+ A
A -
سعيد حبيب

نقلت شبكة بلومبرغ الأميركية عن المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية قوله إن الشركة تفاضل بين 3 شركات طيران بجنوب قارة إفريقيا للاستحواذ على حصة في واحدة منها، مشيراً إلى أن المفاوضات بشأن الصفقة وصلت إلى مراحلها النهائية وسيتم الإعلان عنها قريبا، وذلك في إطار استراتيجية الناقلة الوطنية لترسيخ حضورها في القارة السمراء مع تعزيز الربط الجوي عبر جميع أنحاء إفريقيا ودعم الآفاق الاقتصادية والعلاقات الثقافية في القارة لتتيح بذلك مجالاً أكبر للوصول إلى الفرص التجارية والسياحية إلى جانب تقديم خيارات سفر مريحة ومتعددة للمسافرين.

وحققت الخطوط الجوية القطرية نمواً بارزا في السوق الإفريقية من خلال تدشين واستئناف رحلاتها الجوية إلى تسع وجهات جديدة في إفريقيا منذ ديسمبر 2020. حيث أضافت الناقلة القطرية الوجهات التالية إلى شبكة وجهاتها المتنامية: أبيدجان، أبوجا، أكرا، كينشاسا، هراري، كانو، لواندا، لوساكا، وبورت هاركورت. فيما شهدت عملياتها التشغيلية استئناف رحلاتها الجوية إلى كلِّ من مدينتي القاهرة والإسكندرية، وبالإضافة إلى ذلك، شهدت الأشهر الـ12 الماضية تعزيز الخطوط الجوية القطرية لجدول رحلاتها في معظم الأسواق الإفريقية، وذلك بهدف توفير ربط سلس بين إفريقيا والصين.

وكشف المير على هامش مشاركته في معرض فارنبره الدولي للطيران الذي يقام خلال الفترة بين 22 وحتى 26 يوليو 2024. أن أرباح الخطوط الجوية القطرية عن فترة الربع الأول من السنة المالية الحالية -والتي لم يتم الإعلان عنها حيث تعلن الشركة عن نتائجها السنوية فقط- هي الأعلى على الإطلاق في تاريخ الشركة متابعا: نواصل تحقيق أداء متميز.. مثلما نجحنا في تحقيق أعلى أرباح سنوية في تاريخ الخطوط القطرية بالسنة المالية الماضية فإن سلسلة النجاحات تتواصل من خلال تحقيق أعلى أرباح فصلية بالربع الأول على الإطلاق ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الإستراتيجية التي تنفذها الشركة والتي تركز على ترشيد المصروفات وتعزيز كفاءة الإنفاق بالتزامن مع تحقيق أرباح تشغيلية قياسية.

وفي مطلع يوليو الجاري أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن نتائجها عن السنة المالية 2024/‏‏2023 محققة أرباحا صافية بلغت 6.1 مليار ريال بإجمالي عوائد وصلت قيمتها 81 مليار ريال قطري محققةً بذلك زيادة قدرها 4.7 مليار ريال وبنمــو بنسبة 6 % على اساس سنوي كما سجلت هامش للأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار بنسبة بلغت 24 % أي 19.1 مليار ريال قطري بزيادة بواقع 1.2 مليار ريال على أساس سنوي.

وخلال مشاركتها في معرض فارنبرة أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن تعزيز طلبيتها الخاصة بطائرات بوينغ B777X لتشمل 20 طائرة إضافية من طراز بوينغ B777 -9 وذلك خلال اليوم الثاني من معرض فارنبره الدولي للطيران 2024. وتأتي هذه الاتفاقية لتحدّث طلبية الناقلة القطرية القائمة والتي تتضمن شراء 40 طائرة تجارية مـــن طراز بوينغ B777 -9، ليصل بذلك مجموع طائرات بوينغ من طراز B777X التي تقدمت الناقلة الوطنية لدولة قطر بطلب شرائها إلى 94 طائرة تجارية وللشحن الجوي. وتتضمن الاتفاقية أيضاً التزام بتوفير 40 محركاً من محركات GE9X ومحركات احتياطية، فضلاً عن اتفاقية خدمات طويلة الأجل.

وكانت الناقلة القطرية قد قدّمت الجيل الجديد من مقاعد كيوسويت الذي يرتقي بمستوى أفضل درجة رجال الأعمال في العالم، وذلك خلال اليوم الأول من معرض فارنبره الدولي للطيران 2024. وتجدر الإشارة إلى أن مقاعد كيوسويت الجديدة ستتوفر على متن 20 طائرة من الطائرات الجديدة من طراز بوينغ B777- 9 وغيرها من طائرات أسطول الناقلة القطرية. ويشمل الجيل الجديد من مقاعد كيوسويت مزايا متطورة وحديثة مثل الشاشات المتحركة مع إمكانية الاتصال عبر البلوتوث، وجناحات مزدوجة الاستعمال للمقاعد عند النوافذ، مع سرير مسطح فردي أو مزدوج، وأدراج قابلة للقفل، ووحدات التحكم الخاصة بالمسافر والتي تعمل بخاصية اللمس وغيرها الكثير.

copy short url   نسخ
25/07/2024
850