+ A
A -
محمد الجزار

تقدم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مركزا واحدا في التصنيف العالمي FIFA/‏Coca-Cola لشهر يوليو الذي صدر أمس الخميس، بعدما كان قد احتل الشهر الماضي المركز 35، ليستعيد ترتيبه الأفضل تاريخيا وهو رقم 34 على مستوى العام والذي حققه في شهر أبريل الماضي بعد التتويج بلقب كأس آسيا 2023 للمرة الثانية في تاريخ الكرة القطرية.

ورغم أن العنابي دخل في مرحلة راحة سلبية، خلال شهر يوليو ولم يخض أي مباراة، لكن تنتظره استحقاقات قوية الفترة المقبلة أبرزها خوضه المرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 في سبتمبر المقبل.

وخاض العنابي مباراتين خلال شهر يونيو الماضي، الأولى كانت يوم الخميس 6 يونيو ضد أفغانستان في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، على ملعب الأمير عبد الله بن جلوي في الاحساء وانتهت المباراة بالتعادل السلبي.

وكانت المباراة الثانية ضد منتخب الهند يوم الثلاثاء 11 يونيو ضمن نفس التصفيات وحقق خلالها العنابي الفوز بهدفين مقابل هدف لينهي التصفيات في صدارة المجموعة الأولى بدون أي خسارة ويتأهل رسميا لنهائيات كأس آسيا والمرحلة الثالثة الحاسمة للمونديال.

وعلى مدار عام كامل منذ 29 يونيو 2023 وحتى 20 يونيو 2024.. حقق العنابي طفرة كبيرة وقفز 23 مركزا دفعة واحدة حتى الآن.. حيث كان في نفس التوقيت من العام الماضي يحتل المركز 58، لكن وبعد فوزه الرائع بلقب بطولة كأس آسيا تقدم ورفع رصيده إلى 1504.06 نقطة محتلا بها المركز الثاني عربيا خلف المنتخب المغربي رابع مونديال 2022.

فيما احتل العنابي بهذا الترتيب المركز الأول على عرب آسيا متفوقا على العراق والسعودية.

وحافظ منتخب الأرجنتين على صدارته للتصنيف بفضل فوزه بلقب كوبا أميركا، فيما حل منتخب فرنسا في المركز الثاني إثر الإقصاء من نصف نهائي كأس الأمم الأوروبية، بينما تمكنت إسبانيا المتوجة باللقب الأوروبي من التقدم إلى المركز الثالث يليها في الترتيب منتخب إنجلترا رابعا، فيما تراجع المنتخب البرازيلي إلى المركز الخامس.

وفي قائمة الخمسين الأوائل، أحرز منتخبان تقدما استثنائيا بعد بلوغ الدور ربع النهائي من بطولتيهما القاريتين، وهما تركيا التي قفزت إلى المركز الـ26 (+16) وفنزويلا في المركز الـ37 (+17). كما حققت منتخبات أخرى قفزات لافتة من بينها بنما التي صعدت إلى المركز الـ35 (+8) وكندا في المركز الـ40 (+8)، وذلك بفضل أداء متميز في بطولة كوبا أميركا.

وبدورها تمكنت نيوزيلندا من أن تحل في المركز الـ(94) +13 بفضل فوزها بلقب كأس أمم أوقيانوسيا، لتعود إلى نادي المنتخبات المائة الأولى بعد غياب عنه دام سبع سنوات.

copy short url   نسخ
19/07/2024
0