ارتفعت أسعار الميداليات في الألعاب الأولمبية المقامة حاليا في باريس مقارنة بسابقاتها التي أقيمت في لندن قبل 12 عاما بسبب غلاء أسعار الحديد.

وستبلغ قيمة الميدالية الذهبية الفعلية في باريس 863 يورو والتي كانت تقدر بـ706 يوروهات في 2012، بينما ستبلغ قيمة الميدالية الفضية 436 يورو أكثر بـ 15 يورو من التي وزعت في لندن، فيما تسعر الميدالية البرونزية في النسخة الحالية بـ3 يوروهات و58 سنتا بينما كانت يوروهين و95 سنتا في 2012.

وقال أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في ساكسو: تعكس الزيادة في قيمة الميداليات اتجاهات اقتصادية أوسع، لا سيما الطلب المرتفع على المعادن الثمينة. وزاد الطلب على المعادن مثل الفضة والنحاس، وهي ضرورية لتقنيات الطاقة المتجددة، بشكل كبير. هذا الطلب المتزايد، إلى جانب مخاوف التضخم بعد الوباء والارتفاع الحاد في أسعار الذهب، يقود الزيادة الإجمالية في أسعار المعادن.

وصممت مجموعة لوي فوتون الفرنسية الشهيرة 5 آلاف و84 ميدالية من تصميم شوميه في يناير الماضي وتم الانتهاء منها قبل بضعة أسابيع قبل البدء بإعداد ميداليات أولمبية للأولمبياد البارالمبي.

ونشر موقع راديو أر أم سي سبورت الفرنسي، أمس الجمعة، تقريراً أعدته مؤسسة فاينتك، ويخص قيمة كل ميدالية من الميداليات في أولمبياد باريس 2024، إذ تؤكد الدراسة أن قيمة الميدالية الذهبية تبلغ 863 يورو، فيما بلغت قيمتها خلال أولمبياد لندن 2012، 706 يورو، وتصل قيمة الميدالية الفضية، الذي ينالها صاحب المرتبة الثانية في كل المسابقات، إلى حدود 436 يورو، بفارق 15 يورو عن قيمة الميدالية قبل 12 عاماً، وتُعد قيمة الميدالية البرونزية الأقل مقارنة بســــائر المعــادن، إذ لا تتجاوز 3.58 يــــــورو، مـقــابـــل 2.95 في لندن.

وخصّص المنظمون 5084 ميدالية بمختلف أنواعها، إذ انطلق تصميمها وإنتاجها في يناير الماضي، وانتهت عملية الإنتاج قبل أسابيع، وفقاً لما نشره الموقع، فيما ركز المصممون على وضع بصمات تشير إلى فرنسا، ومن بينها برج إيفل، الذي يُعَدّ رمزاً للدولة ومعلماً سياحياً يزوره الملايين كل عام، على أن تُوزع الميداليات مع نهاية كل تنافس .