سول- قنا- كشف فريق من العلماء في كوريا الجنوبية عن جهاز «بعيد المدى» للتحكم بالعقل عن بعد، مع خطط لاستخدام هذه التكنولوجيا في الإجراءات الطبية غير الجراحية.

وطور فريق من العلماء في المعهد الكوري للعلوم الأساسية (IBS)، الجهاز باستخدام المجالات المغناطيسية، وأطلقوا على اختراعهم اسم Nano MIND، أي «الواجهة النانوية المغناطيسية للديناميكيات العصبية».

وقال الدكتور تشيون جين وو، مدير مركز IBS لطب النانو في كوريا الجنوبية، إنه يتوقع استخدام التقنية المطورة في مجموعة متنوعة من تطبيقات الرعاية الصحية، موضحا أن هذه التكنولوجيا الأولى في العالم التي تتحكم بحرية في مناطق معينة من الدماغ باستخدام المجالات المغناطيسية.

وأضاف فريق IBS تقنية التعديل الجيني لمواد نانوية متخصصة، والتي يمكن ضبط دورها داخل الخلايا العصبية في الدماغ (عن بعد) عبر مجالات مغناطيسية مختارة بعناية. وأطلق على هذه التقنية اسم «علم الوراثة المغناطيسية الميكانيكية» (MMG).

وفي الدراسة الجديدة، اختبر العلماء التقنية على فئران التجارب المعدلة وراثيا، التي طورت «قنوات أيونية» أكثر حساسية مغناطيسيا، تعمل كبوابات في خلاياها العصبية؛ ما يسمح لجزيئات وذرات معينة بالدخول في أوقات محددة ومعدلات معينة.

وفي اختبار «غرائز الأمومة»، شجعت التقنية المبتكرة بعض فئران التجارب الإناث على تحديد موقع صغارها المفقودة بشكل أسرع (بمعدل 16 ثانية أسرع).

كما أثبتت هذه التقنية قدرتها على تشجيع فئران أخرى على الإفراط في تناول الطعام أو التقليل من تناوله.

ولكن الدكتور فيليكس ليروي، أحد كبار العلماء في معهد العلوم العصبية الإسباني، حذر في المقال الافتتاحي المصاحب لهذه الدراسة الجديدة من التسرع في إجراء الاختبارات البشرية في وقت مبكر جدا، منوها بأن «هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم التأثيرات التراكمية المحتملة، بما في ذلك التكيف العصبي أو السمية العصبية».