تنطلق مساء اليوم منافسات دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 وذلك بحفل افتتاح أسطوري ووسط تعزيزات أمنية استثنائية، حيث من المنتظر أن تتوجه أنظار العالم نحو العاصمة الفرنسية التي تعود لاستضافة الألعاب الأولمبية بعد مرور 100 عام على تنظيمها في عام 1924، وللمرة الأولى لن تتم إقامة حفل الافتتاح على الملعب الرئيسي لألعاب القوى حيث نقل الفرنسيون الحفل إلى نهر السين بمشاركة أكثر من 6 آلاف رياضي، سيتم نقلهم على متن 85 قاربا، لمسافة 6 كيلومترات، وستكون البداية من جسر «أوسترليتز» وصولا إلى جسر «يينا»، ومن المتوقع حضور ما يقدر بـ300 ألف متفرج على جانبي النهر لمتابعة حفل الافتتاح الاستثنائي عبر 80 شاشة عملاقة ويعتمد حفل الافتتاح في المقام الأول على استغلال المعالم التاريخية في العاصمة الفرنسية باريس.

ومن المقرر أن يبدأ الحفل في الساعة السابعة والنصف مساء (17:30 بتوقيت جرينتش) ويستمر لنحو أربع ساعات. ومن المنتظر إن يبلغ الحفل ذروته في الساعة 9:35 مساء عندما تغرب الشمس.

تأمين الحفل

قررت السلطات الفرنسية نشر 45000 من قوات الشرطة لتأمين الحفل، بما في ذلك قوات التدخل الخاصة. كما ستستعين السلطات بنظام طائرات مسيرة.

وسيكون على المتفرجين وسكان المنطقة الحصول على تصريح للاقتراب من ضفاف النهر. ولن تسمح السلطات بدخول السيارات إلى المنطقة مع بعض الاستثناءات.

وستغلق محطات المترو القريبة وكذلك الكثير من الجسور. ولن يسمح للطائرات بالتحليق فوق باريس إلا إذا كانت جزءا من حفل الافتتاح.

وبهدف تأمين حفل افتتاح الأولمبياد تم إغلاق المجال الجوي ضمن دائرة نصف قطرها 150 كيلومترا من باريس خلال فترة المساء، كما سيتم غلق الطرق أمام حركة السيارات في الأماكن المحيطة بمقر حفل الافتتاح على ضفاف نهر السين.