+ A
A -
جريدة الوطن

انطلقت ليلة الجمعة 26 يوليو الجاري مشاركة جمعية القناص القطرية في فعاليات الدورة الثانية عشرة لمهرجان العرائش الدولي للثقافة والفنون والتراث، بالمملكة المغربية والتي ينظم في الفترة من 25 إلى 30 يوليو الجاري، وذلك بافتتاح الجناح القطري (بيت الشعر) في حديقة الأسود.

وتعد مشاركة جمعية القناص (ضيف شرف مهرجان العرائش) هذا العام هي الحادية عشرة على التوالي.

ترأس الوفد القطري رئيس جمعية القناص السيد علي بن خاتم المحشادي، ونائبه السيد محمد بن عبداللطيف المسند والسيد زايد محمد العلي المعاضيد أمين السر في الجمعية وعدد من المسؤولين بها.

ويقام مهرجان العرائش الدولي للثقافة والفنون والتراث تحت رعاية الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية تحت شعار: «الفنون الشعبية تراث ثقافي وأساس التنمية».

وشاركت جمعية القناص في الكرنفال الاحتفالي، إلى جانب العشرات من الفرق الشعبية والعصرية من مختلف المدن المغربية، والتي تحتفي بتراثها التقليدي سواء ما تعلق بالزي التراثي النسائي (الحايك) أو الزي النسائي الصحراوي (الملحفة)، وطقوس العرس المغربي الأصيل، والفنون الشعبية المختلفة.

وانتصب بيت الشعر شامخا، في حديقة الأسود، في أحد المعالم التراثية التاريخية بالعرائش وتم افتتاح بيت الشعر، على أنغام الشيلات الوطنية والعرضة القطرية، وسط حضور جماهيري كبير وزيارة لكبار المسؤولين في الجهة/‏ الولاية التي تتبعها مدينة العرائش، حيث زار الجناح السيد عبدالحكيم الأحمدي رئيس المجلس الإقليمي للعرائش، والسيد أشرف الحطابي قائد المقاطعة الأولى لمدينة العرائش، ومسؤولين مدنيين وعسكريين، ومسؤولين بجمعية عبدالصمد الكنفاوي..كما عرّف الوفد القطري المسؤولين المحليين بمدينة العرائش على تراث البلد، وأهمية بيت الشعر في التراث القطري العريق، بالإضافة إلى شروحات عن أهم مشاريع جمعية القناص مثل مشروع قطر لجينوم الصقور، وبرنامج إرجاع الصقور للطبيعة، ومؤتمر قطر الدولي لبيطرة الصقور، فضلا عن أهم المهرجانات والبطولات التي تنظمها الجمعية.. بالإضافة إلى معرض مصغر للوحات فنية، ضمن المسابقة التشكيلية التي أطلقتها الجمعية، حيث تبارى عدد من الفنانين من مختلف ربوع المغرب في رسم صقور فازت ببطولة المزاين ضمن مهرجان مرمي الدولي للصيد والصقور.

copy short url   نسخ
28/07/2024
15