اكتشف علماء صينيون نوعا من المعادن غنيا بجزيئات الماء في عينة تربة قمرية جلبها مسبار (تشانغ آه - 5).

ووفقا للفريق العلمي من معهد الفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، وجد الباحثون أن المعادن المكتشفة تحتوي على ماء في تركيبها الجزيئي، وبعضها يحتوي على ما يصل إلى ستة جزيئات من ماء التبلور، والتي تشكل حوالي 41 في المائة من الكتلة الإجمالية للعينة.

وتشير الأدلة إلى وجود ماء أو جليد مائي على سطح القمر، يرجح أن يكون على شكل مجموعات هيدروكسيل.

وذكر الباحثون أن هذا الاكتشاف يمثل أول اكتشاف مباشر للمياه الجزيئية داخل التربة القمرية، مما يسلط الضوء على الشكل الفعلي لجزيئات الماء والأمونيوم على سطح القمر، منوهين إلى أن هيكل المعدن وتكوينه يشبه إلى حد كبير المعادن الموجودة بالقرب من البراكين على الأرض، وفي الوقت نفسه، تم استبعاد التلوث الأرضي أو عادم الصواريخ كأصل لهذه الهيدرات.

ويشير هذا الاكتشاف إلى أن الشكل المحتمل لجزيئات الماء على سطح القمر هو الأملاح المشبعة بالمياه، وعلى عكس الجليد المائي المتطاير، فإن هذه الهيدرات تعتبر مستقرة جدا في مناطق خطوط العرض العليا من القمر، حتى في المناطق المعرضة لضوء الشمس.

وتكمن أهمية هذ الاكتشاف العلمي في أنه يفتح آفاقا جديدة لتطوير موارد المياه القمرية في المستقبل والاستفادة منها، إلى جانب ذلك فإن استخدام الموارد الموجودة على القمر يمكن أن يضع الأساس لإنشاء محطة قمرية طويلة المدى، وتهدف الصين إلى بناء النموذج الأساسي لمحطة دولية لأبحاث القمر بحلول عام 2035.