أعلن سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله آل ثاني رئيس مجلس إدارة الدولي الإسلامي نتائج أعمال البنك عن الفترة المنتهية بتاريخ 30/‏‏6/‏‏2024، حيث بينت هذه النتائج تقدماً مطرداً في أعمال البنك، وأكدت انسجامه مع الملاءة العالية التي يتمتع بها الاقتصاد القطري في ظل دعم ورعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وجاء إعلان النتائج بعد اجتماع لمجلس إدارة البنك برئاسة سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني لمناقشة البيانات المالية للفترة المنتهية بتاريخ 30/‏‏6/‏‏2024 والتي بينّت بأن الدولي الإسلامي حقق صافي ربح بلغ 655 مليون ريال، أي بنسبة نمو 6.5 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2023 فيما بلغ العائد على السهم 0.38 ريال قطري.

وقد وافق مجلس إدارة البنك خلال اجتماعه على توزيع أرباح نقدية مرحلية للمساهمين وذلك بقيمة 23 % من القيمة الإسمية للسهم بواقع (0.23 ريال للسهم) على ان تكون التوزيعات للمساهمين بنهاية جلسة تداول يوم 30 يوليو 2024.

وأكد سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثانيأن الدولي الإسلامي واصل خلال النصف الأول من العام 2024 تحقيق نتائج متميزة تعكس الجهود الكبيرة المبذولة على مختلف مستويات العمل للارتقاء بالأداء ومواكبة النهضة الاقتصادية التي تعيشها دولة قطر في مختلف القطاعات .

وأضاف:واصلنا تنفيذ استراتيجيتنا بالتركيز على السوق المحلية، حيث تتمتع السوق المحلية بوفرة الفرص الغنية بالنسبة لمختلف قطاعات الأعمال المحلي، كما أننا ملتزمون بالانخراط بشكل فعال في خطط التنمية بما يعود بأكبر المنافع على المجتمع وينعكس مساهمة في نمو الاقتصاد القطري .

وأشار سعادته إلى أن الدولي الإسلامي استطاع باستمرار أن يحافظ على متانة مركزه المالي واستقرار النمو لفترة طويلة، ووطد مكانته محلياً عبر الثقة المتنامية التي اكتسبها، وخارجياً عبر الشراكات التي نسجها مع شركاء في مختلف دول العالم، والتي تجلت في مستوى رفيع من الثقة والرغبة في مواصلة التعاون وتعزيز روابط العمل بما يتماشى مع المكانة المرموقة للدولي الإسلامي.

ونوه سعادته إلى أنه مع هذه المكانة المتميزة التي وصل إليها البنك ومع النتائج المالية المستقرة التي يحققها، فإن وكالات التصنيف الائتمانية العالمية واصلت منح البنك درجات تصنيف مرتفعة، حيث رفعت وكالة «فيتش» تصنيفها للدولي الإسلامي إلى درجة «A» من «A-» مع نظرة مستقبلة مستقرة، وبدورها قامت وكالة كابيتال انتليجنس بتثبيت تصنيفها للبنك عند درجة (A+) مع نظرة مستقبلية مستقر، كما يتمتع البنك بتصنيف عند درجة A2 من نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة موديز.

وتابع:إن هذه التصنيفات استندت إلى معايير قوة مركز البنك كجودة الأصول والربحية القوية وكفاية رأس المال، كما أن نسبة الديون غير المنتظمة لدى الدولي الإسلامي تعتبر من النسب المنخفضة، فضلاً عن أن المؤشرات تؤكد بأن الدولي الإسلامي سيتمكن من الاستمرار في تحقيق نتائج أفضل من المتوسط، لاسيما مع كفاءة التشغيل المتميزة التي يتمتع بها .

وأعرب سعادته عن الشكر للإدارة التنفيذية وللعاملين في البنك على الجهود المبذولة خلال فترة النصف الأول من عام 2024 والتي أسهمت في تحقيق هذه النتائج، ودعا الجميع إلى مواصلة الجهود لتحقيق المزيد من النجاح والنمو ويلبي متطلبات العملاء ويعظّم العوائد على المساهمين.

من جانبه فصّل د. عبد الباسط أحمد الشيبـي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي نتائج البنك فأوضح بأن إجمالي إيرادات الدولي الإسلامي بلغت 1.681 مليون ريال بنهاية النصف الأول من عام 2024 مقارنة مع 1.393 مليون ريال في الفترة المقابلة بنسبة نمو 20.6 %، كما بلغ إجمالي الأصول 59.3 مليار ريال بنهاية النصف الأول من العام 2024 مقارنة بـ 58.1 مليار ريال بنهاية الفترة المقابلة من عام 2023 وبمعدل نمو 2.1 %، في حين نمت ارصدة موجودات التمويل بنسبة 7.6 % لتصل إلى 38.6 مليار ريال.

