+ A
A -
جريدة الوطن

قال منظمو دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس، أمس (الخميس)، إنهم يحققون في الأسباب التي أدّت إلى اقتحام مشجعين أرض الملعب خلال المباراة الافتتاحية لبطولة كرة القدم للرجال بين منتخبي الأرجنتين والمغرب، أمس الأول.

وتوقفت المباراة لمدة ساعتين بينما كانت النتيجة تشير إلى تعادل الفريقين 2 – 2، وعقب استئنافها ألغى حكم الفيديو المساعد هدف الأرجنتين لتنتهي بخسارة الفريق الأميركي الجنوبي 2 - 1.

وقال منظمو الألعاب الأولمبية: «توقفت مباراة كرة القدم بين الأرجنتين والمغرب على ملعب سانت إتيان بسبب اقتحام عدد قليل من المشجعين الملعب».

وأضافوا: «استؤنفت المباراة بعد ذلك وانتهت بسلام. ألعاب باريس 2024 تتعاون مع أصحاب المصلحة المعنيين لفهم الأسباب والملابسات واتخاذ الإجراءات المناسبة».

وكان المنتخب المغربي فجر مفاجأة مدوية بفوزه على نظيره الأرجنتيني 2-1 في مسابقة كرة القدم بأولمبياد باريس، وذلك بعد مباراة غريبة الأطوار تم خلالها إلغاء هدف للأرجنتين بعد توقف اللقاء نحو ساعتين.

وبعد حصول الأرجنتين على ما يمكن أن يكون تعادلا مثيرا (2-2) في الدقيقة 106 من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، اندلعت الفوضى في سانت إتيان حيث اقتحم المشجعون أرض الملعب احتجاجا على الهدف، والذي جاء بعد 15 دقيقة التي أضافها الحكم السويدي غلين نيبيرغ كوقت بدل عن الضائع.

واقتحم حوالي عشرين مشجعا مغربيا الملعب، كما ألقيت العبوات والكؤوس، مما اضطر الحكم إلى مطالبة اللاعبين بالعودة إلى غرف الملابس على وجه السرعة حتى لا يتعرضوا لأي أذى.

وبعد توقف المباراة لقرابة ساعتين، عاد لاعبو المنتخبين إلى الملعب ليقرر الحكم بعد عودته لتقنية حكم الفيديو المساعد «فار» إلغاء هدف الأرجنتين الثاني بداعي وجود تسلل ويأمر باستكمال الدقائق الثلاث المتبقية من المباراة دون حضور جماهيري، مما أدى إلى اعتقاد الكثيرين أن الأمر استغرق وقتا طويلا للتوصل إلى قرار بشأن إلغاء الهدف الأرجنتيني.

ولكن في الواقع، فقد كان من الممكن إجراء تفحص للقطة هدف الأرجنتين والتوصل إلى نتيجة فورية بفضل تقنية التسلل شبه الآلية المستخدمة في منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس، وقد تأخر القرار بسبب المخاوف من المزيد من مشاكل الجماهير.

وكشف تقرير لشبكة «ESPN»، أن المنظمين تأكدوا من عدم مشروعية الهدف عندما عمت الفوضى في الملعب، وكان إصدار أي قرار حاسم سيؤزم الأوضاع وقد يزيد من صعوبة الأمور بالنسبة لموظفي الملعب.

لماذا استغرق الحكم ساعتين لإلغاء هدف الأرجنتين في شباك المغرب رغم وجود تقنية التسلل شبه الآلية؟

وتبدو الـ15 دقيقة المضافة كوقت بدل عن الضائع مفرطة للوهلة الأولى، ولكن في 110 دقائق و29 ثانية التي استغرقتها المباراة، وجدت «ESPN» أن الكرة كانت في اللعب لمدة أقل من نصف تلك المدة - 54 دقيقة و27 ثانية.

أما الشوط الثاني على وجه الخصوص، والذي استمر 65 دقيقة، فلم يشهد سوى 26 دقيقة وخمس ثوان من اللعب.

copy short url   نسخ
26/07/2024
5