خلص باحثون، في دراسة موسعة استمرت المتابعة فيها لمدة 20 عاما، إلى أن من تناولوا كميات أكبر من الفاكهة بمعدل 3 حصص يوميا، في وقت مبكر من العمر أظهروا احتمالية أقل لتجربة أعراض الاكتئاب في وقت لاحق من الحياة.

وأجريت الدراسة في كلية يونغ لو لين للطب التابعة للجامعة الوطنية في سنغافورة، وشارك فيها 13738 مشاركا تم تتبعهم من منتصف العمر إلى أواخر العمر على مدى حوالي 20 عاما.

وبحسب الدراسة، وجد الباحثون من خلال دراستهم لـ14 نوعا من الفاكهة يتم استهلاكها بشكل شائع في سنغافورة، أن استهلاك معظم الفواكه كان مرتبطا بانخفاض احتمالية الإصابة بالاكتئاب، بما في ذلك البرتقال، واليوسفي، والموز، والبابايا، والبطيخ، والتفاح، والشمام.

وفسر الباحثون النتائج بارتباط المستويات العالية من مضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة المضادة للالتهابات في الفاكهة بخفض الإجهاد التأكسدي.

ومن أهم المغذيات في الفاكهة التي تخفف هذا الاجهاد: فيتامين سي، والكاروتينات، والفلافونويد، والتي ثبت أنها تمنع العمليات الالتهابية في الجسم والتي قد تؤثر بدورها على تطور الاكتئاب.

وبينت نتائج الدراسة أن المشاركين الذين تناولوا 3 حصص على الأقل من الفاكهة يوميا، مقارنة بمن تناولوا أقل من حصة واحدة يوميا، قلت لديهم احتمالية الإصابة بالاكتئاب.