أظهرت بيانات صندوق النقد الدولي، زيادة احتياطيات الذهب في قطر والعراق.. وأوضحت البيانات ذاتها أن قطر رفعت مخزونها من الذهب بواقع 3.11 طن إلى 106.423 طن في يونيو 2024. وأشارت بيانات الصندوق، إلى قيام العراق بزيادة حيازاته من الذهب بمقدار 2.644 طن إلى 148.305 طن في مايو 2024.. ووفقا لدراسة أجراها مجلس الذهب العالمي، فإن 24 % من البنوك المركزية تعتزم زيادة احتياطياتها من الذهب خلال عام 2024 في ظل استمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمية حيث يعتبر الذهب أحد أبرز أصول الملاذ الآمن.

وتنفذ دولة قطر استراتيجية لاستخدام فوائض الموازنة في دعم الاحتياطيات والسيولة بالعملة الأجنبية (احتياطي النقد الأجنبي) لدى مصرف قطر المركزي، لتصل إلى مستوى 100 مليار دولار (364 مليار ريال قطري).

ومن ناحية أخرى توقع استطلاع أجرته وكالة «رويترز» العالمية نمو الاقتصاد القطري بنسبة تبلغ 2.2 % خلال العام الجاري ويتطابق ذلك مع ما أعلنته شركة الأبحاث الدولية «فيتش سوليوشنز»، التابعة لوكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني العالمية مؤخرا من رفع توقعاتها لنمو الاقتصاد القطريمن 2 % وفقا لتقديرات سابقة إلى 2.2 % في عام 2024.. ومن المتوقع أيضا أن يظل التضخم منخفضا في منطقة الخليج مع ​​توقعات بأن يتراوح بين 1 % و3 % في المتوسط هذا العام. وسيكون أقل معدل للتضخم في عمان وأعلاه في الكويت. ومن المتوقع أن يبلغ التضخم 2.1 % في المتوسط بالسعودية في 2024.. وفي هذا الصدد، قال فرانشيسكو أركانجيلي خبير الأسواق الناشئة في «جيه.بي مورغان»: «حركة التضخم في الخليج معتدلة جدا حتى مع بلوغ الضغوط التضخمية العالمية ذروتها».. وكان من المتوقع أن تبدأ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، فيما يعرف بتحالف «أوبك+»، زيادة الإنتاج هذا العام، لكن التحالف قال في يونيو إن التخفيضات ستستمر حتى عام 2025.وكالات