+ A
A -
الدوحة الوطن

وتتيح هذه العضوية لمركز إرثنا التعاون مع مجموعة رائدة من المؤسسات الدولية المعنية بدعم المبادرات البيئية حول العالم، عبر تبادل الخبرات والموارد، والمشاركة في مشروعات عالمية تهدف إلى الحفاظ على النظام البيئي الفريد لغابات المانغروف، التي تؤدي دوراً بالغ الأهمية في حماية المجتمعات الساحلية.

ويأتي انضمام مركز إرثنا للتحالف بالتزامــــن مـــــع اليـــــوم العــــــالمـــي للمانغــــروف الذي يوافـــق 26 يوليو مـــن كـــل عـــــام. ويســـلــط هذا اليوم، الذي أطلقــتـه منظمة اليونسكو عام 2015، الضوء على الأهمية البالغة لأشجار المانغروف وضرورة الحفاظ عليها والعناية بها باستمرار.

وفي هذا السياق، أشارك الدكتور جونزالو كاسترو دي لا ماتا، المدير التنفيذي لمركز إرثنا، إلى أهمية غـابــات المانغـروف قائلاً: «تؤدي غابات المانغروف دورًا جوهريًا في تعزيز الاستدامة حول العالم والتصدي للتغير المناخي؛ نظراً لامتصاصها كميات هائلة من غاز ثاني أكسيد الكربون، ومكافحتها لآثار التغير المناخي كالعواصف الشديدة وارتفاع مستويات البحر، فضلاً عن دورها في تعزيز التنوع الحيوي، وتحسين جودة المياه، والحفـــاظ علـــى الشـــــــواطــئ مـــن التآكل».

وأضاف: «إن انضمام مركز إرثنا إلى التحالف العالمي للمانغروف والعمل مع أعضاء التحالف عن كثب سيعزز الاستفادة من الخبرات والموارد المشتركة لحماية بيئات المانغروف الساحلية بالغة الأهمية في دولة قطر والعالم».

ويجمع التحالف العالمي لغابات المانغروف تحت مظلته خبراء فنيين ومنظمات من المجتمع المدني وحكومات ومجتمعات محلية وشركات ووكالات تمويل ومؤسسات، تعمل جميعها على تسريع وتوحيد الجهود العالمية المشتركة للحفاظ على غابات المانغروف واستعادتها.

ويهدف التحالف إلى زيادة غابات المانغروف حول العالم بنسبة 20 في المائة بحلول عام 2030. ويضم التحالف العديد من المنظمات الدولية الرائدة، من بينها «المؤسسة الدولية للحفاظ على الطبيعة»، و«الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة»، ومؤسسة «الحفاظ على الطبيعة»، و«المؤسسة الدولية للأراضي الرطبة»، و«الصندوق العالمي للطبيعة».

يُشار إلى إن انضمام مركز إرثنا للتحالف العالمي للمانغروف ومشاركته في مشروعات إحياء غابات المانغروف في قطر تسلط الضوء على الجهود الحالية التي يبذلها المركز في دعم الاستدامة وتؤكد التزامه بالتوصل لحلول دائمة للمشكلات البيئية.أعلن «إرثنا: مركز لمستقبل مستدام»، عضو مؤسسة قطر، انضمامه للتحالف العالمي للمانغروف، وذلك في إطار جهوده الرامية إلى حماية غابات المانغروف في دولة قطر.

copy short url   نسخ
25/07/2024
0