+ A
A -
جريدة الوطن

انتقدت أحزاب المعارضة الإسرائيلية تجاهل رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، الحديث عن أي صفقة محتملة مع حركة حماس لتبادل الأسرى في قطاع غزة.

جاء ذلك في تدوينات لزعماء أحزاب المعارضة الإسرائيلية على حساباتهم بمنصة «إكس»، عقب خطاب نتانياهو أمام مجلس النواب والشيوخ بالكونغرس الأميركي.

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: «عارٌ أن يتحدّث ساعة دون أن يقول جملة واحدة، سيكون هناك صفقة لإعادة المختطفين».

وفي سياق متصل، كتب نائب رئيس الكنيست (البرلمان) يفغيني سوفا، من حزب «إسرائيل بيتنا» المعارض، على «إكس»: «يعرف كيف يتحدث باللغة الإنجليزية، لكنه لا يعرف كيف يدير البلاد في أخطر أزمة في تاريخها».

وأضاف سوفا: «لو أنه تحرك ضد العدو في الوقت المناسب، لكان الخطاب خطاب نصر وليس طلبا للمساعدة».

وكتب جلعاد كاريف، عضو الكنيست عن حزب «العمل» اليساري، على «إكس»: «فشلت قدرة نتانياهو الخطابية والتصفيق في إخفاء عدم كفاءة رئيس الوزراء في إخراج دولة إسرائيل من أخطر أزمة في تاريخها».

ومضى بقوله: «بعيدا عن الإشادة بالجنود والمختطفين وعائلاتهم، كان خطاب نتانياهو عبارة عن مجموعة من الشعارات والكليشيهات، تفتقر إلى الرؤية، ويفتقر إلى أي أفق حقيقي لليوم التالي للحرب في غزة».

وتابع كاريف: «نتانياهو لم يقل شيئا جوهريا واحدا عن صفقة المختطفين، ولم يلتزم بعملية سياسية، وكعادته لم يتحمل أي مسؤولية عن فشل 7 أكتوبر».

وختم بقوله: «مواطنو إسرائيل، الذين فقدوا ثقتهم بنتنياهو منذ فترة طويلة، تلقوا تذكيرا آخر هذا المساء بضرورة الإطاحة بنتنياهو وحكومته الفاشلة في أسرع وقت ممكن».

وكتب عضو الكنيست نور شيري، من حزب «هناك مستقبل» برئاسة لابيد، قائلا: «أتفهم الإثارة الكبيرة التي أحاطت بـ51 مرة تلقى فيها نتانياهو تصفيقا حارا».

ومضى بقوله على «إكس»: «إليكم الأرقام الأكثر أهمية بالنسبة لشعب إسرائيل: 10 أشهر من القتال، 119 مختطفا ومختطفة، 1500 قتيل، 100 ألف نازح، صفر مرات قال فيها ‘الصفقة الآن‘، ودولة ممزقة وسط حرب وجودية بينما يقضي رئيس وزرائها إجازة في الولايات المتحدة».

وقالت عضو الكنيست نعمة لازيمي، في تدوينة على «إكس»: «لن تغطي الكلمات البليغة والبلاغة والكاريزما على الإهمال وعدم تحمل المسؤولية».

وأضافت: «لا يوجد خطاب أقوى من إنقاذ حياة و(إبرام) صفقة لإعادة المختطفين. أعدهم (يا نتانياهو) الآن وسيكون هنا تصفيق أيضا».

في المقابل، هنأ وزير العدل ياريف ليفين، من حزب «الليكود» برئاسة نتانياهو، الأخير على خطابه أمام الكونغرس، ووصفه على «إكس» بأنه «خطاب تاريخي».

وقال ليفين إن الخطاب «ذكّر العالم بما نقاتل من أجله ومدى عدالة طريقنا».

فيما كتب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، رئيس حزب «الصهيونية الدينية» بحسابه على المنصة ذاتها إن «قلوبنا جميعًا اليهودية والإسرائيلية متأثرة ومليئة بالفخر من المكانة العالية لرئيس الوزراء الذي يمثلنا بالعبقرية والإيمان، ومن الترحيب الحار الذي يعكس شراكة عميقة ورائعة بين دولة إسرائيل والولايات المتحدة».

ولم يؤكد نتانياهو في خطابه بالكونغرس الأميركي في وقت سابق الأربعاء، صراحة، على موافقته على إبرام صفقة مع حركة حماس لإعادة الأسرى الإسرائيليين ووقف إطلاق النار في القطاع.

واكتفى نتانياهو بالقول بشأن هذا الموضوع إنه التقى أمس مع عائلات الأسرى الإسرائيليين بقطاع غزة.

copy short url   نسخ
26/07/2024
0