+ A
A -
الدوحة الوطن

تواصل هيئة الأشغال العامة «أشغال» تنفيذ أعمال مشروع إنشاء خط نقل مياه الصرف الصحي المعالجة ومحطة الضخ (D-Line) والذي سيعمل على نقل مياه الصرف الصحي المعالجة من محطة معالجة مياه الصرف الصحي جنوب الدوحة في منطقة النعيجة إلى بحيرات التخزين الموسمية، وذلك بهدف موازنة العجز والفائض من مياه الصرف الصحي المعالجة التي يتم إنتاجها وتحقيق الاستخدام الأمثل لها.

وصــرّح المهـــندس عـبــد الرحمـــن محمــد السليطي، رئيس قسم مشروعات محطات المعالجة وشبكات المياه المعالجة في إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في «أشغال»، أن المشروع يأتي ضمن جهود الهيئة للاستفادة من المياه المعالجة وتشجيع الاســتهـــلاك الفعّال والمستدام لمصادر المياه، تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة واستراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي التي تشمل إعادة استخدام 100 % من مياه الصرف الصحي المعالجة بحلول عام 2030. وأضاف المهندس السليطي أن «أشغال» تولي اهتماماً كبيراً لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ضمن جهودها للحفاظ على البيئة، مشـيــراً إلى أنه سيتم من خلال هذا المشروع ضــخ ما يقـــارب 22.5 مليون متر مكعب من المياه المعالجة سنوياً.

وبدوره قال المهندس وليد الغول، مدير المشروع في إدارة مشروعات شبكات الصرف الصحي في «أشغال»، أن المشروع سيعمل على موازنة العجز والفائض من مياه الصرف الصحي المعالجة، حيث يتم تخزين الفائض من المياه المعالجة خلال فصل الشتاء ليتم إعادة استخدامها خلال أشهر الصيف حيث يرتفع الطلب عليها لاستخدامها في تزويد مزارع الأعلاف بمياه الري وبالتالي تقليل استخدام المياه الجوفية.

وأوضح المهندس وليد الغول أن خط النقل (D-Line) يهدف أيضاً لتزويد مزارع غدير للأعلاف بمياه الري خلال موسم الصيف، وسيعمل على تلبية الطلب المستقبلي المتوقع وتزويد مزارع الأعلاف الأخرى مثل مزارع حصاد في الركية وغيرها.

تتضمن مكونات مشروع إنشاء خط نقل مياه الصرف الصحي المعالجة ومحطة الضخ (D-Line) خط أنابيب نقل مياه الصرف الصحي المعالجة بطول يبلغ 65 كيلومترا وعلى عمق حوالي 2.5 إلى 5.5 متر تحت الأرض، حيث يمتد بدءً من محطة معالجة مياه الصرف الصحي في جنوب الدوحة على طول مسار الخدمات الرئيسي لطريق سلوى، مروراً بمزارع الركية والمناطق المحيطة بها وحتى بحيرات التخزين الموسمية حيث يتم تخزين المياه المعالجة الفائضة.

كما يشمل المشروع محطة ضخ بطاقة 120,000 متر مكعب/‏اليوم والتي ستعمل على ضخ مياه الصرف الصحي المعالجة من محطة المعالجة إلى بحيرات التخزين الموسمية. ذلك بالإضافة إلى الأعمال الميكانيكية والكهربائية والأجهزة المرتبطة بها. ويجدر الذكر أن أنابيب نقل مياه الصرف الصحي المعالجة مزودة بتقنية التشغيل الآلي المتطورة وأنظمة للمراقبة والتحكم واكتشاف التسريبات.

من الجدير أن مشروع إنشاء خط نقل مياه الصرف الصحي المعالجة ومحطة الضخ (D-Line) يأتي تماشياً مع أهداف دولة قطر في مجال الاستدامة البيئية وجهودها للحفاظ على البيئة والموارد المائية للأجيال القادمة وذلك في إطار استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024 – 2030.

ويذكر أن دولة قطر حققت نجاحاً لافتاً في مجال إعادة تدوير المياه حيث تم خلال عام 2021 معالجة 99.7% من مياه الصرف الصحي والتي يتم استخدامها في ري المساحات العامة الخضراء بالدولة والعديد من الاستخدامات الأخرى.

copy short url   نسخ
22/07/2024
15