+ A
A -
جريدة الوطن

بكين- قنا- اكتشف علماء صينيون من قسم الفيزياء بجامعة فودان الصينية، موصلاً فائقاً جديداً يعمل في درجات الحرارة المرتفعة مع كسر حجمي فائق التوصيل يبلغ 86 بالمائة.

ووفقاً للباحثون، قمنا بتجميع عينات بلورية أحادية النيكلات وثلاثية الطبقات وعالية الجودة مع كسر حجمي فائق التوصيل قريب من الموصلات النحاسية الفائقة في درجات الحرارة العالية.

وأشار الفريق إلى أن الشروط المطلوبة لتجميع عينات بلورات النيكل المفردة صارمة للغاية وتتطلب بيئة محددة ذات ضغط أكسجين مرتفع مع درجة حرارة عالية وتدرّج حاد في درجة الحرارة ومن خلال الجهود المتكررة نجحنا في تجميع عينات بلورية أحادية النيكلات وثلاثية الطبقات وعالية النقاء باستخدام تقنية المنطقة العائمة البصرية عالية الضغط.

وأوضح الفريق إلى أن الموصلات الفائقة هي مواد لا تظهر أي مقاومة كهربائية وتحتفظ بمغناطيسية كاملة في درجات حرارة محددة، ولديها تطبيقات واسعة في مجالات مثل نقل الطاقة وتخزينها والتصوير الطبي والقطارات المغناطيسية المعلقة والحوسبة الكمومية.

وقال البروفيسور تشاو جيون: «إن إحدى المهام المهمة للبحث في هذا المجال هي اكتشاف موصلات فائقة جديدة قادرة على العمل في درجات الحرارة العالية، والتي يمكن أن توفر نظرة ثاقبة لآليات الموصلية الفائقة في درجات الحرارة العالية وتفتح آفاق تطبيق جديدة».

وأضاف جيون: «أدى اكتشاف الموصلات الفائقة ضمن درجات الحرارة العالية إلى كسر الاعتقاد السابق بأن الموصلات الفائقة لا يمكن أن تعمل إلا في درجات حرارة منخفضة للغاية».

copy short url   نسخ
22/07/2024
0