وقعت قطر الخيرية اتفاقية تفاهم مع وزارة الصحة بسريلانكا لتوفير الأدوية للمستشفيات العامة التابعة لوزارة الصحة ويقدر عدد المستفيدين من المشروع 47 ألف مريض،

وقد نظم مكتب قطر الخيرية بسريلانكا احتفالا بمناسبة توريد الأدوية اللازمة وإنطلاق عمليات التوزيع على المستشفيات العامة خاصة الأدوية المتعلقة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي وقد شارك في هذا الحفل وزير الصحة في سريلانكا د. راميش راميتانا ومدير عام وزارة الصحة السيد أسيلا جوناورادينا وممثلون عن وزارة الأمن العام والإدارة العامة للمنظمات غير الحكومية.

وفي هذا الإطار نوه مدير مكتب قطر الخيرية بسريلانكا السيد محمود أبو خليفة إلى أهمية تنفيذ المشروع في ظل الأزمة التي تعاني منها وزارة الصحة في توريد الأدوية والخدمات الصحية خاصة أدوية الأمراض المزمنة، حيث يساهم المشروع في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، وأشار إلى ان هذا المشروع يأتي بتبرع كريم من الشعب القطري إلى الشعب السريلانكي لتعزيز الصحة العامة وترسيخ قيم الإنسانية.

من جهته تقدم وزير الصحة السريلانكي د. راميش راميتانا بالشكر الجزيل للشعب القطري ولمؤسسة قطرالخيرية وسفارة دولة قطر على تبرعهم السخي وعلى هذه المساهمة القيمة من الأدوية وأشار سعادة الوزيرأن كافة المستشفيات ومراكز الصحة الأولية الحكومية تقدم الخدمات العلاجية وتوفير الأدوية بشكل مجاني للمواطنين في سريلانكا، وخلال الأزمة الاقتصادية ساهمت العديد من الجهات المانحة في دعم وزارة الصحة بما فيها دولة قطر كما أشار إلى أن البلاد بدأت تتعافى من الأزمة الإقتصادية بشكل تدريجي ولا تزال الوزارة ترحب بالمساعدات والتبرعات لصالح المرضى.

مشروع جديد

بالتوازي مع تنفيذ مشروع توريد الأدوية لمستشفيات وزارة الصحة، تستعد قطر الخيرية لتدشين مركز صحي للرعاية الأولية في إحدى المناطق المهمشة بسريلانكا، الأمر الذي سيساهم في تحسين خدمات الفحص المبكر والعلاج الوقائي للأمراض السارية وغير السارية وخاصة الأمراض المزمنة مثل امراض القلب والأوعية الدموية،كذلك ستعمل قطر الخيرية على توفير أسرة طبية للمستشفيات التي تعاني من نقص من اللوازم الطبية.

يأتي ذلك في وقت ستشرع فيه قطر الخيرية بالتحضير لتغطية تكاليف عمليات للعيون لإزالة المياه البيضاء لمحدودي الدخل.

ظروف صعبة

تجدر الإشارة إلى أن النظام الصحي في سريلانكا يعاني من ظروف صعبة، فيما يتعلق بتقديم خدمات الرعاية الأولية والثانوية وتوفير الأدوية خاصة أدوية امراض القلب والأدوعية الدموية والجهاز التنفسي، اذ تبلغ نسبة الوفيات سنويا 80 % نتيجة الأمراض غير السارية الناجمة عن امراض القلب والأوعية الدموية والسكر ومضاعفاتها المختلفة، وأن 35 % من السكان أقل من 35 سنة يعانون من ضغط الدم.