المُسابقة، كما يجب أن تكونَ المُشاركة من إعداد مُقدمها، وأصلية غير مطبوعة، ولم يسبق المُشاركة بها في أي محفل.

وتتكوّن لجنة تحكيم مُسابقة قطر الدولية في الخط العربي «الرقيم» من خمسة من كبار الخطاطين في العالم.

ويمكن لكل مُشاركٍ من خارج دولة قطر، إرسال مُشاركته في ظرف مُغلق عبر صندوق بريد مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، مع التنبيه على حُسن تغليفها حرصًا على حمايتها من أي تلف، وذلك على العنوان التالي: مُسابقة قطر الدولية في الخط العربي «الرقيم» مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي – شارع عبد الله بن جاسم الدوحة – قطر ص.ب: (2204).

ونوّهت اللجنةُ المُنظمةُ للمُسابقة بأنه يجب على المُشارك أن يكتبَ اسمه ولقبه وعنوانه بالتفصيل على الظرف البريدي من الخلف، كما يجب أن يُرسلَ للجنة المُنظمة جميع الوثائق المطلوبة في نفس الظرف البريدي، ويمكن لجميع المُشاركين وعموم المُهتمين بمُسابقة قطر الدوليّة في الخط العربي «الرقيم» في دورتها الأولى الاطلاع على كافة تفاصيل المُشاركة عبر موقعها الإلكتروني: (www.alraqim.qa).