حقق مطار حمد الدولي (DOH) نمواً مبهراً في أدائه التشغيلي خلال النصف الأول من عام 2024، حيث شهد زيادة كبيرة في حركة المسافرين بلغت نسبتها 25 %، فيما سجل نمواً في حركة الطائرات وفي إجمالي الحقائب التي تمت مناولتها بنسبة 19 % في كل منهما، وارتفع حجم عمليات الشحن الجوي لديه بنسبة قدرها 12 %، وذلك بالمقارنة مع النصف الأول من عام 2023.

واستقبل مطار حمد الدولي 25.9 مليون مسافر خلال النصف الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 25 % مقارنة بالنصف الأول من عام 2023. وشمل ذلك زيادة بنسبة 22.1 % في عدد المسافرين من نقطة إلى نقطة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ويشير مصطلح «من نقطة إلى نقطة» إلى المسافرين الذين يسافرون مباشرة من وإلى الدوحة، ما يعكس نمواً كبيراً في عدد الشركاء من شركات الطيران التي تعمل من خلال المطار وكذلك الازدهار الذي يشهده القطاع السياحي المتنامي في قطر.

وقام مطار حمد الدولي بتعزيز شبكة وجهاته هذا العام عبر إضافة شركاء جدد من شركات الطيران، والتي شملت الخطوط الجوية اليابانية وجارودا إندونيسيا وخطوط جنوب الصين الجوية وطيران أكاسا الهندية. وتُضاف إلى ذلك طيران أيبيريا وخطوط زيامن الجوية الصينية وطيران فيستارا الهندية التي انضمت إلى شبكة المطار في أواخر العام الماضي.

ويؤكد هذا النمو في عدد الشركاء من شركات الطيران التزام مطار حمد الدولي بتعزيز الربط الجوي وتوفير المزيد من خيارات السفر، كما أسهم في تحفيز القطاع السياحي وتعزيز العلاقات التجارية ودعم علاقات الأعمال بين دولة قطر والعالم. وشهد مطار حمد الدولي نمواً بنسبة 12 % في حجم عمليات الشحن، مقدرة بالحمولة الطُنية، خلال النصف الأول من هذا العام، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.وشهد الطلب من وإلى منطقة الشرق الأوسط نمواً ملحوظاً بلغت نسبته 45.3 %، والذي جاء مدفوعاً بانتعاش عمليات الطيران بين دول مجلس التعاون الخليجي، وخصوصاً الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.

ونمت حركة السفر من وإلى أوروبا بنسبة 32.8 %، مدعومة بإطلاق الخطوط الجوية القطرية لوجهات جديدة وزيادة سعة وجهاتها الحالية وبدء تشغيل خدمات طيران أيبيريا الإسبانية في أواخر عام 2023.

وشهدت منطقة آسيا والمحيط الهادئ أيضاً نمواً كبيراً بنسبة 20.9 %، مدعومة بإضافة أربع شركات طيران جديدة من المنطقة – بما في ذلك شركة خطوط زيامن الجوية الصينية – التي بدأت عملياتها في أواخر عام 2023.

وقامت الخطوط الجوية القطرية بتعزيز قدراتها الاستيعابية في الأسواق الآسيوية الرئيسية مثل تايلاند وإندونيسيا وفيتنام، فيما أطلقت مسارات جديدة إلى كمبوديا وبعض مدن آسيا الوسطى ومدن آسيوية أخرى.

وبرزت العاصمة البريطانية لندن باعتبارها الوجهة الأولى، حيث تُسيِّر الخطوط الجوية القطرية رحلاتها إلى مطاري هيثرو وجاتويك لندن. وشملت الوجهات الشهيرة الأخرى بانكوك في تايلاند، ودبي بالإمارات العربية المتحدة وجدة بالمملكة العربية السعودية وكولومبو في سريلانكا ويتوقع مطار حمد الدولي استمرار الزيادة في حركة المسافرين خلال النصف الثاني من عام 2024.وفي مطلع العام الجاري، أعلن مطار حمد الدولي عن وصوله إلى عتبة الـ 50 مليون مسافر سنويًا، فيما تشير التقديرات إلى أنه سوف يتجاوز هذا الرقم بحلول نهاية العام. وتؤكد هذه المؤشرات على المكانة القوية التي يجظى بها مطار حمد الدولي باعتباره محوراً عالمياً ورائداً للطيران.

وقفز ترتيب مطار حمد من المرتبة الخامسة عالميا في عام 2023 إلى المرتبة الأولى عالميا بقائمة أفضل مطارات العالم لعام 2024 الصادرة عن شركة «إيرهيلب» (Air Help) العالمية وفقا لمعايير الأداء في الوقت المُحدّد، ومعالجة مطالبات التعويض، ومراجعات العملاء، وعروض تناول الطعام والتسوق وذلك خلال الفترة من 1 مايو 2023 إلى 30 أبريل 2024 بينما يشمل تصنيف شركة «إيرهيلب» 239 مطارا حول العالم ويمثل انضباط الوصول والمغادرة في الوقت المحدد 60 % من نقاط كل مطار ويستند التصنيف إلى 17550 تقييماً للمطارات تم جمعها من خلال استطلاع آراء المسافرين من 64 دولة حول أحدث المطارات التي استخدموها مؤخراً.

وجاء مطار كيب تاون الدولي في جنوب أفريقيا بالمرتبة الثانية عالميا، ومطار ناغويا تشوبو الياباني في المرتبة الثالثة ومطار أوساكا إيتامي الدولي بالمرتبة الرابعة ومطار برازيليا جوسيلينو كوبيتشيك الدولي بالمرتبة الخامسة ومطار جوهانسبرج الدولي في المرتبة السادسة عالميا ومطار مسقط الدولي في المرتبة السابعة عالميا ومطار سولت ليك سيتي الدولي الأميركي بالمرتبة الثامنة ومطار بيليم فال دي كان البرازيلي بالمرتبة التاسعة ومطار ناريتا الدولي الياباني بالمرتبة العاشرة عالميا.

ويباشر مطار حمد الدولي منذ مطلع يناير 2023 تنفيذ المرحلة الثانية من توسعته، والتي تستهدف زيادة طاقته الاستيعابية لاستقبال حوالي 70 مليون مسافر سنويًّا، علما بأنه تم إنجاز المرحلة الأولى من التوسعة قبيل انطلاق مونديال 2022 والتي زادت الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 58 مليون مسافر سنويا.. ويحتضن مطار حمد حاليا حديقة «أورتشارد» المذهلة التي تتوسط مرافق التوسعة الجديدة التي تم تنفيذها في المطار، وتضم مسطحاً مائياً جميلاً، مما يجعلها منطقة جذب للمسافرين عبر المطار.