كشف المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، النقاب عن الجيل الجديد من مقاعد كيوسويت فائقة التطور والحداثة وذلك في اليوم الافتتاحي لمعرض فارنبره الدولي للطيران 2024 الذي يقام خلال الفترة بين 22 وحتى 26 يوليو 2024.

وقد تم ذلك بحضور سعادة السيد جاسم بن سيف بن أحمد السليطي، وزير المواصلات في دولة قطر، والسيد محمد بن فالح الهاجري، المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني. وتأتي الحلة الجديدة للمقاعد الحائزة على العديد من الجوائز العالمية لترتقي بمعايير الفخامة والإبداع في أفضل درجة رجال أعمال في العالم في مجال الطيران التجاري. وعرض المهندس المير لزوار معرض فارنبره الدولي أحدث مقاعد على درجة رجال الأعمال في صالة «Qatar Airways Discover Lounge»، كما وقدّم سما، أول فرد في العالم من أفراد طاقم الضيافة المطور بتقنية الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي. وفي هذا السياق، عزز سما من تفاعل الزوار من خلال التحدث معهم حول كيفية نجاح الخطوط الجوية القطرية، أفضل شركة طيران في العالم، بإعادة تعريف الفخامة والابتكار للارتقاء بتجربة السفر على درجة رجال الأعمال. وفي هذا الإطار، كشف المهندس المير عن الميزات المبتكرة والمعززة لمقاعد كيوسويت الجديدة، والتي تشمل تقديم الجناح الرباعي القابل للتعديل وفقاً لاحتياجات المسافرين، والأجنحة المزدوجة عند المقاعد القريبة من النافذة، وشاشات 4K OLED سهلة التحريك للترفيه على متن الطائرة، وذلك إلى جانب زيادة المساحة والخصوصية في كل جناح.

ومن جانبه، قال المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «يسعدنا وبعد طول انتظار، أن نزيح الستار عن الجيل الجديد من مقاعد كيوسويت خلال فعاليات معرض فارنبره الدولي للطيران 2024. لقد نجحت الخطوط الجوية القطرية مرة جديدة في رفع معايير الفخامة عبر مقاعد كيوسويت، منتجها الحائز على العديد من الجوائز العالمية، نتطلع إلى الترحيب بالصحفيين والإعلاميين ووشركائنا في جناح الخطوط الجوية القطرية طوال هذا الأسبوع لتجربة والتعرّف على مستقبل السفر على أفضل درجة رجال الأعمال في العالم وعلى متن أفضل شركة طيران في العالم». ويساهم الجيل الجديد من مقاعد كيوسويت، الذي رفع معايير الرفاهية في السفر التجاري على متن درجة رجال الأعمال، في تسهيل التوازن الفعّال بين الحياة العملية والاجتماعية وذلك من خلال مزاياه الفائقة الحداثة والتي تناسب جميع المسافرين بما في ذلك رجال الأعمال والعائلات والأصدقاء. وفي ضوء ذلك، تم تجهيز الجناح الرباعي المطوّر بشاشات 4K OLED Panasonic Astrova IFE القابلة للتحريك. وتجدر الإشارة إلى أن الخطوط الجوية القطرية تعد أول شركة طيران في العالم التي تعتمد هذا النوع الحديث من الشاشات للترفيه على متن الطائرة. ويمكن تغيير موضع الشاشة إلى جانب المقعد لتوفير مساحة اجتماعية وانتاجية رحبة لما يصل إلى أربعة مسافرين في الجناح الرباعي، وما يصل إلى مسافرين في الجناح المزدوج. وبالإضافة إلى ذلك، شملت التحسينات المطورة لمقاعد كيوسويت جانب الراحة والاسترخاء، الذي تم تعزيزه في الجناح الرباعي من خلال توفير مساحة أكبر لإتاحة المجال أمام المسافرين لتناول الطعام معاً، وهي سمة مميزة في التقاليد القطرية، كما تم تعزيز الخصوصية من خلال توفير فواصل أطول يتم التحكم بها إلكترونياً. ومن ناحية أخرى، يوفّر الجناح الرباعي الجديد خدمة ذات تصنيف الخمس نجوم مع ميزة «ترتيب السرير» الخاصة بالخطوط الجوية القطرية.

وفي هذا الصدد، يتميز الجناح المزدوج الجديد بخصائص مشابهة للجناح الرباعي، حيث تم تحديثه ليقدم للمسافرين مساحة مشتركة رحبة للمقاعد عند النوافذ. وبفضل اعتماده تقنيات جديدة تهدف إلى زيادة راحة المسافرين وتواصلهم، يوفر الجيل الجديد من مقاعد كيوسويت مجموعة واسعة من خيارات التخصيص، والتي تشمل التحكم بالإضاءة المحيطة وإعدادت الخصوصية وذلك عبر وحدات التحكم الخاصة بالمسافر والتي تعمل بخاصية اللمس وتجدر الإشارة إلى أن مقاعد كيوسويت الجديدة ستتوفر على متن طائرات الخطوط الجوية القطرية من طراز بوينغ B777 -9 بحلول عام 2025.

وفي سياق تسليط الضوء على المحاور الرئيسية المختلفة لجناح الخطوط الجوية القطرية في المعرض، قال المهندس المير: «تستعرض الخطوط الجوية القطرية أيضاً طائرتها من طراز بوينغ B787-9 دريملاينر وطائرة جلف ستريم المميزة من أسطول القطرية لطائرات رجال الأعمال. كما ونشدد على التزامنا بتقديم تجارب استثنائية عبر جميع منتجاتنا وخدماتنا، ويسعدنا أن نرحّب بجميع زوار معرض فارنبره الدولي للطيران 2024 للتعرف على أحدث منتجات الخطوط الجوية القطرية». ومن الجدير ذكره أن طائرة بوينغ B787 -9 قد انضمت إلى أسطول طائرات الناقلة القطرية في عام 2021 وتميزت بجناح Adient Ascent لدرجة رجال الأعمال، المجهز بسرير مسطح بقياس حوالي 200 سم وأبواب منزلقة تسمح بالتمتع بالخصوصية داخل الجناح، بالإضافة إلى شحن لاسلكي للأجهزة الالكترونية المحمولة.

كما توفر طائرة جلف ستريم G700 التابعة لأسطول القطرية لطائرات رجال الأعمال مستوى لا مثيل له من المرونة من خلال تصميم مقصورتها الفسيحة والفاخرة التي تضم أربع غرف معيشة وغرفة خلفية خاصة مع سرير ثابت. وتجدر الإشارة إلى أن القطرية لطائرات رجال الأعمال قد عززت أسطولها بأربع طائرات إضافية من طرازG700، بالإضافة إلى ست أخرى من المقرر أن تبدأ عملياتها التشغيلية في غضون الأشهر الـ18 المقبلة.