+ A
A -
جريدة الوطن

أعلن مجلس إدارة شركة أعمال عن النتائج المالية للستة أشهر الأولى من العام الجاري والمنتهية في 30 يونيو 2024 (النصف الأول) والتي أظهرت تحقيق قفزة بنسبة 12.9 % في صافي الربح المنسوب إلى حقوق المساهمين إلى مستوى يبلغ 188.4 مليون ريال مقارنة مع 166.8 مليون ريال قطري خلال النصف الأول من 2023، وارتفع العائد على السهم بنســـبة 12.9 % ليبلغ 0.030 ريال قطري (مقارنة مع 0.026 ريال قطري خلال النصف الأول من 2023)، بينما انخفضت نسبة الاقتراض لتصل إلى 0.69 % (مقارنة مع 1.7 % خلال النصف الأول من 2023).

وفي سياق تعليقه على هذه النتائج، قال سعادة الشيخ محمد بن فيصل بن قاسم آل ثاني، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أعمال: «فخور بالإعلان عن تسجيل شركة «أعمال» أداءً قوياً خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، حيث ارتفع صافي الربح بنسبة 12.1 % على أساسٍ سنوي، مدعومة بالنتائج الإيجابية التي سجلتها معظم قطاعاتنا وشركاتنا التابعة، وذلك على الرغم من الانخفاض الهامشي بنسبة 2.1 % في الإيرادات على أساسٍ سنوي. لقد واصلت «أعمال» طوال فترة النصف الأول من 2024 إظهار مرونة وسرعة استجابة نموذج أعمالها المتنوع، ونجحت في التعامل مع ديناميكيات السوق المتغيرة واستمرار دفع عجلة التقدم في خطط نموها الاستراتيجية، سواء بشكل عضوي من خلال أنشطتها الحالية أو من خلال اتباع آليات ووسائل الاستثمار المختلفة».

وأضاف سعادته قائلا: «بالنظر إلى المستقبل، سيستمر نموذج أعمالنا المتنوع ومركزنا المالي القوي في تمكيننا من الاستفادة من مجموعة واسعة من الفرص في القطاعات الرئيسية. وتماشياً مع النمو الاقتصادي القوي الذي تشهده دولة قطر ورؤية قطر الوطنية 2030، فإننا ملتزمون التزاماً راسخاً بالمساهمة في التنمية المستدامة والتنوع الاقتصادي في البلاد. وأنا على ثقة من أن «أعمال» ستواصل تحقيق نتائج إيجابية، وإضافة قيمة لجميع المساهمين وأصحاب المصلحة على نطاق أوسع».

من جانبه، علّق السيد راشد بن علي المنصوري الرئيس التنفيذي لشركة أعمال قائلاً: «تُظهر هذه النتائج القوية مرة أخرى نموذج الأعمال المرن الذي تمتلكه شركة «أعمال»، ومكانتها الرائدة في السوق، وأسسها المالية القوية، ففي قطاع الإنتاج الصناعي أود أن أسلط الضوء على عملية الشراء الأخيرة التي من خلالها أصبحت شركة «أعمال» بموجبها تمتلك شركة سي سان للتجارة بالكامل، بما في ذلك الشركتين التابعتين لها جلف روكس «Gulf Rocks» وأعمال لخدمات النقل البحري. وبموجب هذه العملية أصبح لدينا الإدارة الكاملة على هذه الشركات، مما يسمح لنا بتعزيز مكانة سي سان الرائدة في السوق، وتوسيع عملياتها، وزيادة قدرتها التنافسية. بالإضافة إلى ذلك، فقد أعلنا مؤخرا عن فوزنا بعقد كبير بقيمة مليار ريال قطري لشركة السويدي للكابلات مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، إضافة لعقدنا السابق في الربع الأول من العام بقيمة 1.2 مليار ريال قطري. إضافة إلى ذلك، كان أداء شركة أعمال ريديمكس للفترة قويا، حيث حصلت على العديد من المشاريع الكبرى».

وتابع قائلا: «في قطاع التجارة والتوزيع، شهدت جميع الشركات التابعة لنا نموًا ماليًا قويًا باستثناء شركة أعمال الطبية التي تأثرت بالتأخير في تجديد العقود ومنح العقود الجديدة. وقد تم تحقيق نتائج مميزة في شركات الإطارات وزيوت التشحيم، مدفوعة بالعروض الترويجية الناجحة وتعديل الأسعار لتجديد عقود الخدمة. إننا نشعر بالامتنان بشكلٍ خاص لأداء شركة ابن سينا الطبية التي تمكنت من تقديم علاج جيني جديد لمرض الحثل العضلي الدوشيني (ضمور عضلي دوشين) وتمكين أول مريض في قطر من أن يستفيد من هذا العلاج».

