نقلت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية عن مصادر لم تسمها قولها إن مجموعة الخطوط الجوية القطرية تتفاوض للاستحواذ على حصة في شركة الطيران الإقليمية في جنوب إفريقيا إيرلينك غير أن المصادر قالت أن المفاوضات مازالت في مراحل مبكرة ولم يتم التوصل لاتفاق نهائي بين الجانبين حتى الآن فيما كشفت وكالة بلومبرغ الأميركية أن الحصة محل الاستحواذ تبلغ % 20.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«إيرلنيك» روجر فوستر، إن الشركة تستكشف الفرص دائمًا وتجري محادثات مع العديد من شركاء الخطوط الجوية الحاليين. ومع ذلك، لم نلتزم بأي استثمار استراتيجي في الأسهم حتى الآن.

وتنقل شركة «إيرلينك» التي تمتلك أسطولا مكونا من 66 طائرة أكثر من ثلاثة ملايين مسافر سنويا إلى ما يتجاوز 15 وجهة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بما في ذلك جنوب إفريقيا وبوتسوانا وتنزانيا، فضلا عن جزيرة سانت هيلينا النائية في جنوب المحيط الأطلسي، وقد تأسست «إيرلينك» قبل 32 عامًا وتحقق أرباحا.

وبحسب مصدر مطلع فإن «دافع الصفقة المحتملة لشركة «إيرلينك» ليس ماليا.. فالشركة رابحة.. لكنه استراتيجي في المقام الأول حيث يحقق حزمة من المكاسب أبرزها زيادة حركة المرور، والوصول إلى السوق على نطاق أوسع وأعمق، وتكاليف توزيع أقل، وثقل عند التفاوض مع الموردين والمؤجرين وشركات التأمين».

وتسير الخطوط الجوية القطرية رحلاتها بالفعل إلى نحو 30 وجهة في مختلف أنحاء إفريقيا، وهي المنطقة التي من المتوقع أن ينمو الطلب على السفر الجوي فيها بسرعة كبرى. وقد قدرت شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات أن حركة النقل الجوي للركاب في إفريقيا ستتضاعف 4 مرات خلال العشرين عاما المقبلة.

وتضم المحفظة الاستثمارية لمجموعة الخطوط القطرية كلاً من: حصة تبلغ 25.1 % في مجموعة الخطوط الجوية الدولية IAG، وهي الشركة الأم لعدد من أكبر شركات الطيران في أوروبا، بما في ذلك الخطوط الجوية البريطانية، والخطوط الجوية الأيبيرية، وإير لينجوس، وفيولينغ، وليفيل فيما تضم المحفظة أيضا حصة تبلغ 10 % في خطوط لاتام الجوية وهي شركة طيران قابضة يقع مقرها الرئيسي في سانتياغو في تشيلي، وتعتبر أكبر شركة طيران في أميركا اللاتينية وتتواجد خطوط لاتام الجوية، في خمسة أسواق محلية في أميركا الجنوبية والتي تشمل البرازيل وتشيلي وكولومبيا والإكوادور وبيرو إلى جانب العديد من الوجهات داخل قارة أميركا اللاتينية وخارجها.

كما تمتلك الخطوط الجوية القطرية حصة تبلغ 9.99 % في خطوط كاثي باسيفيك وهي الناقلة الوطنية لهونغ كونغ، وتسير رحلات ركاب مجدولة وخدمات الشحن إلى وجهات في آسيا وأميركا الشمالية وأستراليا وأوروبا وإفريقيا، وحصة تبلغ 3.38 % في خطوط جنوب الصين الجوية وهي أكبر شركة طيران في جمهورية الصين الشعبية مع تشغيل رحلاتها المحلية داخل الصين.