+ A
A -
جريدة الوطن

أكدت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني على تصنيفها للدولي الإسلامي عند درجة (A2/‏‏Prime-1) مع نظرة مستقبلية مستقرة، مؤكدة بأن البنك يتمتع بملاءة مالية مرتفعة.

وقالت موديز في تقريرها المتضمن تثبيت تصنيف الدولي الإسلامي: «إن البنك يتمتع بربحية قوية مدعومة بأصوله الراسخة في القطاع المصرفي الإسلامي، واحتياطيات السيولة ورأس المال القويين، والكفاءة التشغيلية العالية، كما أن النظرة المستقبلية المستقرة لتصنيف البنك على المدى الطويل توازن توقعاتنا بأن البنك سيحافظ على ربحيته القوية».

وأضافت الوكالة: «إن البنك يتمتع بملف تمويل مرن، مدعوم بامتياز يركز على البيع بالتجزئة، وسيولة عالية، كما أن ما يقوي مركز البنك هو الاحتمال الكبير جدا للدعم الحكومي إن لزم الأمر».

وتعليقا على تثبيت وكالة موديز تصنيف الدولي الإسلامي عند درجة (A2/‏‏Prime-1) مع نظرة مستقبلية مستقرة صرح د. عبد الباسط أحمد الشيبـي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي قائلا: «نحن سعداء بالمحافظة على تصنيفاتنا الائتمانية المرتفعة، وتثيبت تصنيف موديز للدولي الإسلامي عند هذه الدرجة إنما هو انعكاس لأدائنا المتميز ومركزنا المالي القوي، كما يؤكد مواكبتنا للازدهار والنمو الذي يتمتع به الاقتصاد القطري في شتى المجالات، وبالتأكيد نحن ندين بقوة مركزنا لقوة الاقتصاد القطري ومكانته إقليميا ودوليا».

وأضاف: «يحافظ الدولي الإسلامي على مؤشراته المالية الرئيسية، ويحقق نموا مستقرا، ويوسع قاعدة عملائه، ويستجيب لعوامل المنافسة المختلفة في الأسواق، ويستفيد من الفرص الغنية التي يوفرها الاقتصاد القطري، كما أن البنك يستجيب بشكل ملائم للضغوط والظروف المستجدة التي تطرأ على الأسواق، وقد استطعنا أن نحوّل في كثير من الأحيان التحديات إلى فرص، وهذا كله يدفعنا إلى التفاؤل بأن قوة مركزنا وتصنيفاتنا الائتمانية ستواصل تحقيق معدلات متميزة».

ونوه د. الشيبي إلى: «أن تأكيد موديز بأنها تتوقع محافظة الدولي الإسلامي على ربحيته القوية إنما يعكس ثقة في مكانها، وذلك قياسا إلى نجاحنا في ترجمة الخطط والاستراتيجيات التي أقرها مجلس إدارة البنك، والتي تولي عناية استثنائية للسوق المحلية مع الاستفادة من الفرص الخارجية ذات الجدوى عالية حيث وجدت».

وأعرب الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي: «عن تفاؤله بأن البنك سيواصل مساره التصاعدي بالنسبة لمختلف المؤشرات، وسيواصل الاستفادة من التوجهات الناجحة في السوق المصرفية العالمية ولاسيما في مجال التحول الرقمي الذي قطعنا فيه شوطا كبيرا، وكان له أثر ملموس على زيادة كفاءتنا التشغيلية».

وكان الدولي الإسلامي قد أعلن تحقيقه صافي ربح بلغ 655 مليون ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، أي بنسبة نمو 6.5 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2023 فيما بلغ العائد على السهم 0.38 ريال قطري، وقد وافق مجلس إدارة البنك خلال اجتماعه على توزيع أرباح نقدية مرحلية للمساهمين وذلك بقيمة 23 % من القيمة الاسمية للسهم بواقع (0.23 ريال للسهم) على أن تكون التوزيعات للمساهمين بنهاية جلسة تداول يوم 30 يوليو 2024.

وحقق البنك إجمالي إيرادات بلغت 1.681 مليون ريال بنهاية النصف الأول من عام 2024 مقارنة مع 1.393 مليون ريال في الفترة المقابلة بنسبة نمو 20.6 %، كما بلغ إجمالي الأصول 59.3 مليار ريال بنهاية النصف الأول من العام 2024 مقارنة بـ 58.1 مليار ريال بنهاية الفترة المقابلة من عام 2023 وبمعدل نمو 2.1 %، في حين نمت أرصدة موجودات التمويل بنسبة 7.6 % لتصل إلى 38.6 مليار ريال.. وبلغت ودائع العملاء بنهاية فترة النصف الأول من العام الجاري 40.4 مليار ريال مقابل 36.3 مليار ريال بنهاية الفترة المقابلة من عام 2023 وبمعدل نمو 11.3 %، وبلغ إجمالي حقوق الملكية 9.4 مليار ريال، فيما سجلت كفاية رأس المال بازل 3 نسبة 19.46 %، وهو ما يشير إلى قوة ومتانة مركز الدولي الإسلامي المالي إزاء مختلف المخاطر المحتملة.

copy short url   نسخ
23/07/2024
5