وأضاف: «حقق قطاع العقارات نموًا هامشيًا في الإيرادات وصافي الأرباح، ويرجع ذلك أساسًا إلى تعديلات الإيجار الدورية وإضافة مستأجرين جدد في سيتي سنتر. وحافظ كل من أعمال العقارية وسيتي سنتر الدوحة على معدلات إشغال عالية، مدفوعة بالطلب القوي والمطرد على مساحاتنا السكنية والتجارية. وسنواصل الاستثمار في محفظتنا العقارية من خلال التجديد والتحسين المستمر لأصولنا، كما حقق قطاع إدارة الخدمات لدينا نتائج إيجابية بشكل خاص، وقد كان لدمج خدمات «حلول الصيانة والإدارة» (MMS) ضمن خدمات أعمال للخدمات، تأثير إيجابي بالفعل، بما في ذلك فتح آفاق نشاطات جديدة من خلال تقديم خدمات تجهيز المباني (Fit-Out) والذي يوفر بدوره قدرًا كبيرًا من الأعمال الجديدة، وبالنظر إلى المستقبل، لدينا سبب وجيه للتفاؤل بشأن الحفاظ على الزخم المتولد خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، كما إننا نستكشف قطاعات جديدة مثل الطاقة وتكنولوجيا المعلومات من خلال شركتينا التابعتين المعلن عنهما مؤخرًا، أعمال للطاقة وأعمال لتكنولوجيا المعلومات».

وشهد قطاع الإنتاج الصناعي زيادةً بنسبة 43.9 % في صافي الربح على أساسٍ سنوي، وذلك على الرغم من انخفـــــــاض الإيــــــرادات بنســـبة 60.6 % والذي يرجع إلى حد كبير إلى استكمال عقد أعمال للكابلات للتجارة والمقاولات والذي كانت تتم ضم إيراداته كون أن شركة أعمال للكابلات مملوكة بالكامل لشركة أعمال، كما سجلت أعمال ريديمكس أداءً قويًا بشكلٍ خاص، حيث حصلت على العديد من العقود الجديدة لمشاريع بناء كبرى. بالإضافة إلى ذلك، أنشأت الشركة معملا لإعادة تدوير الخرسانة يتمتع بالقدرة على إعادة تدوير جميع النفايات الخرسانية الناتجة أثناء عمليات الإنتاج في المصنع، في ظل جهود الشركة في تقليل بصمتها البيئية وتحسين الأداء. وبالإضافة إلى ذلك كان أداء سي سان للتجارة مدفوعًا بمعدلات إشغال مستقرة للناقلات المستأجرة وأسعار أفضل للشحن.

ورغم حصول شركة أعمال للصناعات الإسمنتية على عقود جديدة، والتوقعات بأن تقدم أداءً جيدًا وتحقق نتائج إيجابية بالنصف الثاني من 2024، إلا إنها تأثرت ببعض التأخيرات في المشاريع المتعلقة بقطاع البناء. كما تأثرت كل من شركتا «أعمال للصناعات الإسمنتية» و«فريجنز لهياكل الصلب – الشرق الأوسط» بالمنافسة الشديدة في الأسعار مما أثر على هوامش الربح. ومع ذلك تعمل شركة «فريجنز» على توسيع مجموعة منتجاتها وخدماتها من خلال توفير بكرات الأنابيب الفولاذية المقاومة للصدأ، بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع خارج قطر. الأمر الذي سيمكنها من تلبية احتياجات المقاولين الصناعيين مع امتلاكها محفظة أوسع من المنتجات بجانب الحفاظ على سمعتها كمورد متطور وموثوق.

وبالنظر إلى المستقبل، تبقى النظرة المستقبلية لقطاع الإنتاج الصناعي إيجابية، ويرجع ذلك إلى النجاح في ترسية العقود الجديدة الكبرى مثل مشروع السويدي للكابلات الأخير مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، (بقيمة مليار ريال قطري)، بالإضافة إلى إمكانية إبرام عقود جديدة لشركة أعمال ريديمكس.

copy short url   نسخ
25/07/2024
30