أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي برنامج الدعم الطلابي، بهدف تسهيل إجراءات الابتعاث وتعريف الطلاب بها، وحل أي مشكلات تواجههم أثناء التقديم على برنامج الابتعاث الحكومي، ويستمر البرنامج حتى نهاية شهر أغسطس 2024 في مبنى الوزارة الدائم.

وقالت السيدة نورة محمد الأنصاري، مدير إدارة البعثات بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إن إدارة البعثات تسعى من خلال إطلاق وتفعيل خطة الابتعاث الحكومي للعام الأكاديمي 2025/‏‏2024 إلى تطبيق رؤى جديدة من شأنها أن تُسهِّل الإجراءات على الطلبة المتقدمين للابتعاث؛ حيث بلغ عدد طلبات الابتعاث حتى هذه اللحظة 2200 طلب في مختلف المسارات والتخصصات المطروحة للابتعاث الداخلي والخارجي.

كما أكدت الأنصاري على أهمية حضور الطلبة للمقابلات كشرط أساسي لاستكمال إجراءات الابتعاث، وذلك في سبيل تحقيق الفائدة المرجوة من ربط الطلبة المبتعَثين بجهات العمل المستقبلية التي سيُلتحَقون بها بعد استكمال برنامج الدراسة الجامعي. مشيرة إلى أن خدمة الجمهور متاحة يوميًّا على مدار فترة التسجيل من خلال لجان مخصَّصة لدعم الطلاب ومتابعة الخدمات المقدَّمة لهم، ومنها آلية التسجيل، وطرق تفعيل خدمة إرسال طلب مستجد، وكيفية تحميل المستندات المطلوبة، بالإضافة إلى الرد على الاستفسارات المعلَّقة بالابتعاث.

ومن جانبها، قالت السيدة سمية ناصر الأنصاري، مسؤول ابتعاث خارجي بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إن خدمة الجمهور شهدت إقبالا كبيرا من الطلبة وأولياء الأمور؛ حيث إن العدد اليومي للمستفيدين من الخدمات تراوح ما بين 70 إلى 75 طالبا وولي أمر، مؤكدة أن إدارة البعثات استجابت بفاعلية لاستفسارات الطلبة حول إجراءات التسجيل في الجامعات، وكيفية اختيار التخصصات، بالإضافة إلى شروط الابتعاث، كما قدمت الدعم الفني لحل المشكلات الإلكترونية التي تواجه الطلبة، بهدف تسهيل وتسريع عملية التسجيل.

وعبَّرت الطالبة فجر سيف المهندي عن سعادتها بالفرصة لطرح العديد من الأسئلة حول الابتعاث الداخلي، مؤكدة أنها تطمح في متابعة دراستها في جامعة لوسيل بتخصص الأمن السيبراني، نظرا لاقتناعها بأن هذا التخصص هو الأقرب إلى اهتماماتها الفنية والإبداعية، إضافة إلى أهميته المتزايدة في المجتمع الرقمي الحديث.

وأبدت الطالبة الدانة البدر رغبتها في استكمال دراستها في الإعلام بجامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة، مشيرة إلى أن زيارتها لمقر الوزارة كانت للتأكد من شمولية الجامعة ضمن الجامعات المُعتمَدة لدى الوزارة، كما أعربت عن أملها في قبولها ضمن برنامج الابتعاث المقدَّم من الوزارة، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي لتعزز فرصها في بناء مستقبل مهني واعد في مجال الإعلام.