+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- حصلت وزارة البلدية، ممثلة في مركز نظم المعلومات الجغرافية، على جائزة خاصة خلال مشاركتها في المؤتمر الدولي لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية المنعقد بمدينة «سان دييغو» في ولاية «كاليفورنيا» الأميركية. تسلم الجائزة، التي جاءت بعنوان «35 عاما من التميز في نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر»، المهندس مناف أحمد السادة مدير مركز نظم المعلومات الجغرافية، بحضور وفد وزارة البلدية المشارك في المؤتمر.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن هذه الجائزة تأتي تقديرا للأداء المتميز والتطور الكبير الذي حققته دولة قطر في هذا المجال خلال الـ 35 عاما الماضية، والذي تشرف عليه وزارة البلدية ممثلة بمركز نظم المعلومات الجغرافية منذ العام 1990، منوهة إلى امتلاك مركز نظم المعلومات الجغرافية عددا من آليات ومتطلبات جمع وتحليل مختلف أنواع البيانات والتي تم تتويجها مؤخرا بامتلاك منظومة متكاملة للمسوحات الجوية سواء باستخدام الطائرات المسيرة بدون طيار (درونز) أو الطائرة بطيار والمجهزة بأحدث كاميرات التصوير الجوي والماسحات الجوية للايدار الأرضي والبحري.

وأبرزت تميز دولة قطر في المنطقة بامتلاك تلك المنظومة المتطورة التي تقوم على تشغيلها كوادر المركز المتخصصة، مضيفة أن هذه الجهود تكللت بتطبيق منظومة نظم معلومات جغرافية على مستوى الدولة، جعلتها تحتل مكانة مرموقة عالميا في هذا المجال، وذلك بفضل العمل المميز للمركز، والدعم الكبير الذي يتلقاه من وزارة البلدية وباقي الجهات المسؤولة.

ويختص المركز بتوفير قواعد البيانات الرقمية الجغرافية الأساسية والصور الجوية وصور الأقمار الاصطناعية المحدثة وجعلها متاحة لكل مؤسسات الدولة لاستخدامها في بناء قواعد بياناتها المختلفة كل حسب اختصاصه، كما يعمل على توفير هذه البيانات متكاملة بصورة رقمية محدثة من خلال الشبكة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية التي يتصل بها أكثر من 100 دائرة حكومية.

كما قام ببناء عدد من قواعد البيانات الرئيسية التي تخدم قطاعات كبيرة من الجهات الحكومية والخاصة والأفراد وعلى رأسها نظام «عنواني»، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات والبرمجيات التي تخدم مختلف قطاعات وزارة البلدية والجهات الحكومية الأخرى والقطاع الخاص والأفراد.

جدير بالذكر أن المؤتمر، الذي ينظمه معهد بحوث النظم البيئية الأميركي (ESRI) الرائد على مستوى العالم في مجال نظم المعلومات الجغرافية، يعد من أكبر المؤتمرات على مستوى العالم في مجال نظم المعلومات الجغرافية والذي حضره هذا العام 18 ألفا من ممثلي الدول والمؤسسات والشركات والأفراد المتخصصين في هذا المجال على مستوى العالم.

ويعتبر هذا المؤتمر أيضا البوابة الرئيسية التي تظهر التطور التكنولوجي الكبير في برمجيات وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية وآليات استخدام البيانات وتحليلها في مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي والعديد من مجالات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وصور الأقمار الاصطناعية.

copy short url   نسخ
24/07/2024
5