في إطار تنفيذ مشروع التوسع في تدريس اللغات الأجنبية لطلبة المدارس الحكومية، شارك 10 طلاب قطريين من المستوى الحادي عشر، من الذين يدرسون اللغة اليابانية كمادة اختيارية، في فعاليات المعسكر الصيفي للغة والثقافة لصيف 2024.

الذي عُقد باليابان بأكاديمية (Human HAJL) للغة اليابانية، وجامعة طوكيو للدراسات الأجنبية (TUFS)، وجامعة تسوكوبا، وذلك خلال الفترة من 2 – 29 يوليو 2024.

استهدف المعسكر تمكين الطلبة من ممارسة اللغة اليابانية في البيئة الأم، وتعريفهم بالثقافة اليابانية، وإشراكهم في الفعاليات والأنشطة المتنوعة المدرجة في البرنامج الصيفي؛ لتعزيز سماتهم الشخصية وزيادة وعيهم بالفرص المتاحة لهم بالنسبة للدراسة في مستويات التعليم العالي في اليابان والفرص الوظيفية في المستقبل.

تضمن البرنامج الدراسي للمعسكر الذي يلبي احتياجات الطلبة باللغتين اليابانية والإنجليزية، 60 ساعة من الدروس المكثفة، ومحاضرات عن بعد بالجامعات اليابانية، وتبادلًا ثقافيًا من خلال ممارسة اللغة مع طلبة المدارس اليابانية، واجتماعات مع المشرفين على معهد (Human Academy) لتعريفهم بمرافق المعهد.

كما شمل البرنامج زيارة العاصمة القديمة لليابان في القرن الثاني عشر (كاما كورا)، وللمدرسة الثانوية (ياشيو)، ومهرجان الكِتابة والثقافة اليابانية، وجامعة طوكيو، وجامعة صوفيا، ومدينة شيبويا، ورحلات إلى مدينة هاكونا، ومدينة قنزو. وحول مدى استفادة الطلبة من المعسكر الصيفي، قال الطالب إبراهيم محمد المنصوري، إن المعسكر جمع بين الدراسة والثقافة والترفيه، وأتاح لهم فرصة الاعتماد على الذات، مع المحافظة على العادات الحميدة والقيم الإسلامية واحترام ثقافات الشعوب. ويشاركه الرأي الطالب أحمد علي الشيباني الذي أكد تعلمه العديد من العادات والقيم، مثل: الاحترام، وحب العمل، وتقدير القيم الوطنية والإنسانية والاجتماعية، ولاحظ مدى التزام اليابانيين بقوانين وطنهم، منوهًا بأن الدراسة كانت ممتعة، والمعلمون مخلصين، وقد نصح زملاءه بالمشاركة في فعاليات المعسكر اللغوية وتطوير مهاراتهم الاجتماعية.

أما الطالب محمد سعد إسماعيل فتحدث عن تجربته الإيجابية والمهارات التي تعلمها والقيم التي اكتسبها لاسيما تعزيز الوازع الديني والتمسك به، واحترام الثقافات المختلفة، وأوضح أنه حرص على تعلم اللغة اليابانية والعمل بجد خلال فترة المعسكر، مما أكسبه مهارات الاعتماد على الذات والحفاظ على العلاقات الودية مع الفريق.

أشرف على الطلاب المشاركون في المعسكر الأستاذ محمد الشرفي، أخصائي توجيه التربية الإسلامية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، والأستاذ محمود عيد، معلم اللغة اليابانية بمدرسة طارق بن زياد الثانوية للبنين.