وأضاف:بلغت ودائع العملاء بنهاية فترة النصف الأول من العام الجاري 40.4 مليار ريال مقابل 36.3 مليار ريال بنهاية الفترة المقابلة من عام 2023 وبمعدل نمو 11.3 %، وبلغ إجمالي حقوق الملكية 9.4 مليار ريال، فيما سجلت كفاية رأس المال بازل 3 نسبة 19.46 %، وهو ما يشير إلى قوة ومتانة مركز الدولي الإسلامي المالي إزاء مختلف المخاطر المحتملة.

وتابع د.الشيبي: «إن النتائج المتميزة التي حققها الدولي الإسلامي خلال الفترة المنتهية بتاريخ 30/‏‏6/‏‏2024 هي نتيجة تنفيذ الخطط والاستراتيجيات التي وضعها مجلس الإدارة، والتي تركز على السوق المحلية، والعمل بشكل وثيق مع قطاع الأعمال المحلي بمختلف جوانبه، حيث يوفر الاقتصاد القطري فرصاً متميزة نحرص على الاستفادة منها وفق المعايير التي نعتمدها، والتي نحرص على أن تتماشى مع متطلبات الأسواق».

وأشار إلى «أن الدولي الإسلامي واصل الاستجابة لتوسع قاعدة عملائه عبر طرق كثيرة، منها زيادة الابتكار في الخدمات والمنتجات، وتسريع التحول الرقمي عبر مختلف القنوات المتاحة، ما وفر لمختلف فئات عملائنا تجربة مصرفية متقدمة تواكب أفضل المستجدات المصرفية العالمية».

وأضاف الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي:«إن النصف الأول من العام الحالي شهد إطلاق العديد من المنتجات سواء للشركات أو الأفراد منها ما يطلق للمرة الأولى في قطر كبطاقة الخصم Visa للشركات المتوسطة والصغيرة، كما أطلق البنك عروضاً ترويجية بمزايا تنافسية لعملاء البنك تضمنت جوائز نمنحها للمرة الأولى، وقد لاقت هذه الخدمات والعروض صدىً إيجابياً كبيراً لدى عملائنا، كما عززت موقعنا في السوق المصرفية بإزاء عوامل المنافسة».

وتابع: «كما شهد النصف الأول من عام 2024 خطوة استثمارية هامة على الصعيد الدولي تمثلت في نجاح الدولي الإسلامي في إصدار صكوك مستدامة ( أوريكس) بقيمة 500 مليون دولار،تم إدراجها في بورصة لندن، وذلك كأول بنك قطري يصدر صكوك مستدامة، حيث جاء إصدار البنك لهذه الصكوك كجزء من انخراطه في مواكبة الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي التي أطلقها مصرف قطر المركزي، وأيضاً كجزء من مواكبة التوجهات والخطط الحكومية التي تولي عناية خاصة لقضايا الاستدامة وما تنطوي عليه من أهمية».

وفي مجال الثروة البشرية أوضح د.الشييبيبأن الدولي الإسلامي يتابع سياسته القائمة على الاهتمام بالكوادر القطرية وتشجيعها على الانخراط في مختلف مستويات العمل المصرفي وتوفير جميع المحفزات اللازمة لها، كما يواصل البنك استقطاب كفاءات مصرفية ولاسيما في مجال التكنولوجيا المصرفية المتقدمة وتقنيات التحوّل الرقمي.

أما فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية فأكد د.الشيبي: «بأن الدولي الإسلامي يولي أهمية كبيرة للأنشطة والمبادرات التي تصب في خدمة المجتمع حيث كان النصف الأول من العام 2024 عاماً استثنائياً في هذا المجال حيث قمنا بالعديد من المبادرات المجتمعية ولاسيما التوقيع مع الاتحاد القطري لكرة القدم على عقد رعاية يكون بموجبه الدولي الإسلامي الراعي الرسمي لبطولة كأس الأمير والمنتخبات الوطنية لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من فبراير 2024، حيث انطلقنا في هذه الرعاية من أهمية ترسيخ خدمتنا لمجتمعنا وللاتجاهات والفعاليات والأحداث التي تقدم قيمة مضافة لبلادنا،وتنسجم مع رؤية قطر الوطنية 2030».