+ A
A -
جريدة الوطن

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا خصم 6 نقاط من رصيد منتخب كندا للسيدات في أولمبياد باريس وإيقاف مدربته لمدة عام بسبب التجسّس بطائرة مسيّرة على تدريبات نظيره النيوزيلندي.

وكان الاتحاد الكندي قد ناشد الفيفا عدم خصم نقاط من المنتخب الأولمبي للسيدات بعد فضيحة التجسس .

وقال الرئيس التنفيذي للاتحاد الكندي كيفن بلو إن اللاعبات الكنديات لم يشاهدن أي صور التقطتها المسيّرة المستخدمة للتجسس على تمارين المنتخب النيوزيلندي ولا ينبغي معاقبتهن من قِبل «فيفا».

وكان الاتحاد الكندي أعلن الجمعة طرد المدربة بريستمان وإيقافها فوراً بعدما كشفت التحقيقات الأولية أن عمليات تجسس بطائرات من دون طيار سبقت دورة الألعاب الأولمبية في باريس، في حين شكك الرئيس التنفيذي للجنة الأولمبية الكندية ديفيد شوماكر بفوز منتخب بلاده بذهبية أولمبياد طوكيو 2021 مشيراً إلى أن المعدن الأصفر ربما يكون ملطخاً أيضاً بفضائح التجسس.

وجاء طرد بريستمان بعد يوم واحد من استبعاد مساعدتها جاسمين ماندر والمحلل جوي لومباردي بسبب دورهما في الفضيحة.

وقال بلو إن هناك «أوجه قصور أخلاقية غير مقبولة بصراحة» من قبل الطاقم التدريبي الكندي. ورغم ذلك، ناشد «فيفا» عدم خصم نقاط، وهو ما قد يؤدي إلى إحداث ثغرة في حملة كندا للدفاع عن لقبها الأولمبي.

وتابع: «لم تتورط اللاعبات أنفسهن في أي سلوك غير أخلاقي. وبصراحة نطلب من (فيفا) أن يأخذ ذلك في الاعتبار إذا كنا نفكر في أي عقوبات أخرى».

وقال بلو إن التحقيقات الأولية كشفت عن مؤشرات على ما يبدو أنها «عيوب أخلاقية منهجية»، لكنه لم يتمكن من توضيح المدة التي استخدم فيها طاقم التدريب الكندي المسيّرات للتجسس على تمارين الفرق المنافسة.

وأصرّت لاعبات كندا على أنهن بريئات من ارتكاب أي مخالفات بعد فوزهن الافتتاحي على نيوزيلندا، وقالت المدافعة فانيسا جيل: «كان هناك الكثير من المشاعر والإحباط والإذلال، ما حصل لا يعكس قيمنا وما نريد تمثيله كمنافسات في الألعاب الأولمبية». وتابعت: «تمثّل الألعاب اللعب النظيف. وباعتبارنا كنديات، فإن هذه ليست قيمنا أو قيم بلدنا. نحن لسنا غشاشات. لقد كان الأمر صعباً للغاية ولكننا عرفنا كيف نتحد».

وكانت كندا قد قررت إعادة مدربة فريق كرة القدم للسيدات إلى البلاد بعد اتهامها باستخدام طائرة مسيرة للتجسس على منافسيها في أولمبياد باريس.

وكانت كندا قد استبعدت بالفعل اثنين من أعضاء الجهاز المعاون وأعادتهم إلى البلاد، يوم الأربعاء، بعد استخدام طائرة للتجسس على تدريب نيوزيلندا في فرنسا.

وقالت اللجنة الأولمبية الكندية في بيان، الجمعة، إنها استبعدت المدربة بيف بريستمان بعد قرار إيقافها من الاتحاد الكندي لكرة القدم. ومن المقرر أن يتولى المدرب المساعد آندي سبينس قيادة الفريق الكندي في الأولمبياد.

وافتتحت كندا مشوارها بالفوز على نيوزيلندا 1-2، مساء الخميس، علما بأن بريستمان استبعدت نفسها من تدريب المباراة، يوم الأربعاء.

copy short url   نسخ
28/07/2024
5