اختتمت وزارة البيئة والتغير المناخي، صباح أمس، ورشة عمل، لمناقشة إعداد الإستراتيجية وخطة العمل الوطنية لمكافحة التصحر في دولة قطر، والتي عقدت خلال الفترة من 24 إلى 25 يوليو الجاري 2024، بمشاركة عدد من مؤسسات الدولة الوطنية.

هدفت الورشة التي نظمتها إدارة تنمية الحياة الفطرية، إلى معالجة أهم التحديات الوطنية في مجال مكافحة التصحر، ورفع مستوى الوعي العام بهذه القضية، كذلك تطوير برامج الريادة والابتكار والتعاون الفني والتقني في ذات المجال.

وأكد السيد محمد أحمد الخنجي، مدير إدارة تنمية الحياة الفطرية بوزارة البيئة والتغير المناخي، خلال ورشة العمل، أن دولة قطر تواصل التزامها بالاتفاقيات البيئية الدولية من خلال تعزيز جهودها في مكافحة التصحر واستدامة البيئة، مشيراً إلى أن قطر انضمت إلى اتفاقية مكافحة التصحر في 27 يناير 1999، والتي تهدف إلى مكافحة التصحر والتخفيف من آثار الجفاف في الدول المُتأثرة.

وأعلن أن وزارة البيئة والتغير المناخي تعمل حالياً بالتعاون مع الجهات المعنية على إعداد استراتيجية وطنية حديثة لمكافحة التصحر تتوافق مع المعايير الجديدة، موضحاً أن هذه الاستراتيجية تشمل دمج جهود مكافحة التصحر ضمن خطط التنمية الوطنية المستدامة، لضمان توافقها مع استراتيجيات التنوع البيولوجي وأهداف التنمية المستدامة.

ونوه بأن التزامات دولة قطر بموجب الاتفاقية تشمل وضع استراتيجيات وأولويات ضمن سياسات التنمية المستدامة لمكافحة التصحر وتخفيف آثار الجفاف، ومعالجة الأسباب الأساسية للتصحر، مع التركيز على العوامل الاقتصادية التي تسهم في هذه الظاهرة، كما تسعى الدولة إلى توفير بيئة عملية من خلال تعزيز التشريعات القائمة وسن قوانين جديدة عند الضرورة، بالإضافة إلى وضع سياسات وبرامج عمل طويلة الأجل لتحقيق هذه الأهداف.

واستعرض السيد محمد أحمد الخنجي، مدير إدارة تنمية الحياة الفطرية، المشاريع والبرامج التي أسهمت في مكافحة التصحر وتعزيز استدامة البيئة في قطر، والتي كان من أهمها، مشروع حصر وتجميع وتوصيف وحفظ النباتات البرية، مشروع حماية نبات الغاف، مشروع إنشاء البنك الوراثي الحقلي، مشروع تأهيل البر القطري، مشروع الحصاد المائي لمياه الأمطار، التعداد الزراعي، ودعم المزارعين.

وأكد أن الوزارة، بالتعاون مع شركائها، تلتزم بتحقيق خطط التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وتعزيز الجهود الوطنية والدولية لمكافحة التصحر والحد من آثار الجفاف، بما يسهم في تحسين جودة الحياة للأجيال الحالية والمستقبلية.

وناقشت الورشة التي حضرها مسؤولون من وزارة الدفاع ووزارة البلدية ووزارة المواصلات وهيئة الأشغال العامة «أشغال» وهيئة الطيران المدني والمجلس الوطني للتخطيط ومؤسسة كهرماء ومؤسسة قطر وقطر للطاقة ومركز إكسون موبيل، اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، ومقترح استراتيجية وخطة العمل الوطنية لمكافحة التصحر بدولة قطر. كما تم عرض محاور الاستراتيجية، وأهم المشاريع ذات الصلة بمكافحة التصحر بالدولة، ومناقشة محاور الاستراتيجية والمشاريع ذات الصلة بمكافحة التصحر مع الجهات المشاركة بالورشة وخبير التصحر السيد بلال قطيشات.