+ A
A -
أكرم الفرجابي

افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، «11» مسجدا جديدا في مناطق مختلفة من الدولة خلال النصف الأول من العام الجاري «2024»، وذلك في إطار خطة الوزارة الرامية إلى التوسع في أعداد المساجد وتطويرها في جميع مناطق الدولة؛ لمواكبة النمو العمراني والزيادة السكانية، تماشياً مع الرؤية الوطنية للبلاد 2030.

وتحظى قضية بناء المساجد وعمارتها في دولة قطر، باهتمام بالغ وعناية كريمة، من قبل القيادة الرشيدة للدولة، وكذلك من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، التي تراعي في خطط بناء المساجد خريطة الكثافة السكانية والمواصفات الهندسية والمعمارية والجانب التراثي في إطار رعاية بيوت الله لأداء العبادة وخدمة المصلين.

مدينة الوكرة

وكان آخر مسجد افتتحته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة المساجد، هو مسجد كعب بن زهير في مدينة الوكرة، والذي يتسع لعدد (560) مصلياً، ويقع على مساحة إجمالية (1182) متراً مربعاً، ويلحق بالمسجد سكن للمؤذن. ويضم مسجد كعب بن زهير ورقمه (م. س 528) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد خمسمائة وستين مصلياً، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع بالإضافة إلى مواقف عامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما يعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

أبا الحيران

كما افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة المساجد مسجداً جديداً في منطقة أبا الحيران، يتسع المسجد الجديد لعدد (350) مصلياً ومصلية، ويقع على مساحة إجمالية واسعة تبلغ (6410) أمتار مربعة، ويلحق بالمسجد بيت للإمام وسكن للمؤذن. ويضم المسجد الجديد وهو للفروض ورقمه (م. س 1409) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد 300 مصلٍ، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لـ 50 مصلية، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع بالإضافة إلى عدد كبير من المواقف العامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما يعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

منطقة الوكير

وأيضا افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة المساجد مسجداً جامعاً جديداً في منطقة الوكير، يتسع لعدد (852) مصلياً ومصلية، ويقع على مساحة إجمالية واسعة تبلغ (2799) متراً مربعاً، ويلحق بالمسجد بيتي إمام وسكن للمؤذن. ويضم المسجد الجديد وهو مسجد جامع ورقمه (م. س 541) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد 744 مصلياً، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لـ 108مصليات، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع، بالإضافة إلى عدد كبير من المواقف العامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما تعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

مِنطقة العب

وقامت وزارةُ الأوقاف والشؤون الإسلاميّة مُمثلة في إدارة المساجد بافتتاح مسجدا جامعا جديدا في مِنطقة العب، يتسع لـ (1135) مُصليا ومُصلية، ويقع على مساحة إجمالية تبلغ (4271) مترا مربعا، ويلحق بالمسجد بيت للإمام وسكن للمؤذن.

ويضم المسجد الجديد وهو مسجد جامع ورقمه (م. س 1389) قاعةً رئيسيةً للصلاة، بالإضافة إلى قاعة صلاة للنساء، كما يشتمل المسجد على مُتوضأ مُتسع، بالإضافة إلى عددٍ كبيرٍ من المواقف العامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصّة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما يعلو المسجد مِئذنة مُرتفعة.

منطقة السد

كما افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة المساجد مسجد جاسم بن فهد بن جاسم آل ثاني في منطقة السد، والذي يتسع لعدد (856) مصليًا ومصلية، ويقع على مساحة إجمالية 1557 مترا مربعا، ويلحق بالمسجد بيت للإمام وسكن للمؤذن، متصلان. ويضم المسجد الجامع ورقمه (م. س 176) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد (504) مصلين وقاعة للصلاة بالطابق الميزانين تتسع لعدد (252) مصليا، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لـ (100) مصلية، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع، بالإضافة إلى مواقف عامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما تعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

منطقة لوسيل

وقامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثـــــــلة في إدارة المساجد بافتتاح مسجـــــد أحـــمد عبد الرحمن موسى آل إسحاق بمنطقة غار ثعيلب في لوسيل، والـــــذي يتسع لعدد نحو (300) مصل ومصلية، ويقع على مســـــاحة إجــــمالية تبلغ (1864) متراً مربعاً، ويلحق بالمسجد بيت إمام وسكن للمؤذن.

ويضم المسجد الجديد وهو مسجد جامع ورقـــــمه (م. س 1395) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد (264) مصلــــــــــيا، بالإضـــــــافة إلى قاعة للنساء تتسع لـعدد (28) مصلية، كما يشتــــمل المسجد على متوضأ متـسع، بالإضافة إلى عدد كـبير من المواقف العامة للسيارات، خُصص عــدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما تعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

منطقة الخريطيات

كما افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ممثلة في إدارة المساجد، مسجداً جديداً في منطقة الخريطيات، يتسع لعدد (378) مصلياً ومصلية، ويقع على مساحة إجمالية تبلغ (2602) متر مربع، ويلحق بالمسجد بيت إمام وسكن للمؤذن.

ويضم المسجد الجديد وهو مسجد فروض ورقمه (م. س 1396) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد (312) مصلياً، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لعدد (66) مصلية، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع، بالإضافة إلى عدد كبير من المواقف العامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما تعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

منطقة أم بشر

وقامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة المساجد بافتتاح جامع الشيخة شيخة بنت عبد الله صالح الحسن السليطي –رحمها الله– في منطقة أم بشر، والذي يتسع لعدد أكثر من (500) مصل ومصلية، ويقع على مساحة إجمالية تبلغ (4043) متراً مربعاً، ويلحق بالمسجد بيتا إمام.

ويضم المسجد الجديد الذي أوقفه الشيخ عبد الله بن محمد بن جبر آل ثاني وهو مسجد جامع ورقمه (م. س 1393) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد (455) مصلياً، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لعدد (60) مصلية، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع بالإضافة إلى عدد كبير من المواقف العامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما تعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

منطقة بو سدرة

وافتتحت أيضا وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة المساجد، مسجد محمد مسعد الغواص المري في منطقة بو سدرة، والذي يتسع لعدد (270) مصليا ومصلية، ويقع على مساحة إجمالية تبــــلغ (2667) متراً مربعاً، ويلــــحق بالمسجد بـــــيت إمام.

ويضم المسجد الجديد وهو مسجد فروض ورقمه (م. س 1397) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد (230) مصليا، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لعدد (40) مصلية، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع،بالإضافة إلى عدد كبير من المواقف العامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما تعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

روضة الحمامة

كما افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة المساجد مسجداً جامعاً جديداً في منطقة روضة الحمامة، يتسع لعدد (575) مصليا ومصلية، ويقع على مساحة إجمالية واسعة تبلغ (4453) متراً مربعاً، ويلحق بالمسجد بيتا إمام منفصلان وسكن للمؤذن.

ويضم المسجد الجديد وهو مسجد جامع ورقمه (م. س 1392) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد (500) مصلٍّ، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لعدد (75) مصلية، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع، بالإضافة إلى عدد كبير من المواقف العامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما تعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

أم الحوايا

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قد افتتحت مسجد يوسف حسين علي كمال في منطقة أم الحوايا (عصاة الرعي)، والذي يتسع لعدد (515) مصلياً ومصلية.

ويضم المســـــــجد الجديد وهــو مسجد فـــــــروض ورقمه (م. س 1390) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد (455) مصلياً، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لعدد (60) مصلية، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع، بالإضافة إلى عدد كبير من المواقف العامة للســــــيارات، خُصـــــص عدد منها لخـــــدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما تعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

copy short url   نسخ
23/07/2024
60