أعلنت الخطوط الجوية القطرية، أفضل شركة طيران في العالم، عن تعزيز طلبيتها الخاصة بطائرات بوينغ B777X لتشمل 20 طائرة إضافية من طراز بوينغ B777 -9 وذلك خلال اليوم الثاني من معرض فارنبره الدولي للطيران 2024. وتأتي هذه الاتفاقية لتحدّث طلبية الناقلة القطرية القائمة والتي تتضمن شراء 40 طائرة تجارية مـــن طراز بوينغ B777 -9، ليصل بذلك مجموع طائرات بوينغ من طراز B777X التي تقدمت الناقلة الوطنية لدولة قطر بطلب شرائها إلى 94 طائرة تجارية وللشحن الجوي. وتتضمن الاتفاقية أيضاً التزام بتوفير 40 محركاً من محركات GE9X ومحركات احتياطية، فضلاً عن اتفاقية خدمات طويلة الأجل.

وكانت الناقلة القطرية قد قدّمت الجيل الجديد من مقاعد كيوسويت الذي يرتقي بمستوى أفضل درجة رجال الأعمال في العالم، وذلك خلال اليوم الأول من معرض فارنبره الدولي للطيران 2024. وتجدر الإشارة إلى أن مقاعد كيوسويت الجديدة ستتوفر على متن 20 طائرة من الطائرات الجديدة من طراز بوينغ B777- 9وغيرها من طائرات أسطول الناقلة القطرية. ويشمل الجيل الجديد من مقاعد كيوسويت مزايا متطورة وحديثة مثل الشاشات المتحركة مع إمكانية الاتصال عبر البلوتوث، وجناحات مزدوجة الاستعمال للمقاعد عند النوافذ، مع سرير مسطح فردي أو مزدوج، وأدراج قابلة للقفل، ووحدات التحكم الخاصة بالمسافر والتي تعمل بخاصية اللمس وغيرها الكثير.

ومن جانبه، قال المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «تفخر الخطوط الجوية القطرية بالإعلان عن تعزيز طلبيتها القائمة حالياً لشراء طائرات من طراز بوينغ B777X من خلال إضافة 20 طائرة جديدة، ليصل بذلك مجموع الطائرات التي تم طلب شرائها إلى 94 طائرة. كما ونعتزّ، بوصفنا أفضل شركة طيران في العالم، بتصدُرِنا لقطاع الطيران الجوي فضلاً عن تشغيلنا لواحد من أحدث أساطيل الطائرات في العالم وتقديمنا لخدمات مبتكرة لا مثيل لها. وعليه، يرتكز تخطيطنا للمستقبل على مواصلة تقديم أحدث المنتجات وأفضل تجربة سفر على الإطلاق لجميع المسافرين».

وقالت السيدة ستيفاني بوب، المديرة والرئيسة التنفيذية لشركة بوينغ للطائرات التجارية: «يسعدنا أن تعزز الخطوط الجوية القطرية، الشركة الرائدة عالمياً في قطاع الطيران، من طلبيتها الضخمة لشراء الطائرات وذلك من خلال إضافة 20 طائرة أخــــــرى من طـــــــــراز بوينغ B777 -9. كما إننا نقدّر ثقة الناقلة القطرية بطائرات بوينغ ذات البدن العريض وبقدرتها على تعزيز مستقبل الطيران من خلال الكفاءة العالية التي يتمتع بها هذا الطراز من الطائرات من ناحية استهلاك الوقود والارتقاء بتجربة المسافرين».

وقال السيد راسل ستوكس، المدير والرئيس التنفيذي للمحركات والخدمات التجارية في شركة جنرال إلكتريك لصناعة الطيران: «يسعدنا أن نعزز من شراكتنا مع الخطوط الجوية القطرية لدعم التزامها في تقديم تجربة سفر استثنائية وتوفير أعلى مستوى من الكفاءة في قطاع الطيران الجوي. ويعد محرك التوربيني GE9X الأقوى والأكثر كفاءةً في استهلاك الوقود في العالم. نتطلع إلى مواصلة تعاوننا معاً لنساهم في دعم نمو الخطوط الجوية القطرية من خلال هذه التكنولوجيا المتطورة».

وفي هذا السياق، تحافظ الخطوط الجوية القطرية على تميزها وتصدرها قطاع الطيران الجوي مع واحد من أحدث أساطيل الطائرات في العالم. وتأتي هذه الاتفاقية لطلب شراء طائرات من طراز بوينغ B777X لتؤكد على ضمان تقديم تجربة سفر لا تضاهى لجميع المسافرين عبر شبكة وجهات الناقلة القطرية المتنامية.

وتواصل الخطوط الجوية القطرية الحائزة على العديد من الجوائز العالمية سلسلة إنجازاتها بحصولها للمرة الثامنة في تاريخها على جائزة «أفضل شركة طيران في العالم» لعام 2024 من قبل منظمة تصنيف وتقييم النقل الجوي العالمية، سكاي تراكس، لتحقق بذلك الناقلة القطرية إنجازاً تاريخياً غير مسبوق.

وكانت الناقلة القطرية قد نالت لقب «أفضل شركة طيران في العالم» في الأعوام (2011، 2012، 2015، 2017، 2019، 2021، 2022، و2024).

واستكمالاً لمسيرتها المتميّزة والمرموقة، حازت الخطوط الجوية القطرية أيضاً على جائزة «أفضل درجة أعمال في العالم» وجائزة «أفضل صالة مسافرين على درجة رجال الأعمال في العالم» وجائزة «أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط».

وبوصفها شركةً رائدة في مجال الابتكار والاعتماد الرقمي، حصلت الخطوط الجوية القطرية على جائزة «أفضل موقع إلكتروني لشركات الطيران في العالم» من قبل جوائز تكنولوجيا السفر العالمية.

كما نالت الناقلة القطرية شهادة للتقييم البيئي تعد هي الأعلى من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IEnvA)، لتصبح بذلك أول شركة طيران في الشرق الأوسط تنال هذه الشهادة المستندة على مبادئ نظام الإدارة البيئية المعترف بها مثل (ISO 14001). كما وكانت الخطوط الجوية القطرية من أولى الشركات التي وقعت على اتفاقية قصر باكنجهام في مارس 2016، لتصبح بذلك الناقلة القطرية أول شركة طيران في العالم تحصل على اعتماد معايير الصناعة لمنع الاتجار غير المشروع بالحياة البرية في مجال الطيران.

وتسيّر الناقلة الوطنية لدولة قطر رحلاتها حاليّاً إلى حوالي 170 وجهة عالمية، عبر مقر عملياتها في الدوحة، مطار حمد الدولي، الحائز على جائزة «أفضل مطار في العالم» في الأعوام (2021 و2022 و2024) خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات. وفي عام 2024، حصد مطار حمد الدولي جائزة «أفضل مطار في الشرق الأوسط» للمرة العاشرة على التوالي، بالإضافة إلى جائزة «أفضل مطار في العالم للتسوق» للسنة الثانية على التوالي.